Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«التقاعد»: 68.5 مليار ريال استثمارات في 65 شركة

«التقاعد»: 68.5 مليار ريال استثمارات في 65 شركة

A A
كشفت المؤسسة العامة للتقاعد عن ارتفاع عدد الشركات التي تستثمر بها إلى 65 شركة بنهاية 2017، منها 47 شركة مدرجة بالسوق السعودي. وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي لعام 2017 أمس، أن القيمة السوقية لاستثماراتها بلغت 68.5 مليار ريال، مشيرة إلى أن عوائدها ارتفعت خلال العام الماضي لتتجاوز 9%.

وبينت المؤسسة من خلال تقريرها، أن العائد على الاستثمار في الأسهم المحلية بلغ 6%، لتطبيق الإدارة خطة استراتيجية طويلة الأجل للحفاظ على القيمة الحقيقية للأسهم، مع الحصول على توزيعات أرباح مستقرة.

وأشارت إلى أنه تم العام الماضي نقل إدارة استثمارات المؤسسة لشركة الاستثمارات الرائدة -الذراع الاستثماري للمؤسسة- بهدف تحسين وتعظيم عوائد الاستثمار.

وتبلغ حصة المؤسسة في بنك الرياض 9.3% والبنك السعودي للاستثمار 17.3% ومجموعة سامبا المالية 15% والبنك الأهلي التجاري 10% وشركة بتروكيم 16%. ومؤخرا أعلنت المؤسسة عن استراتيجيتها حتى عام 2022م، والتي تتضمن تقديم خدمات متميزة للمشتركين والمتقاعدين وامتلاك كافة بياناتهم بشكل دقيق ومُحدث لتعزيز التعاملات الرقمية وبناء قدرات متميزة في الاستثمار وإدارة المخاطر وتوزيع الأصول وتحسين العمليات الاستثمارية وتحسين وتطوير الأنظمة التقاعدية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية. كما تشمل تحسين الهيكل التنظيمي للمؤسسة على النحو الأمثل مع تقسيم الأعمال والمهام الأساسية وتعزيز نموذج الحوكمة وتحسين لوائح لجنة للاستثمار التابعة لمجلس الإدارة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store