Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إطلاق كود البناء الإلكتروني بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني

إطلاق كود البناء الإلكتروني بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني

A A
أطلقت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي النسخة الإلكترونية للكود بالتزامن مع احتفاء المملكة بيومها الوطني الـ88، وذلك بإشراف ومتابعة من وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وقال الدكتور سعد القصبي رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي: إن تحديث الكود يعد أحد المنجزات الوطنية والذي يأتي تماشيا مع ما تشهده المملكة من تنمية اقتصادية نوعيّة، مشيرًا إلى أن اللجنة تتطلع أن يسهم الكود في تحقيق النمو المستهدف لقطاع التشييد والبناء وبما يحقق التنمية المستدامة. وأعرب القصبي عن ثقته في أن يمثل كود البناء السعودي إضافة مهمة للمشروعات التنموية بما تضمنه من تفاصيل ومتطلبات فنية تنفيذية واشتراطات إدارية وقانونية، تحقق مزيدا من معدلات السلامة في قطاع التشييد والبناء.

وأضاف القصبي أن كود البناء السعودي يعد المرجع الأساسي لكود البناء الخليجي، مشيرًا إلى أن نشاطات تحديث كود البناء السعودي تمت من خلال نحو 11 لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة الوطنية لكود البناء ولجنتها الاستشارية. وبالتوازي مع هذا النشاط الفني، تم تشكيل فرق عمل لإعداد اللائحة التنفيذية لنظام الكود ولائحة تصنيف المخالفات. كما تشكيل فرق عمل للنظر في محور التدريب والتوعية من خلال التنسيق مع أصحاب العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص لتطوير خطة التدريب والتوعية في مجال الكود بما يناسب التدرج المخطط لتطبيق الكود.

وأوضح أن اللجنة الوطنية عكفت خلال العام المنصرم على تطوير نموذج عمل وأدوات الحوكمة المناسبة للوصول إلى منهجية مؤسسية مستدامة لنشاطات اللجنة.

ولفت إلى أن اللجنة الوطنية لكود البناء يشارك بها ممثلون عن وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الإسكان، ووزارة النقل، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والهيئة السعودية للمهندسين، وهيئة المساحة الجيولوجية، وشركة أرامكو، مجلس الغرف السعودية إلى جانب أربعة من المختصين من الجامعات السعودية.

وتتطلع اللجنة خلال الفترة القادمة إلى مشاركة جميع المختصين في مراجعة وثائق الكود الفنية والإدارية وتزويد اللجنة بأي ملحوظات يقترحونها عبر الرابط المخصص لذلك في موقع اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store