ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» البنوك بوضع قائمة برسوم الخدمات المصرفية المقدمة لعملاء قطاع التجزئة بمكان واضح ومقروء، لدى الفروع والموقع الإلكتروني، بحيث يطلع عليها العملاء بسهولة، كرسوم خدمات إصدار الشيكات أو طلب كشف الحساب.

وأوضح أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية، طلعت حافظ أن «ساما» قامت العام الفائت بتحديث للتعرفة البنكية. مبيناً أن قائمة الأسعار الملزمة مخصصة لقطاع التجزئة، أما الخدمات الأخرى التي تتعلق بالشركات أو الأفراد كخدمات التمويل المختلف، فإن تسعيرها يخضع إلى عدة معايير منها؛ الجدارة الائتمانية للمقترض، ومبلغ التمويل، ومدته، وعوامل السوق، والمنافسة.

وأضاف: إن تطبيق التعرفة البنكية يتم فور صدورها، وهي تلزم المصارف بتعميمها في مكان بارز، وهي متاحة على مواقع الفروع، وقامت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية بدورها في التوعية بوسائل الإعلام المختلفة، والمناسبات.

وتضمنت التعرفة البنكية، حسب اللجنة الحد الأعلى لرسوم الخدمات التي يمكن للمصرف ان يتقضاها من العميل التي من بينها على المثال لا الحصر التعرفة البنكية عند سحب مبلغ 5 آلاف ريال أو أقل بواسطة البطاقة الائتمانية 75 ريالًا. وفي حال سحب العميل لمبلغ اكثر من (5) آلاف ريال فيحق للبنك أخذ 3%

بحد أقصى ٣٠٠ ريال. بينما الاستفسار عن الرصيد على الصراف الآلي داخل دول الخليج بمبلغ ٣ ريالات، بينما رسوم الاستفسار عن رصيد على الصراف الآلى للبطاقة الائتمانية ٣.٥ ريال، ورسوم الاعتراض على البطاقة الائتمانية في حال كان الاعتراض خاطئًا بـ ٥٠ ريالا. وحددت رسوم السحب النقدي من الصراف الآلي لبطاقات الحسم المباشر عبر الشبكات الدولية بـ25 ريالًا، أما السحب النقدي من الصراف الآلي داخل دول مجلس التعاون الخليجي بسعر 10 ريالات، وإصدار بطاقة صراف آلي إضافية بسعر 30 ريالًا، رسوم إعادة إصدار بطاقة صراف آلي مفقودة أو تالفة أو تعطلت بسبب في إدخال في الرقم السري لـ3 مرات بـ30 ريالًا، أما في حال الاستفسار عن الرصيد على الصراف الآلي داخل دول الخليج بـ3 ريالات.

وبين حافظ أن مبلغ 10 ريالات لرسوم اصدار شيك مصرفي، بينما رسم اصدار دفتر شيكات اضافي بعدد 25 شيكا بسعر 10 ريالات، بينما إصدار شيك مصرفي (عملة أجنبية) بـ15 ريالًا، ورسوم إلغاء شيك مصرفي 10 ريالات وإلغاء شيك مصرفي (عملة أجنبية بسعر 15 ريالًا بينما طلب نسخة شيك تاريخ صرف إلى سنة بـ 10 ريالات، ورسوم طلب نسخة شيك تاريخ صرفه أكثر من سنة بسعر 20 ريالًا.

وأشار حافظ إلى أن رسوم طباعة كشف حساب أقل من سنة 25 ريالًا، ورسوم كشف حساب من سنة إلى 5 سنوات بـ30 ريالًا، ورسوم كشف حساب أكثر من 5 سنوات 50 ريالًا.

الجدير بالذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أكدت على موقعها الإلكتروني أن حقوق عملاء المصارف وضعت في بند «المبادئ العامة لحماية عملاء المصارف» استناداً إلى المبادئ التي طورتها مجموعة العشرين بواسطة فريق عمل من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتلزم تلك المبادئ، المصارف تحديث معلومات الخدمات والمنتجات المُقدمة للعملاء، بحيث تكون واضحة ومختصرة سهلة الفهم ودقيقة غير مضللة، ويمكن الوصول لها دون عناء خصوصاً شروطها وميزاتها الرئيسة. ينبغي أن يشمل ذلك إيضاح حقوق ومسؤوليات كل طرف وتفاصيل الأسعار والعمولات التي يتقاضاها المصرف والغرامات والمخاطر وآلية إنهاء العلاقة وما يترتب عليها، إضافة إلى توفير معلومات عن المنتجات والخدمات البديلة المقدمة من المصرف.