Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خبيران لـ المدينة : المصالحة الإثيوبية الإريترية تقطع الطريق على تدخلات إيران

خبيران لـ   المدينة   : المصالحة الإثيوبية الإريترية تقطع الطريق على تدخلات إيران

أكدا أن الجهود السعودية ذات مردود إيجابي على شرق إفريقيا

A A
قال اللواء أركان حرب د. محمود حامد منير إن الجهود السعودية للمصالحة بين إثيوبيا وإريتريا ضروية لاستقرار الأمن في منطقة القرن الإفريقي، ولها مردود إيجابي على دول شرق إفريقيا والظهير الآسيوي الذي يشمل السعودية ودول الخليج العربي، مشيرًا إلى أنها كانت من الخطوات الواجب اتخاذها قبل سنوات طويلة لقطع الطريق أمام الأطماع الإيرانية في هذه المنطقة. وأشار إلى أن إريتريا والصومال هما المتحكمتان من جهة الغرب في مضيق باب المندب ومدخل البحر الأحمر بصفة خاصة، ووجود حالة عدم الاستقرار تؤدي إلى تواجد أساطيل الدول الأوروبية بها.

وأشار إلى أن تدخلات إيران وحزب الله ساهمت في تدهور الأوضاع في اليمن الحارس الشرقي للبحر الأحمر، ومن هنا تنبع الأهمية الكبيرة للمصالحة التي قادتها السعودية من أجل تعزيز الأمن الخليجي بوجه عام.

إيران فشلت في تهديد الأمن البحري

من جهته أوضح الخبير الإستراتيجي حمدي بخيت أن المصالحة توجه إثيوبي عام منذ تولى رئيس الوزراء الجديد آيبي أحمد المسؤولية قبل عدة شهور، واصفًا ذلك التوجه بأنه ناجح ومفيد. وأشار إلى أن المصالحة من شأنها أن تضمن حرية التجارة عبر البحر الأحمر إلى قناة السويس وإعادة الهدوء إلى هذه المنطقة التي كانت تحت حكم الإمبراطورية الإثيوبية في السابق.

ولفت إلى إنه على الرغم من التوترات الأخيرة، إلا أن إيران لم تثبت قدرتها على اختراق الأمن البحري في المنطقة. ووصف السعودية بأنها دولة مهمة وذات مصالح متعددة في القرن الإفريقي خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات، ويهمها ودول الخليج أن يكون الاتجاة الجنوبي في منطقة بحر العرب على درجة عالية من التأمين. وشدد على أن الخطوة المقبلة يجب أن تكون أعادة الاستقرار إلى اليمن واحتوائها خليجيًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store