Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

84 %.. مؤشر التلاحم يؤكد تكاتف السعوديين ومتانة اللحمة الوطنية

84 %.. مؤشر التلاحم يؤكد تكاتف السعوديين ومتانة اللحمة الوطنية

اجتماعياً وأمنياً وسياسياً واقتصادياً

A A
كشف مؤشر التلاحم الوطني الذي أعدته إدارة الدراسات والبحوث بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أن نسبة التلاحم الوطني في المجتمع السعودي بلغت (84.17%)، ويهدف المؤشر إلى قياس السلوكيات والممارسات التي يظهرها أفراد المجتمع ومؤسساته في تعبيرهم عن الإحساس والمشاعر الفردية والجماعية نحو القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية والأمنية. وقد تضمن المؤشر 4 من المؤشرات الفرعية هي: التلاحم الاجتماعي الثقافي، السياسي، الاقتصادي، والأمني.

ويعبر مؤشر التلاحم الوطني عن آلية منهجية تصف وضع التلاحم في المملكة ليؤدي دورا محوريا في توجيه وضع البرامج الوطنية ولدعم أبعاد التلاحم والتماسك الاجتماعي من خلال الاعتماد على أداة علمية، وأن يكون مرجعا موثوقا لصناع القرار والخبراء، ويوفر بيئة محفزة للمؤسسات والجهات المختلفة بالعمل على تقديم المبادرات ورعاية المشروعات المعززة للتلاحم، وصولا إلى تحقيق رؤية المملكة 2030. واشتمل المؤشر على أربعة مؤشرات فرعية، الأول: التلاحم الاجتماعي الذي يعكس رغبة المجموعات الاجتماعية المتعددة والمتنوعة للتعايش بعضها مع بعض، وتقاسم الموارد، والاحترام المتبادل، والالتزام بالأنظمة والقوانين. أما الثاني فهو التلاحم السياسي فشمل الهياكل والمؤسسات السياسية الفاعلة في الدولة التي تعمل في تناغم وتكامل لتلبية احتياجات المواطنين، في حين يظهر المؤشر الفرعي الثالث، وهو التلاحم الاقتصادي عندما تعمل الهياكل والمؤسسات المالية والتجارية في الدولة لضمان خفض معدلات البطالة، في ما تم تضمين الجانب الأمني فرعا رابعا في تشكيل مؤشر التلاحم الوطني نظرا إلى أهميته في المرحلة الراهنة.

وشمل العمل الميداني لمؤشر التلاحم الوطني (5855) مواطنا ومواطنة موزعين على 13 منطقة، وشارك في جمع بياناته أكثر من 200 باحث وباحثة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store