كشفت غرفة جدة عن فتح باب الترشيح لانتخابات أعضاء مجلس الإدارة للدورة الجديدة الـ 22، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل وحتى 28 أكتوبر الحالي، وذلك بناءً على قرار وزارة التجارة والاستثمار رقم 378 القاضي بتشكيل لجنة للإشراف على انتخابات الدورة القادمة للغرفة. وسيحرم 7 أعضاء من مجلس إدارة غرفة جدة من خوض الانتخابات، وذلك بموجب الفقرة (د) من اللائحة التنفيذية للغرف التجارية.. وبدء اجتماعات اللجنة في الفترة المقبلة إلى جانب مناقشة الجوانب المتعلقة بخطة العمل في فترة الانتخابات من استقبال طلبات جميع المرشحين من فئة التجار والصناع من أصحاب وصاحبات الأعمال لأول غرفة سعودية تضم نحو 100.000 منتسب.

وأكد مصدر بغرفة جدة لـ»المدينة» أن الانتخابات ستستبعد رئيس مجلس الإدارة صالح كامل واثنين من نائبيه و4 من الأعضاء، متوقعًا أن الدورة الحالية ستشهد دخول أسماء جديدة من فئة الشباب في عضوية مجلس الإدارة. كذلك سيتم إجراء تغيير مختلف في عملية انتخاب الأعضاء ببرامج أكثر دقة بهدف حفظ حقوق المرشحين ومنع التلاعب وفق آلية وزارة التجارة والجهات ذات العلاقة.

وأكد أمين عام غرفة جدة حسن دحلان أن الغرفة وفي ظل تطبيق أحدث الأنظمة الانتخابية، ستشرع في إعداد القائمة الأولية للناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، وفقا للاشتراطات المقدمة من الوزارة، مشددًا على أن انتخابات الدورة الـ 22 للغرفة ستشهد تطبيق اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام الغرف السعودية، وسيكون متاحًا للمرشح القيام بحملة انتخابية وفق الشروط والضوابط، ومتاح للناخب التصويت لاثنين من فئة التجار واثنين من فئة الصناع كحدٍ أقصى.

وأشار إلى أن الغرفة بذلت جهودًا في تطوير خدماتها وفتح آفاق جديدة في نوعية الأنشطة الموكلة إليها، لخدمة منتسبيها، والتوسع في الانتشار الجغرافي بفتح المزيد من الفروع في محافظات المنطقة العاملة ضمن نطاقها سعيًا لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال وتحفيز الأنشطة الاقتصادية وتبني الفرص الاستثمارية المتاحة والتوسع في تقديم مختلف الخدمات لأصحاب الأعمال في هذه المحافظات والتسهيل عليهم لإنهاء إجراءاتهم وتذليل الصعاب التي تواجههم وتطوير المشروعات القائمة والمستقبلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحقيقًا للتكامل الاقتصادي والنجاح الاستثماري على مختلف الأصعدة وبالأخص تبني مبادرات رواد ورائدات الأعمال وتحويلها لمشروعات ذات قيمة مضافة لعملية التنمية.

وأضاف أن الغرفة تسعى لزيادة أعداد منتسبيها ورفع مؤشرات تطوير أدائها والإسهام بدور فاعل في خدمة مصالح مجتمع الأعمال بما يتوافق مع تطلعاتهم ويحقق رغباتهم دفعًا لعجلة الاقتصاد والاستثمار وبناء جسور التواصل مع القطاع الخاص وسوق العمل.

وأهابت لجنة الإشراف على انتخابات الغرفة بالراغبين لترشيح أنفسهم من التجار والصناع الذين تتوفر فيهم الشروط والضوابط المشار إليها، أن يتقدموا بطلباتهم إلى اللجنة، وذلك بمقر الغرفة الرئيس الدور الأول – قاعة باغفار أو عن طريق الموقع الإلكتروني www.jcci.org.sa أو عبر الإيميل الإلكتروني election@jcci.org.

sa

واشترطت الوزارة للترشيح أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وأن يكون مشتركًا في الغرفة وألا يقل عمره عن 30 عامًا، وتخفض هذه المدة إلى 25 عامًا إذا كان حاصلًا على شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية وأن يكون قد اشتغل بالتجارة والصناعة لمدة 3 سنوات متوالية ويجوز لوزير التجارة والاستثمار تخفيض هذه المدة إلى سنة واحدة لمن يحمل شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية.