Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

روايات 2018 العالمية.. حفاوة بـ«الأكشن»

No Image

كلينتون يقاسم باترسون سرد «الرئيس المفقود»

A A
فريسة مشوّهة

المؤلف: جون سانفورد

تتعقب رواية «فريسة مشوّهة» أحداث مقتل شابتين، وجدت جثة أولاهما على ضفة نهر مسيسيبي في مدينة مينيابوليس الأمريكية، مقطوعة الحنجرة، وجسدها معرض للجلد، كما وضعت على الشاشة.. بما أثار الأسئلة حول الفاعل، والمغزي من وضعها بهذه الطريقة.. وقبل الإجابة على هذه الأسئلة ظهرت جثة أخرى بعد ثلاثة أسابيع في مزرعة تبعد ستة أميال جنوبًا من الحادث الأول، بنفس التفاصيل السابقة، عدا كونها تعود لرجل، مع عدم وجود أي رابط بين الضحيتين.. على وقع هذا الغموض تمضي أحداث الرواية.

العظيم بمفرده

المؤلفة: كريستين هانا

على خلاف الروايات التي تناولت حرب فيتنام بشكل يقارب التوثيق، تتخذ الروائية «هانا» منحى آخر في بمزج الخيال مع التاريخ، حيث تدور أحداث الرواية في ألاسكا عام 1974، من خلال بطلها «إرنت ألبرايت»، وهو أسير سابق فى حرب فيتنام، يفقد وظيفته ويقرر الذهاب مع أسرته إلى ألاسكا. لتصور الرواية عبر شخصيته صورة الأمريكي الذي لا يقهر بما تضمنته من تصوير لأحداث جسدت معاني الحب والخسارة، والنضال من أجل البقاء، والوحشية التي تعيش في كل من الإنسان والطبيعة.

المطلع على الروايات العالمية التي صدرت خلال الأشهر العشرة المنصرمة من هذا العام 2018م، يلحظ تصدر الروايات المشتغلة على ثيمة الأحداث الساخنة «الأكشن» قائمة الأكثر مبيعًا، متسقًا ذلك مع نوعية الأفلام التي تستقبلها دور العرض المختلفة، والتي تبرز فيها ثقافة العنف بشكل طاغٍ وملحوظ.

المشبوه الـ17

المؤلف: جيمس باترسون

بأسلوب تغلب عليه الإثارة والغموض، يقود «باترسون» قارئه إلى تعقّب قاتل منهجي يقترف سلسلة من علميات القتل بإطلاق النار على ضحاياه بدوافع غامضة، في مدينة سان فرانسيسكو.. الأحداث في تسابقها المضطرد، تكشف عن دور المخبر الخبر السري «ليندسي بوكسر» في وصوله لحقائق صادمة ونتائج مفزعة تتصل بحقيقة هذه الأحداث، وما يدور في قسم الشرطة نفسه.. الرواية تتكئ بشكل أساسي على الغموض، الإثارة عبر توسيع دائرة الاشتباه والاتهام كسبًا لاهتمام القارئ، وسعيًا نحو جذبه بعالمها.

الساقط

المؤلف: ديفيد بالدتشي

تراهن رواية «الساقط» على ثيمة الغموض وتداخل الأدلة واتساع دائرة الاشتباه في جذب القارئ لها، انتمائها إلى أدب الجريمة الذي أرست قواعده بشكل كبير أجاثا كريستي، حيث تصور رواية «الساقط» أحداثًا تدور أحول (4) عمليات قتل غريبة في غضون أسبوعين. تترك وراءها أدلة غامضة في الكواليس؛ مثل آيات من الكتاب المقدس، والرموز الغريبة، مما يربك عمليات التحقيق حولها، ليفك طلاسمها الضابط في مكتب التحقيقات الفيدرالية «ديكر»، بشكل درامتيكي مثير.

الرهط الذي يواجه ألكس كروس

المؤلف: جيمس باتيرسون

تدور أحداث هذه الرواية حول جريمة تهز العالم، حيث يواجه بطلها «أليكس كروس» جريمة معقدة في تفاصيلها، ومتشابكة الأطراف، لم تسلم من ضغوط سياسية، كونها ترتبط بتلويث المياه في العاصمة الأمريكية، حيث يجد «كروس» نفسه يقف على الهامش، لكن الأسوأ الرهيب يزداد سوءا لأن الملوث القاتل في مياه واشنطن العاصمة يشل العاصمة، ويدرك كروس، تحت ضغط غير عادي، أن الحالات مرتبطة وأن أمريكا تتعرض للهجوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store