Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

آلاف النازحين يعودون إلى منازلهم في إدلب بعد الاتفاق الروسي التركي

آلاف النازحين يعودون إلى منازلهم في إدلب بعد الاتفاق الروسي التركي

A A
عاد آلاف النازحين إلى منازلهم في محافظة إدلب ومحيطها خلال أقل من 48 ساعة على إعلان الاتفاق الروسي التركي الذي من شأنه تجنيب المنطقة عملية عسكرية لقوات النظام، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ومنذ بداية آب/أغسطس الماضي، توجهت الأنظار إلى محافظة إدلب في شمال غرب البلاد مع إرسال قوات النظام التعزيزات العسكرية تلو الأخرى تمهيداً لهجوم ضد آخر أبرز معاقل الفصائل المقاتلة، قبل أن تصعد قصفها في النصف الأول من الشهر الحالي بمشاركة طائرات روسية.

وتسبب التصعيد بنزوح أكثر من 30 ألف شخص قبل أن يعود الهدوء ليسيطر مجدداً على المحافظة ويفسح المجال أمام المفاوضات الروسية التركية.

تحقيق جنائي روسي في تحطم الطائرة بمضادات النظام

أعلنت هيئة التحقيق الروسية أن الإدارة العامة للتحقيقات العسكرية التابعة للهيئة باشرت تحقيقاً جنائياً للكشف عن ملابسات تحطم الطائرة الروسية «إيل-20» في مياه البحر المتوسط.

وأكدت المتحدثة باسم هيئة التحقيق سفيتلانا بيترينكو أن فريقاً من المحققين والخبراء وممثلين عن وزارة الدفاع الروسية بدأ بالعمل في مكان وقوع الحادثة.

وكانت طائرة «إيل 20» تحطمت جراء إصابتها بصاروخ أطلقته منظومة «إس 200» للدفاع الجوي للنظام السوري، ما أسفر عن مقتل 15 عسكرياً روسياً كانوا على متن الطائرة.

من جانبه، ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باللائمة على النظام السوري في حادث إسقاط الطائرة الروسية، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التحقيق سيكشف ملابسات الحادث.

وفيما أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية قواتها في سوريا، أكدت وزارة الدفاع الروسية من جانبها أن النظام السوري أسقط الطائرة الروسية، لكن اللائمة تقع على الجانب الإسرائيلي.

«سلمان للإغاثة» يوزع ألفي سلة غذائية على اللاجئين في إربد

قام المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة والوفد المرافق له أمس,

بزيارة محافظة إربد الأردنية بهدف الوقوف على أوضاع اللاجئين السوريين هناك وتلمس احتياجاتهم.

وقام الربيعة خلال الزيارة بالمشاركة في توزيع 2000 سلة غذائية على الأسر السورية الأشد احتياجًا في إربد، بقيمة إجمالية بلغت 63 ألف دينار أردني، اشتملت السلة الواحدة على حزمة متكاملة من المواد الغذائية الأساسية والمتنوعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store