Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير التعليم : لا حلول سحرية للإصلاح.. ودمج الصفوف في ١٤٤١

وزير التعليم : لا حلول سحرية للإصلاح.. ودمج الصفوف في ١٤٤١

A A

قال وزير التعليم: عندما طرح مشروع إيقاف بعض البدلات، وقفت الوزارة ضد القرار، ودعم موقفها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وبقيت رواتب المعلمين دون مساس. وقال الدكتور أحمد بن محمد العيسى، خلال استضافته في برنامج "في الصورة" المذاع على قناة "روتانا خليجية" والذي قدمه الإعلامي عبدالله المديفر، مساء الاثنين، إن ما تقوم به الوزارة هو إصلاح للتعليم ‏وأن أي مشروع إصلاح يتطلب وقتًا، ولا توجد حلول سحرية، وليس هناك عصا سحرية نستطيع أن نستخدمها لتغيير واقع التعليم. الحلول تأخذ من خمس سنوات إلى سبع سنوات حتى تظهر على أرض الواقع.

رياض الأطفال والصفوف التمهيدي

حول موعد تطبيق مشروع دمج الصفين الأول والثاني الابتدائي مع التمهيدي، قال العيسى: ان الوزارة تعمل على دمج رياض الأطفال مع الصفين الأول والثاني الابتدائي لتكون من عمر أربع سنوات. وستكون المرحلة الابتدائية من 4 صفوف ولا تغيير على المرحلتين المتوسطة والثانوية ووسيتم تطبيقها في العام بعد المقبل 1441/ 1442. وأوضح أن نسبة طلاب رياض الأطفال في السعودية بلغت 17 % مقابل 60 % في بعض الدول، مشيرًا، إلى مشروع رياض الأطفال في كليات التربية والتي تستهدف خلق عددًا كبيرًا من الوظائف مع إقرار برنامج تنمية الموارد البشرية.

تركمات من السياسات التعليمية

أكد وزير التعليم أن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، حريصان على إصلاح التعليم وتطويره، مضيفًا أن الوزارة بدأت مشروع "بوابة المستقبل" ولدينا الآن 1500 مدرسة ونتوسع تدريجياً في هذا المشروع، ليتم تطبيقه في جميع المدارس خلال ثلاث سنوات. منوها بأن المستوى الحالي للتعليم مر بسنوات طويلة من السياسات التعليمية التركمية أدت إلى ما وصلنا إليه، وبالتالي نعتقد أن الجميع يدرك أهمية إصلاح التعليم. كما قال: ان القيادة في المملكة مهتمة بإصلاح التعليم، ‏‏وبلا شك الاصلاح مطلب من المجتمع ايضا، ونحن نسعى إلى التطوير ليتماشى ‏مع رؤية السعودية. نعم لم نحقق ما يطمح إليه ولاة الأمر ‏لكن بحول الله تعالى وبدعم القيادة وتكاتف الجميع يمكننا أن نحقق الشيء الكثير بإذن الله.

الطالب والمعلم والمناهج

‏بيَّن العيسى أن العناصر الرئيسة في العملية التعليمية هي ‏الطالب والمعلم والمناهج، وأن عناصر النجاح الأساسية في العملية التعليمية هي ان يكون لدينا:

مناهج عصرية متكاملة ‏لديها القدرة على تحفيز الطلاب ‏نحو التعلم وعلى استكشاف مواهب الطلاب في تقديم الحلول التعليمية

إحداث التغيير في الفصل الدراسي بتشجيع الطالب على أن يكون طالبًا متفاعلاً مستمتعًا بالعملية التعليمية ومشاركًا معها من خلال الاهتمام بدراسته، وبمتابعة من أسرة ‏سيكون لدينا عناصر النجاح الأساسية في العملية التعليمية.

البيروقراطية

قال الوزير العيسى: نحن نشهد تحسنًا ‏في المشاريع والبرامج التي طرحناها خلال سنتين أو السنوات الثلاث الماضية، وتجد هناك دورة "بيروقراطية" ‏فلم نصل بعد إلى المستوى الذي نطمح له، ولكن مؤشرات التعليم في المستويات الدولية تتحسن، و‏التجاوب في خطة التعليم جيدة.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store