Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الاستثمارات العامة» يعين «جولدن مان ساكس» مستشارا لبيع حصته في «سابك» لأرامكو

«الاستثمارات العامة» يعين «جولدن مان ساكس» مستشارا لبيع حصته في «سابك» لأرامكو

A A
كشفت مصادر مطلعة، أن صندوق الاستثمارات العامة اختار شركة «جولدن مان ساكس» لتقديم المشورة بشأن بيع حصته في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» إلى شركة أرامكو السعودية. وتعتزم أرامكو شراء حصة مسيطرة في سابك تصل إلى 70%

، فيما تهدف هذه الصفقة إلى تعزيز أعمال مصافي أرامكو حول العالم، مما يرفع القيمة السوقية لها. وتبلغ القيمة السوقية لسابك نحو 385 مليار ريال حاليًا، فيما يوفر هذا البيع مصدرًا للسيولة لصندوق الاستثمارات العامة، في إطار خططه ليكون أكبر صندوق سيادي في العالم بقيمة تريليوني ريال.

وكانت أرامكو صرحت في وقت سابق بأنها تشارك في مناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة فيما يتعلق بالحصول على حصة استراتيجية في «سابك» عن طريق صفقة شراء خاصة لأسهم يملكها الصندوق في «سابك».

وأضافت أنه تماشيًا مع استراتيجيتها لإعادة التوازن في محفظتها من خلال المضي قُدُمًا نحو قطاع التكرير والبتروكيميائيات، على وجه الخصوص، قيمت عددًا من فرص الاستحواذ المحلية والعالمية. وتخطط أرامكو لتعزيز الاستثمارات في قطاعي التكرير والبتروكيماويات للدخول إلى أسواق جديدة، وترى أن النمو في قطاع الكيماويات مهم لاستراتيجيتها في أنشطة المصب لتقليص مخاطر تباطؤ الطلب على الخام، وتنويع مصادر الدخل. وتعتزم أرامكو زيادة قدرتها التكريرية إلى ما يتراوح بين ثمانية وعشرة ملايين برميل يوميا من نحو خمسة ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي وزيادة إنتاجها من البتروكيماويات إلى المثلين بحلول 2030. وتضخ أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، نحو عشرة ملايين برميل يوميا من النفط الخام.

من جانب آخر صرحت شركة بتروناس كميكالز جروب الماليزية بأن أرامكو قد تعزز استثمارها في مجمع بنجيرانج للتكرير والبتروكيماويات. وفي العام الماضي، وقعت «أرامكو» اتفاقا لاستثمار سبعة مليارات دولار في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات «رابيد»، وهو جزء من مجمع بنجيرانج المتكامل في ماليزيا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store