Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

موسكو: واشنطن «تحلم بعالم أحادي القطب» بقرارها الانسحاب من المعاهدة النووية

موسكو: واشنطن «تحلم بعالم أحادي القطب» بقرارها الانسحاب من المعاهدة النووية

ترامب برر الخطوة الأمريكية بالانتهاك الروسي منذ سنوات

A A
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أمس الأحد، أن الانسحاب الأمريكي الذي أعلن عنه الرئيس دونالد ترامب من المعاهدة النووية، التي تم توقيعها خلال الحرب الباردة «خطوة خطيرة».

واعتبر سيرغي ريابكوف في تصريح لوكالة تاس الروسية: «ستكون هذه خطوة خطيرة للغاية، وأنا واثق من أن المجتمع الدولي لن يفهمها، وستثير إدانات جادة».

واعتبرت روسيا أمس على لسان مصدر في وزارة الخارجية، أنّ الولايات المتحدة «تحلم» بأن تكون هي القوة الوحيدة المهيمنة على العالم، بقرارها الانسحاب من معاهدة حول الأسلحة النووية تربط بين واشنطن وموسكو منذ الحرب الباردة.

وقال المصدر، بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الحكومية: إنّ «الدافع الرئيسي هو الحلم بعالم أحادي القطب. هل سيتحقّق ذلك؟ كلاّ».

وتأتي تصريحات المسؤولين الروس بُعَيْد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّ واشنطن ستنسحب من «معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى»، التي أبرمتها مع موسكو في 1987، متّهمًا روسيا بأنّها «تنتهك منذ سنوات عديدة» هذه المعاهدة.

وقال ترامب للصحافيين في مدينة إلكو بصحراء نيفادا: إنّ «روسيا لم تحترم المعاهدة، وبالتالي فإنّنا سننهي الاتفاقية وسنطور هذه الأسلحة».

وتابع: «نحن لن نسمح لهم بانتهاك اتفاقية نووية والخروج وتصنيع أسلحة (في حين) أنّنا ممنوعون من ذلك. نحن بقينا في الاتفاقية واحترمناها ولكن روسيا لم تحترمها للأسف».

ونفى ريابكوف الأحد هذه الاتهامات، مشددًا على «أننا لم ننتهكك المعاهدة ونتقيد بها بدقة».

وأكد: «كنا نتحلى بالصبر على مر السنين أمام الانتهاكات الصارخة للمعاهدة من قبل الولايات المتحدة نفسها».

وقال ريابكوف لوكالة ريا نوفوستي: إذا استمرت الولايات المتحدة بالتصرف «بشكل أخرق وفظ» والانسحاب من طرف واحد من المعاهدات الدولية «فلن يكون لدينا خيار آخر سوى اتخاذ إجراءات مضادة ومنها ما يتعلق بالتكنولوجيا العسكرية».

لكنه قال: «نحن لا نرغب بأن تصل الأمور إلى هذا الحد».

وكان من المقرر أن يزور مستشار ترامب لشؤون الأمن القومي جون بولتون أمس الأحد موسكو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store