Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قوة الفن في أرباب الحرف

No Image

A A
يدخل الفن في حياتنا الاجتماعية ويتغلغل في صميم هذه الحياة بحيث يصبح الفن مبدأ للحياة كما يقول «غويو» وإن مبدأ الفن هو الحياة نفسها.

إن القوة الناعمة تعني أن يكون للدولة قوة روحية ومعنوية من خلال ما تجسده من أفكار ومبادئ وأخلاق ومن خلال الدعم في مجالات حقوق الإنسان والبنية التحتية والثقافة والفن، مما يؤدي بالآخرين إلى احترام هذا الأسلوب والإعجاب به ثم اتباع مصادره.

فهل بالإمكان لمقهى أرباب الحرف في مدينة جدة صنع مجد سعودي ثقافي وفكري وفني؟ وخلق شرفات للتأمل وذاكرة جديدة.. عبر منصتها لإعادة الجمال للأشياء، وخلق ملتقى دافئ لأرباب الحرف والفنانين.

إن المقاهي هي جزء لا يتجزأ من روح المدينة الحديثة وهويتها ومعناها، وإذا كان نبض المدينة وديناميتها متصلين بمنصات وتعبيرات مختلفة، من بينها الصحافة والإعلام بأنواعه والمطابع ودور النشر والأندية والمنابر الثقافية، فإن هذه الدينامية تكتسب مع المقاهي نكهة أخرى ودوراً مختلفاً تمام الاختلاف.

إن مقاهي المثقفين في المدن الحديثة بدت تلبيةً لحاجة النخب إلى مسرح يومي للتواصل وتلاقح الأفكار ونقد الواقع الاجتماعي والثقافي والفني فهذه الأماكن بمثابة رئة المدينة وفضاؤها، فهي المنصة الدائمة لبوح أبنائها للتنفيس عن همومهم عبر الثقافة والفنون وصولاً إلى التغيير المنشود لأنسنة الحياة وممارسة الوظيفة المنطقية للفن.

فالمقاهي الثقافية هنا مساحة للبوح والفن وتقديم الإبداع فهي ليست بالواجب الوظيفي، كما هو الحال مع الشركات والمؤسسات الرسمية والخاصة، بل أماكن للاجتماع العام نختارها طوعاً، هدفها خلق بيئة رائعة للطاقات الواعدة فكثيراً ما يرتبط الناس ببعضهم على أساس ما يجمعهم من اهتمامات وهوايات، وهو الأمر الذي تحقق لعشرات الفنانين في (أرباب الحرف).

فهي متنفسًا لكل الطبقات والأنواع من الناس الذين يجمعهم الإبداع يتحاورون ويتسامرون ويتندرون ويتشاغبون لكنهم غالبا ما يتفقون على موقف واحد وهو دور الفن، فيخلقون بذلك تيارات وموجات عارمة من المشاركة الوجدانية للتذوق الفني الذي يتلازم مع إنتاج الفن حيث إن تنمية الحسّ الفنّي تزيد من خيال المبدعين في تطوير أعمالهم وتحسين جودتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store