Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جدة تحتضن أول بطولة نسائية في المملكة لرياضة جوجيتسو والكيك بوكسنغ

جدة تحتضن أول بطولة نسائية في المملكة لرياضة جوجيتسو والكيك بوكسنغ

تحت إشراف الهيئة العامة للرياضة

A A
في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى السعودية، ينظم نادي البطلة الأسطورة النسائي في مدينة جدة أول بطولة نسائية لرياضة الجوجيتسو و الكيك بوكسنغ، بمشاركة أكثر من 40 متسابقة.

وتشهد البطولة إقامة عددًا من المباريات لفئة الهواة وتقام تحت إشراف الهيئة العامة للرياضة وذلك يوم السبت الموافق 17 نوفمبر 2018.

من جهته أوضح الكابتن محمد عباس مؤسس نادي الابطال أن هذا الحدث الرياضي يعتبر أول خطوة لمشاركة النساء في رياضات الدفاع عن النفس مثل الجوجيتسو والإم إم إيه وقوة الرمي والمواي تاي والكيك بوكسنغ.

وقال عباس: "إن البطولة تحظى بدعم من الهيئة العامة للرياضة، كما أن هذه البطولة تتوافق مع رؤية السعودية 2030، حيث يتوقع أن تحفل البطولة بالكثير من الإثارة والندية، عقب التدريبات المكثفة للمشاركات، بجانب تمكين المرأة من ممارسة كافة الأنشطة الرياضية النسائية".

وأضاف: "كُرست الجهود مؤخرًا أن تنال الفتيات والسيدات قدرًا عاليًا من هذا الاهتمام في مجال فنون الدفاع عن النفس، لذا حرصنا على إنشاء فرع نسائي من نادي البطلة الأسطورة يتيح لهن الفرصة لتعلم مختلف أنواع فنون الدفاع عن النفس وفهم تكتيكاتها، والتي لاقت إقبالًا كبيرًا لما تتميز به هذه الفنون بالتكامل الرياضي في كونها تحاكي جميع أجزاء الإنسان (جسد وعقل وروح) بما فيها من تحركات بدنية وتعليمات ذهنية تتطلب التركيز وأسس قيمة تهذب السلوكيات".

وتابع: "تأكيدًا منَّا على أهمية قوة المرأة في المجتمع التي تربي الأجيال، وتعزيزًا للقيم التي تعلمها وترسمها رياضة فنون الدفاع عن النفس، حرص نادي البطلة الأسطورة في جدة وتنظيم مؤسسة توليفة لتنظيم المعارض والمؤتمرات على إقامة أول بطولة نسائية من نوعها تختص في فنون الدفاع عن النفس عمومًا وتحديدًا في رياضتي الجوجيتسو والكيك بوكسنغ".

تعد البطولة لفئة الهواة احتكاكًا خفيفًا في الكيك بوكسنغ وهي عبارة عن جولتين في الحلبة كل جولة مدتها دقيقتين، بينهما دقيقة راحة، أما جوجيتسو وهي عبارة عن أسلوب من أساليب المصارعة فستكون المباراة عبارة عن جولة واحدة مدتها 5 دقائق، تتخلل المباريات عروض في شتى أساليب الدفاع عن النفس وفقرة مصارعة الذراعين للجمهور.

وأكد عباس أن الهدف من هذه البطولة أولاً هو نشر ثقافة الدفاع عن النفس بما فيها من انضباط واحترام، الشيء الذي ينعكس إيجابيًا على بناء سواعد قوية وأمينة تنهض بالوطن ليكون في مصاف الدول المتقدمة فقد كانت هذه الثقافة في جميع حقب التاريخ عاملاً أساسيًا في نهضة الشعوب وتقدمها والدفاع عن أوطانها.

وقال: "كما نطمح أن نضرب مثالًا يحتذى به في تنظيم وإدارة بطولات الدفاع عن النفس النسائية حتى يتسنى لجميع الأندية النسائية إقامة فعاليات باحترافية وسلاسة".

واختارت اللجنة المنظمة لإدارة تحكيم المباريات كل من الكابتن فرح الزهراني (أول سعودية تحترف الجو جيتسو والحائزة على الحزام الأبيض والمركز الرابع فى بطولة التحدي بأبوظبي)، وأيضًا الكابتن مروج الغامدي (خبرة أكثر من 5 سنوات فى مختلف الفنون القتالية وحاصلة على الحزام الأسود فى الكيك بوكسنج والقبضة الأولى فى قوة الرمي والحزام الأزرق فى (BJJ).

لم تكن لرياضة الدفاع عن النفس مكانة تذكر في السعودية، غير أن تألق دونا الغامدي في بطوله الأندية العربية لرياضة كيج بوكسنغ وحصولها علي ميداليتين ذهبية وفضية وفي نفس الوقت فتح المجال للمرأة بممارسة جميع الرياضات، أدى إلى انتشار ممارسة رياضة الدفاع عن النفس بأنواعها المختلفة في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ بين السعوديات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store