Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

منقوع العنصرية!!

A A
إن العنصرية روح موجودة بشكل أو بآخر في معظم المجتمعات البشرية بدرجة أو أخرى.. وقد تطغى لدى مجتمع وتتجذر لدى مجتمع آخر حتى في تلك المجتمعات التي تحمل أدبياتها وقوانينها مواد ومبادئ تُجرم هذه الروح وتكافح انتشارها بين مواطنيها، فالشعور بالآخرين، كما يقول الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا، حاسة سادسة لا يمتلكها إلا الأنقياء.

****

ولا يخرج أصحاب الروح العنصرية في فقدانهم الوعي والإدراك بالنفس الإنسانية عن أولئك الذين يتناولون «مَنْقُوع البراطيش»، الذى يسميه المصريون لوصف أردأ أنواع الشراب.. عندما يزيدون من تناول هذا المنقوع الخطير فيفقدون على أثره الوعي والمنطق والإدراك!!

****

هذا ما يبدو أنه أصاب الزعيمة الفرنسية العنصرية ماريان لوبان Marine Le Pen. فقد أمر أحد القُضاة الفرنسيين الزعيمة الفرنسية بالخضوع للفحص النفسي psychiatric testing لتقرير فيما إذا كانت «تفهم الملاحظات» التي أطلقتها عندما نشرت في تغريدة لها صوراً دعائية لحركة ISIS الإرهابية، أظهرت بقايا جثة الصحفي الأمريكي جيمس فولي.. فقد أراد القاضي التأكد من ألا تكون قد عانت من أي مرض عقلي أثر على إدراكها، قبل إدانتها بما يعتبر جريمة قد يحكم فيها عليها بالسجن ثلاث سنوات!!

****

وماريان لوبان، هي ابنة مؤسس ورئيس حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، ورئيسة الحزب حالياً خاضت عام 2017 معركة ساخنة على الرئاسة ضد إيمانويل ماكرون. وكانت قد اتُّهمت عام 2015 بـ»التحريض على الحقد العرقي»، بعد تصريح ناري شبهت فيه أداء المسلمين للصلاة في الشارع بـ»الاحتلال النازي» لدولة فرنسا.

فهل تسلم لوبان من الإدانة هذه المرة؟!

#نافذة:

«لا يوجد إنسان ولد يكره إنسانًا آخر بسبب لون بشرته أو أصله أو دينه.. الناس تعلمت الكراهية، لذا علموهم الحب فهو أقرب لقلب الإنسان من الكراهية».

نيلسون مانديلا

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store