Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

56 مليار ريال أرباحا مجمعة لـ41 شركة في 9 أشهر

56 مليار ريال أرباحا مجمعة لـ41 شركة في 9 أشهر

بدعم من قطاع البنوك

A A
كشفت بيانات الشركات المدرجة في سوق الأسهم عن تجاوز الأرباح المجمعة لـ41 شركة نحو 56 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بدعم من نتائج قطاع البنوك والذي سجلت أرباحه نموًا بنسبة 5.3% مقارنة بالعام الماضي لتبلغ 36 مليار ريال.

وبحسب البيانات سجلت بنوك كل من البنك الأهلي والاتصالات السعودية وبنك الراجحي وبنك سامبا والسعودي الفرنسي أعلى أرباح معلنة حتى الآن في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتبلغ 8 مليارات ريال و7 مليارات ريال و7 مليارات ريال و4 مليارات ريال و3 مليارات ريال على التوالي. في حين سجل كل من اتحاد الاتصالات (موبايلي) وشركة الأسماك وشركة صدق وشركة الطباعة والتغليف ومجموعة الحكير وأسمنت اليمامة خسائر مالية في نفس الفترة.

ووفقًا للبيانات فقد سجلت مجموعة سامبا أرباحًا بقيمة 4122 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتسجل زيادة 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وهو ما أرجعه البنك إلى زيادة في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 8.9% إضافة إلى ارتفاع إيرادات التشغيل الأخرى، وانخفاض إجمالي نفقات التشغيل بنسبة 7.9٪ نتيجة تراجع نفقات الرواتب ونفقات الإيجار والمباني وتكلفة الائتمان فضلًا عن مصاريف الاستهلاك.

كما ارتفعت أرباح بنك الرياض الذي يعد رابع أكبر البنوك السعودية من حيث الموجودات إلى 3364 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2018 بنسبة قدرها 13 % مقارنة بأرباح 2972 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2017 بسبب ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 8.5% نتيجة للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الأتعاب والعمولات وصافي دخل المتاجرة في الوقت الذي ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 4.8% نتيجة إلى الارتفاع في مصاريف رواتب الموظفين وما في حكمها والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

وتراجعت أرباح شركة المراعي التي تعمل في إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها إلى 1639.3 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2018 بنسبة قدرها 2 % مقارنة بأرباح 1669.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2017 بسبب انخفاض الإيرادات بنسبة 1.7 % نتيجة انخفاض مبيعات التصدير وارتفعت مصاريف البيع والتوزيع نتيجة لارتفاع مصاريف التسويق والدعم التسويقي. وارتفاع المصروفات الأخرى بمبلغ 1.5 مليون ريال بمعدل 1.2% نتيجة التغيرات في أعداد وأسعار بيع الأبقار والعجول.

وسجلت شركة جرير للتسويق التي تمتلك سلسلة مكتبات في السعودية وقطر والكويت وأبوظبي وتعتبر أحد أكبر بائعي أجهزة الكمبيوتر في المنطقة ارتفاعًا في أرباحها لتبلغ 669.7 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2018 وتسجل نموًا بنسبة 9% مقارنة بأرباح 615.7 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2017 بسبب ارتفاع مبيعات بعض أقسام قطاع التجزئة خاصة مبيعات قسم الإلكترونيات مدعومًا بمبيعات الهواتف الذكية ومبيعات قسم ألعاب الفيديو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store