على الرغم من ارتحاله الإجباري من «الورقي» إلى الإلكتروني تمشيًا مع روح العصر؛ ظل الكتاب محتفظًا بمكانة مرموقة، بما يطرحه من أفكار في كل الحقول والعلوم والنوافذ الإبداعية.. منشئًا حديقة من الحروف.. تدخلها برغبتك، لتقطف ما يروقك.. «المدينة» بهذه الزاوية تفتح الضوء باتجاه مؤلفات بارزة في هذه الحديقة المتنوعة، في كل المعارف والحقول، بقصد الإشارة فقط، وإيماءة باتجاه الاطلاع والإيناس بعالم الحرف المسطور.

سيكولوجية الجماهير

المؤلف: غوستاف لوبون

يجسّر غوستاف لوبون في كتابه هذا المسافة بين علمي النفس الفردي والاجتماعي، خالصًا من خلال رؤيته التحليلية إلى قناعة بأنهما مكملان لبعضهما، بشكل متداخل لا يحتمل الانفصال، على ما بينهما من حالة تنافر، لا تفضي إلى وصفهما بالضدين. الكتاب يعتبر الأسبق في دراسة علم النفس بطريقة تحليلية من وجهة نظر اجتماعية، حيث غاص المؤلف عميقًا في بنية المجتمع، ودرس خطوط التلاقي والتقاطع بين الفرد والمجتمع، والمؤثرات التي تعمل على تحديد العلاقة بينهما.


الاختراع الدائم

المؤلفة: بينغي بليت

سيكون لزامًا عليك أن تصبح مقولة «المعاناة تولد الإبداع»، وأنت تقلب صفحات هذا الكتاب «جان ارنست ماتزلغر: الاختراع الدائم»، فمؤلفته الباحثة «بليت»، تسوقك في حياة جان ماتزلغر، بداية من مولده في كوخ للعبيد في متاهات سورينام بأمريكا الجنوبية، وما كابده في طريق الخلاص، والوصول إلى شمال الولايات المتحدة، وهو لم يتجاوز الـ(19) من عمره، لتنهض في داخله روح الإبداع والابتكار، محدثًا ثورة صناعية في مجال إنتاج الأحذية بتصميم وتركيب أو ماكينة حديثة لصنع الأحذية.. رحلة حياة قصيرة عشاها «ماتزلغر» بعد اختراعه لم تتجاوز الـ(37) عامًا.


ليوناردو دا فينشي

المؤلف: والتر إسحقسون

ليست الألوان وخصائصها وأساسيات الرسم فقط هي ما يوصل للقمة والتميز، على نحو ما برز الفنان العالمي ليوناردو دا فينشي، بلوحاته الشهيرة؛ مثل «العشاء الأخير» و»موناليزا»، فـ» إسحقسون» يذهب عميقًا مستقصيًا الجذور الفكرية التي أسهمت في رفد «دا فينشي» بهذه المخيلة الفنية العبقرية، ليصل من بحثه إلى أنه وائم بين الفن والعلم، كونه كان شغوفًا بالبحث في التكنولوجيا، وتطورات علم التشريح والمتحجرات، وعلوم البنات المختلفة، مقدمًا النموذج لما يجب أن يكون عليه الفنان الراغب في تقديم عطاء يتجاوز السائد والمكرور.


خطة عمل ناجحة

المؤلفة: رواندا أبرامز

حين تعلم أن «مشردًا» استعان بهذا الكتاب لتأسيس مشروع صغير انتهى به إلى إنشاء مؤسسة تجاوز عدد موظفيها المائة شخص - بحسب ما اعترف بذلك لمؤلفته -، سيكون مهمًا لرواد الأعمال والمبتدئين في هذا المسار الاطلاع عليه، للوقوف على تجارب ونماذج قدمتها المؤلفة، خلصت منها إلى نقاط أساسية تمثل جوهر النجاح لأي مشروع، حيث يساعدك الكتاب على وضع خطة العمل المناسبة لمشروعك بداء بالتفكير في مراحل الخطة بكاملها، ومن ثم فهم احتياجاتك المادية الحقيقية بشكل أفضل، يليه تأمين التمويل، منتقلا إلى جذب عناصر الإدارة الرئيسية، وصولا إلى تطوير رسائل ومواد تسويقية، خلوصًا إلى تحديد الشركاء والعم.


لاء الاستراتيجيين الرئيسيين

ماجستير إدارة أعمال فوري

المؤلف: نيكولاس بايت

ثلاث فئات من الراغبين في الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال يستهدفها هذا الكتاب:

- من لديهم الرغبة وليس لديهم الوقت الكافي

- من لديهم الرغبة وليس لديهم المال الكافي للإنفاق على البحث والتحصيل

- المتعثرون في التحضير لرسائلهم، ولا تسير معهم الأمور وفق المطلوب

لهذه الفئات الثلاث يقدم المؤلف كتابه لخريجي كليات الإعمال، مشفوعًا «52» فكرة من أجل حصولهم على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في أقصر وقت ممكن، وبأقل كلفة، وبأحدث الطرق.




المناهج الحديثة

تأليف: نخبة من الباحثين والباحثات

مع الحاجة المستمرة للتطوير في مناهج وأساليب التعليم، يعرض هذا الكتاب، أكثر الأساليب حداثة ومعاصرة في كيفية تصميم مقررات دراسية مواكبة لحركة التطور، وموافية لمتطلبات الوعي المتنامي لدى الطلاب بدرجاتهم المتباينة. وتبرز أهمية هذا الكتب في اشتماله على رؤى عديدة، شارك في تقديمها ثلة من الباحثين والباحثات، بما بشكل في مجموعة محتوًى لعصف ذهني متعدد المشارب، ومتسق في جوهره مع السعي نحو إيجاد وابتكار أحدث السبل لتصميم المقررات الدراسية.