Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترمب والهوية الفلسطينية!

No Image

A A
ما يريده ترمب من تصفية الأونروا، هو تصفية القضية الفلسطينية، فوجود الأونروا يخلّد قضية اللاجئ الفلسطيني الذي يعتبر الشاهد الأكيد على معاناة الشعب الفلسطيني، فهو ينظر إلى الأونروا أنّها منظمة سياسية لإعادة تأهيل اللاجئين، وبالتالي ستكون عقبة أمام عملية السلام.. ولكي يتخلّص من هذه المشكلة، فهو يعمد لتهويد الناشئة الفلسطينيين:

- بغلق مدارس الأونروا التي ترسّخ انتماءاتهم الوطنية والدينية والقومية وتراثهم الثقافي، وتعزّز في نفوسهم العزة والكرامة والشموخ والاعتزاز بشخصيتهم الفلسطينية العربية وبحضاراتهم العربية العريقة التي كانت أساس الحضارة الحديثة.

- بضم طلبة مدارس الأونروا إلى المدارس اليهودية، لتهويدهم، ليس فقط بمجرد الاكتفاء بفرض صورة قاتمة عن العرب في أذهان أبنائهم وإنّما تجاوز إلى أنّ المناهج الصهيونية تنتقي بشكل حثيث كل فقرة أو لفظة لتهويد فكر الناشئة الفلسطينيين بسلخهم عن تراثهم وتفقدهم روح الانتماء الوطني والقومي والديني وتعزّز تجسيد الفرقة والطائفية بين العرب والمسلمين.

كيف يمكن لترمب أن يعيد صياغة العقلية الفلسطينية بما يتفق مع ما جاء في المناهج اليهودية التي انتقدها الباحث الاسرائيلي د. ايلي فودا بعمل دراسة تحليلية لستين كتابًا مدرسيًا عبريًا عبر أربعين عامًا؟

تنبع أهمية هذه الدراسة أنّها صادرة من الجامعة العبرية في القدس المحتلة، وتقول الدراسة، إنّ كتب التدريس المعتمدة تلصق أوصاف غشاش ومتخلّف ولص بالشخصية العربية. وقد تمحورت هذه المناهج فقط حول تاريخ أرض إسرائيل والشعب اليهودي والصراع العربي اليهودي. وقد وُضعت على يد مؤلفين صهاينة حاقدين على كل ما هو مسلم وعربي أو لا يفهمون شيئًا عن العرب والمسلمين.. لذلك تضمَّنت كتب التاريخ حقائق مشوّهة ومزوّرة، وتذكر الدِّراسة قصة الاستيطان الإسرائيلية فتقول في كتاب رحلة مع المستوطنات الأولى للصفوف الدنيا جاء الوصف التالي عن اللقاء الأول مع العرب الفلسطينيين في قرية عربية مجاورة كان الناس نحيفين وجوههم صفراء والذباب يتنزه عليها دون أن يحاولوا طرده.. وكثير منهم كانوا عميانًا يمشون وهم يمسكون بأيدي بعضهم البعض يتحسسون طريقهم بالظلمة، أمّا الأولاد فساروا حفاة وعيونهم مريضة وبطونهم منفوخة وآثار لسعات الحشرات بادية على أجسادهم.. كل هذا من أجل تثبيت مقولة: (فلسطين أرض بلا شعب).

كيف ممكن للاجئ فلسطيني أن يقتنع بما جاء في هذه المناهج وهو يعيش معاناة اللاجئ بكل أبعادها الحقيقية بينما هو في ظل رعاية الأونروا التي لم تستطع بإمكانياتها الفقيرة أن تهيئ له الحد الأدنى من سبل العيش الكريم.

كيف ممكن لترمب أن يعيد صياغة العقلية الفلسطينية بما يتفق مع هواه، وهو يتخطى الإرادة الإلهية من أجل تحقيق إسرائيل الكبرى؟ ويمنح لإسرائيل القدس التي حرمها الله عليهم بموجب القرآن والتوراة غير المحرفة؟ بل وأيضًا يتخطى الحقائق التاريخية والقوانين الدولية والأممية والكشوفات الأثرية؟

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store