Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المالكي: 1.2 مليار ريال لتدشين «وجه الباحة» خلال شهرين

المالكي: 1.2 مليار ريال لتدشين «وجه الباحة» خلال شهرين

«الدائري» يسهل حركة السير بين 4 مدن ويخلق مشروعات تنموية

A A
وعد مدير فرع وزارة النقل بالباحة، المهندس مسفر المالكي بإنجاز الطريق الدائري، أو كما سمّاه أمير الباحة «وجه الباحة الجديد» في مراحله الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسابعة مع نهاية شهر ديسمبر المقبل بمبلغ يزيد على 500 مليون ريال، فيما تبلغ تكاليف الدائري بكامل مراحله 1.2 مليار ريال.

وقال المالكي لـ»المدينة»: إن وجه الباحة الجديد يعد محور التنمية وناقلًا للحركة بين مدينة الباحة ومحافظة بلجرشي والعقيق والمخواة؛ ما يسهل حركة السير ويفك الاختناقات المرورية ويخلق مشروعات تنموية وحضارية على جنبات الطريق تواكب التطور الذي تشهده المنطقة وهو طريق رديف لطريق الملك عبدالعزيز الرئيس وطريق الملك فهد (العقيق).

وأشار إلى متابعة سمو أمير الباحة، واهتمامه بالطريق الدائري، وقد كانت هناك عوائق كثيرة في المشروعات الخدمية من شبكات المياه والكهرباء والاتصالات، وكان لتدخل سموه الكريم أبلغ الأثر في إزالة ما يعتري الطريق من معوقات لما يمثله الطريق من أهمية بالغة، إضافةً إلى اهتمام وكيل إمارة الباحة وجولاته سواء الرسمية أو جولات غير مجدولة ومفاجئة لمواقع العمل للاطمئنان على سير المشروع، وإنجاز المراحل المتبقية في وقتها.

إجمالي أطوال الدائري

وبيّن أن المرحلة السادسة للطريق تبدأ من رأس عقبة الباحة مرورًا بغابة رغدان، وصولًا إلى مستشفى الباحة، ويتصل بالمرحلة الثامنة في جدرة باتجاه الموسى، وتبقى المرحلة التاسعة لاستكمال بقية الأعمال في الدائري.

وأشار إلى أن إجمالي أطوال الطريق الدائري يصل إلى 46 كلم، وتم إنجاز 20 كلم مع 3 تقاطاعات؛ الأول تقاطع بني ضبيان، والثاني تقاطع العقبة، والثالث تقاطع غثران، وتبقى 26 كلم، وقد تم الانتهاء منها تقريبًا من مدخل بني ضبيان إلى بلجرشي والمرتبط بطريق الملك عبدالعزيز المؤدي إلى محافظة العقيق ولم يتبقَّ سوى أعمال الدهانات واللوحات الإرشادية والتحذيرية والتي تم البدء فيها،

وأوضح أن هناك اجتماعات مع المرور لتحديد آلية لفتح المحاور التي تم الانتهاء منها، وتحديد السرعات على الطريق لمتابعة سير الحركة وضمان السلامة المرورية مشيرًا إلى أنها ضمن المشروعات التي ستدشن خلال الفترة القادمة من قبل سمو أمير الباحة ووزير النقل.

وجدد المالكي وعده لأهالي الباحة باستكمال المراحل الأخرى المتبقية لاستكمال كامل الطريق الدائري للاستفادة من خدمات المشروع بشكل كامل.

مواصفات عالمية

وأضاف: إن الطريق الدائري تم تنفيذه وفق أعلى المواصفات العالمية وهذا لا ينفي حدوث تأخير في التنفيذ هنا، فأنظمة وزارة النقل تستوعب كل هذه المتغيرات من الجزاءات والعقوبات التي قد تصل إلى حدّ سحب المشروع.

وقال: إن طبوغرافية الأرض وتضاريسها الصعبة في المنطقة، وتقاطع الخدمات مع الطريق المستحدثة قد تتسب في تأخر بعض المشروعات، ونحن نسعى قدر الإمكان إلى متابعة المشروعات، وحث المقاول على الإنجاز، وتسليم الأعمال وفق أعلى المعايير الهندسية.

وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى بطول (4.8) كلم من رأس عقبة الباحة، وتليها المرحلة الثانية بطول (5.5) كلم، ثم تليها المرحلة السابعة من تقاطع طريق بلجرشي، وحتى تقاطعه مع طريق المطار بطول (8.5) كلم، والذي نأمل أن يشكل النقلة النوعية المنشودة والتنمية التي ينتظرها المواطنون.

3 مسارات

تم إنشاء الطريق الدائري بمسارين منفصلين، كل مسار يحتوي على ثلاثة مسارات يفصل بينهما جزيرة وسطية بعرض ٨ أمتار، وأكتاف داخلية بعرض متر واحد، وأكتاف خارجية ٢،٥ متر، فيما بلغت الكميات التي تم قطعها من الجبال أكثر من ١٠ ملايين متر مكعب، وكميات الردم تجاوزت ٨ ملايين متر مكعب، وبلغت طبقات الأسفلت حتى الآن نحو ١٥٢٣٥٤ مترًا مكعبًا.

وبيّن أن المتبقي من الطريق قرابة 26 كلم ليكتمل وجه الباحة الجديد، وقد اكتملت تصاميمها الهندسية، ونأمل قريبًا أن تحظى بالاعتماد المالي.وعن عقبة قلوة قال، إنه نفذ عليها مشروع وقائي يتمثل في إعادة السفلتة لكامل العقبة، وإنشاء عبارات ومصدات حماية وجدران خرسانية ومجارٍ لتصريف مياه الأمطار والسيول.

الإعلان عن افتتاحة في أواخر ديسمبر.

الطريق الدائري الجديد في الباحة

التكلفة الإجمالية 1.2 مليار ريال

ناقل للحركة بين الباحة وبلجرشي والعقيق والمخواة.

تم تنفيذه وفق أعلى المواصفات العالمية.

إجمالي أطوال الطريق الدائري يصل إلى 46 كلم.

تم إنجاز 20 كلم مع 3 تقاطاعات.

تبقى 26 كلم تم الانتهاء منها تقريبًا

مساران منفصلان للطريق الدائري

كل مسار يحتوي على 3 مسارات

يفصل بينهما جزيرة وسطية بعرض 8 م

أكتاف داخلية بعرض متر واحد وخارجية ٢.٥ متر.

10 ملايين متر مكعب من صخور الجبال استخدمت.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store