Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

102 مليار ريال استثمارات التأمينات في البنوك والشركات

102 مليار ريال استثمارات التأمينات في البنوك والشركات

20 مليار ريال للمستفيدين بفرع المعاشات

A A
كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن ارتفاع عدد المشتركين المسجلين في النظام على رأس العمل، إلى أكثر من (9.935.777) مشتركًا، حتى نهاية 2017، مشيرة إلى أن نسبة السعوديين منهم 19.9% بنسبة زيادة عن العام الماضي 5.44% مقابل نقص في عدد المشتركين غير السعوديين بلغ 6.6%. وبلغت القيمة السوقية للاستثمارات في أسهم الشركات والبنوك المحلية أكثر من (102) مليار ريال.

وقدرت ما تم صرفه لفرع المعاشات خلال العام الماضى بأكثر من (20) مليار ريال، فيما وصل عدد المستفيدين من فرع المعاشات شهرياً قريباً من (352) ألف مستفيد، وتمثل معاشات التقاعد نسبة 83.1% من إجمالي مبالغ التعويضات المصروفة وتشمل معاشات التقاعد والتقاعد المبكر، وتقاعد المرأة، والعاملين بالمهن الشاقة.

جاء ذلك في التقرير الإحصائي السنوي لعام 2017م الذي أصدرته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخراً ضمن سلسلة التقارير الإحصائية التي درجت المؤسسة على إصدارها كل عام لاستعراض الإنجازات خلال فترة عمل عام كامل.

وتضمن التقرير سبعة أبواب تناولت "منافع فرع المعاشات وفرع الأخطار المهنية، والمشتركين المشمولين به والذين هم على رأس العمل، بالإضافة إلى إصابات العمل في فرع الأخطار المهنية، والمنشآت المشتركة في النظام، وغيرها. ووصل عدد المنشآت المشتركة في نظام التأمينات حتى نهاية عام 2017م (453.567) منشأة، يستحوذ القطاع الخاص على النصيب الأكبر منها بنسبة 99.7% وتمثل المنشآت الفردية ما نسبته 90.4% من الإجمالي، وتتركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة الرياض، جدة، الدمام، بنسبة 45.7% بينما توزع بقية النسب على بقية المكاتب.

ويأتي نشاط التجارة والتشييد والبناء ونشاط الصناعات التحويلية في مقدمة الأنشطة الاقتصادية، حيث بلغت 76.9% وبيّن التقرير أن عدد الحالات الإجمالية لإصابات العمل في نهاية عام 2017م (42.361) حالة، منها نسبة 64% تم الشفاء بدون عجز.

أما ما صرفته المؤسسة على فرع الأخطار المهنية لعام 2017م أشار التقرير إلى أنه تجاوز (995) مليون ريال، وتشكّل العناية الطبية التي تقدمها المؤسسة للمشترك المصاب بإصابة عمل النسبة الأعلى من تلك المبالغ بواقع 56.4% من إجمالي المبالغ المصروفة.

وفي الجانب العقاري، استثمرت المؤسسة في عدة مشاريع عقارية مملوكة بالكامل لها، مشيرة إلى أنها بلغت (17) مشروعًا موزعة على المناطق الرئيسية في المملكة ما بين مجمعات سكنية وتجارية ومشروعات استثمارية ضخمة بلغت أكثر من (6) مليارات ريال إضافة إلى عدة مشاريع أخرى تحت التنفيذ. ولفت إلى تطوير عدد من الخدمات التأمينية والإجرائية وذلك من خلال ربط وحدات عمل ومراكز خدمات العملاء آلياً بمركز المعلومات ليتم تسجيل جميع المعاملات الواردة عن طريق موظف خدمة العملاء، والبدء بتطبيق المرحلة الثالثة من مشروع التفتيش الإلكتروني والخاصة لإطلاق خدمة "تعديل تاريخ التسجيل" عن طريق الحساب الإلكتروني للمشترك السعودي، بالإضافة إلى إتاحة تعديل الأجور بشكل شهري تماشياً مع متطلبات سوق العمل. وحققت المؤسسة الترتيب الثالث من بين 157 جهة وهيئة حكومية في قياس مستوى نضج تقديم الخدمات الإلكترونية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store