Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجبير: السعودية ستحاكم قتلة خاشقجي والعلاقات مع أمريكا حديدية

الجبير: السعودية ستحاكم قتلة خاشقجي والعلاقات مع أمريكا حديدية

نؤيد بقوة تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي

A A
قال وزير خارجية المملكة عادل الجبير، أمس السبت، إنه يتم التعامل مع رؤيتين في الشرق الأوسط.. «رؤية سعودية مستنيرة وأخرى إيرانية ظلامية»، بحسب تعبيره، موضحًا أن هناك إدراكًا بأن إيران أكبر دولة راعية للإرهاب. وأضاف الجبير أن النور ينتصر على الظلام، قائلًا: «السؤال هو كيف يمكن هزيمتهم؟».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي جمع الجبير بنظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على هامش «حوار المنامة»، مؤتمر الأمن الذي يُعقد سنوياً في البحرين، الذي انطلق صباح السبت، بحضور عدد كبير من القادة والمسؤولين العرب والدوليين.

علاقات حديدية

واعتبر وزير الخارجية أن العلاقات مع الولايات المتحدة «حديدية»، وأضاف: «لدينا علاقات إستراتيجية معها وهي ثابتة وراسخة». وقال: إن «السياسة الخارجية لإدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب عقلانية وواقعية، وهذا شيء ندعمه جميعًا في الخليج»، مشيرًا إلى أن المملكة «مرت بأوقات صعبة مع إدارة (الرئيس السابق باراك) أوباما».

تكشف الحقائق

وعن قضية خاشقجي، أضاف أن القضية أصبحت هيستريا والحقائق تتكشف مع سير التحقيقات، وأضاف أن المتورطين في قضية خاشقجي سيحاكمون في السعودية. وأكد الجبير، خلال كلمته في المنتدى الرابع عشر لـ»مؤتمر حوار المنامة 2018»، السبت، أن جهات إنفاذ القانون السعودية في تركيا تعمل مع نظيراتها التركية، في التحقيق بمقتل خاشقجي.

وقال: «هناك تحقيقات مستمرة في السعودية وتركيا بشأن القضية، ويوميًّا هناك أدلة جديدة نرصدها»، مشيرًا إلى «أشخاص تجاوزوا صلاحياتهم في قضية خاشقجي».

وطالب الجبير وسائل الإعلام بانتظار التحقيقات حتى تنتهي، بالقضية التي «أصابت الإعلام بحالة هستيرية».

مفتاح العلاقات مع إسرائيل

وقال وزير الخارجية الجبير: إن عملية السلام لا بد وأن تكون المفتاح للعلاقات مع إسرائيل. وأضاف: أعتقد أن مفتاح العلاقات مع إسرائيل هو المضي قدمًا في عملية السلام التي تستند على على المبادرة العربية التي أقرت في بيروت عام 2002 والتي تطول إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 عاصمتها القدس.

تدخل الروس

وعن سوريا، قال وزير خارجية المملكة: إن تردد الرئيس باراك أوباما في تسليح المعارضة السورية دفع لتدخل الروس في سوريا.

مجلس التعاون.. وتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي

وأوضح أن مجلس التعاون الخليجي سيبقى المؤسسة الأهم لدول الخليج، مضيفًا: حاولنا ألا يتأثر مجلس التعاون الخليجي بالخلافات مع قطر. وأضاف الجبير: نؤيد بقوة تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، وعقدنا اجتماعات في السعودية أخيرًا مع كل دول مجلس التعاون ومع مصر.

المناقشات مستمرة وتركز على وضع إطار عمل. وحول العلاقات مع العراق، قال الجبير: نسعى للاستثمار في العراق وتطوير العلاقات. وعن العلاقات مع أنقرة، قال: إن تركيا دولة صديقة و»لدينا علاقات تجارية واستثمارية جيدة معها».

تركيا دولة صديقة ولدينا علاقات تجارية واستثمارية جيدة معها.

المنامة: تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي سيكون في طور العمل العام المقبل

أكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية مملكة البحرين، على أهمية التحالفات والشراكات بين الدول المسؤولة والداعمة للاستقرار في المنطقة وحلفائها في الخارج لضمان الاستقرار الإقليمي، وخاصة في ظل التحديات التي تواجه دول المنطقة، وعلى أهمية دور الشركاء الدوليين في التوصل لشرق أوسط مستقر ومزدهر وخالٍ من النزاعات يُسهم بشكل إيجابي في الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك في كلمته أمام مؤتمر حوار المنامة في دورته الـ14، حسبما أورت وكالة الأنباء البحرينية «بنا» صباح أمس السبت. ونوّه الشيخ خالد بأهمية الاقتراح المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، موضحًا أن هذا التحالف سيُسهم في تعزيز الأمن والازدهار في المنطقة ومساعدة دولها في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجهها على الأصعدة كافة.

كما أكد التزام مملكة البحرين بدورها الداعم للجهود كافة الهادفة لحماية المنطقة، وأنها ستبقى على استعداد للعمل مع الأصدقاء والحلفاء لضمان الاستقرار والازدهار. واستعرض الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الأوضاع في المنطقة، منتقدًا في هذا السياق التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية كما في سوريا واليمن ودعمها لميليشيات الحوثي الإرهابية، الذي أدى إلى إطالة الصراع، مشددًا على أن تحالف دعم الشرعية في اليمن ملتزم بإعادة الاستقرار والحل السياسي الذي يجمع بين مكونات الشعب اليمني كافة، ويضمن وقف التدخلات الإيرانية في شؤون اليمن. وأضاف وزير خارجية البحرين أن محاولات قطر للتدخل في سياسات الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تتناقض مع الاتفاقات الموقعة بين دول المجلس الذي يعد دعامة للاستقرار الإقليمي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store