Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

برهم .. مرشح «الاتحاد الكردستاني» لرئاسة العراق

No Image

A A
أعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الثلاثاء، ترشيح برهم صالح لمنصب رئاسة الجمهورية في العراق. وبدأت في وقت سابق مفاوضات بين الحزبين الكرديين الرئيسين في العراق بشأن منصب الرئيس الجمهورية، وسط مطالبة من الحزب الديمقراطي الكردستاني بمنصب الرئيس.

وكان مجلس النواب العراقي قد أعلن، الأحد، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ابتداء من التاسع عشر من سبتمبر الجاري.

وأوضح رئيس البرلمان الجديد في العراق، محمد الحلبوسي، أن الترشيح للمنصب سيكون إلكترونيا، عبر إعلان الموعد عن طريق الموقع الإلكتروني لمجلس النواب.

ومنذ عام 2004، هيمن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على منصب رئيس الجمهورية بعدما جرى اختيار زعيمه السابق جلال الطالباني لهذا المنصب لدورتين متتالتين، ثم الرئيس الحالي فؤاد معصوم الذي تولى منصبه في 2014.وكانت مصادر قالت قبل أيام إن قُباد طالباني نجل الرئيس الراحل جلال طالباني قد دعم ترشيح صالح لمنصب رئاسة الجمهورية شرط عودته إلى الحزب الأم.

وفي هذا السياق، أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل جلال طالباني، عن ترحيبه بتلقي طلب تحالف الديمقراطية والعدالة برئاسة برهم صالح للاندماج في الحزب الرئيس الذي انشق عنه صالح قبل عام.

وذكر بيان للاتحاد الوطني الكردستاني عقب اجتماع للمجلس القيادي أنه شكل وفداً لإجراء تفاهمات مع تحالف الديمقراطية والعدالة، وأنه يرحب بطلب الاندماج.

ولد برهم أحمد صالح عام 1960 في مدينة السليمانية. شغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان مرتين. متزوج وله ولد وبنت. مع نشاطاته السياسية، فقد اتم دراسته الجامعية حاصلا على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف عام 1983 ومن ثم شهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987.كما عمل بعد تخرجه كمستشار هندسي في إحدى الشركات الاستشارية في المملكة المتحدة. انضم سرا إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) اواخر عام 1976 ومن ثم أصبح عضوا في تنظيمات أوروبا ومسؤولا عن مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد في العاصمة البريطانية - لندن. تم انتخابه عضوا في قيادة الاتحاد في أول مؤتمر للحزب عام 1992 حيث تم تكليفه بمهمة إدارة مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أصبح ممثلا لأول حكومة في إقليم كردستان لدى الولايات المتحدة الأمريكية. كان له دور بارز في التعريف بقضية الكرد ومعاناة الشعب العراقي في دوائر واروقة صنع القرار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store