Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قمة إسطنبول.. إجماع على الحل السياسي في سوريا

قمة إسطنبول.. إجماع على الحل السياسي في سوريا

A A
دعا قادة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، خلال قمة عقدوها، أمس السبت، في إسطنبول، إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، آخر معقل للمعارضة في سوريا، والتوصل إلى حل سياسي للأزمة في البلاد. وجاء في البيان الختامي للقمة الذي تلاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاجتماع «شدد على أهمية وقف دائم لإطلاق النار في إدلب مع التشديد على مواصلة المعركة ضد الإرهاب».

تجنب أزمة إنسانية

وأكد أردوغان في مؤتمر صحفي أنه اتفق مع زعماء كل من روسيا وألمانيا وفرنسا، على ضرورة مواصلة تنفيذ اتفاق إدلب لتجنب أزمة إنسانية في المنطقة الواقعة على مقربة من الحدود التركية. وحث الرئيس التركي الاتحاد الأوروبي على تحمل مسؤولياته في أزمة اللاجئين، مشددا على ضرورة تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري في أسرع وقت ممكن، معتبرا أن الحل العسكري يعد أمرا غير ممكن.

ضرورة الحل السياسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن: إن لجنة لصياغة الدستور السوري يجب أن تبدأ عملها، مشيرا إلى أن موسكو ستشارك بشكل فاعل في هذا العمل. وأضاف: إنه تم إبلاغ النظراء الأوروبيين بشأن تنفيذ اتفاق إدلب، وبأن جميع الأطراف متفقة على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية. كما شدد الرئيس الروسي على ضرورة الاعتراف بمخرجات مؤتمر سوتشي لإعداد أرضية توحد الشعب السوري.

ماكرون: انتهاج نظام الأسد الحل العسكري لا يحقق الاستقرار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إن نظام بشار الأسد يتبنى نهج الحل العسكري وهذه مقاربة لا تسهم في تحقيق الاستقرار. وأوضح ماكرون أنه من غير المقنع والمنطق، عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم دون تحقيق حل سياسي ينهي الأزمة في هذا البلد. وأضاف: إنه من الواجب منح الشعب السوري حق تقرير مستقبله، مشيرا إلى أهمية إنشاء سوريا جديدة تحتضن كافة فئات المجتمع. وشدد الرئيس الفرنسي في هذا السياق على أهمية تحقيق وقف إطلاق نار شامل ودائم في محافظة إدلب.

ميركل: مستعدون لضمان استدامة الهدنة بإدلب السورية

أعربت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن استعداد بلادها لضمان استدامة وقف إطلاق النار في إدلب. وقالت ميركل «مستعدون لفعل ما بوسعنا لضمان استدامة وقف إطلاق النار في إدلب». وأضافت «لا نريد تعريض حياة الملايين من السوريين للخطر من جديد». وأشارت إلى ضرورة الحاجة لإيجاد حل سياسي في سوريا من أجل عودة اللاجئين لبلادهم، وضرورة إقامة انتخابات يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج، وبدون أن يتم استثناء أي أحد من الاطراف السورية.

68 قتيلا من قوات سوريا الديموقراطية

في التطورات الميدانية، قتل 68 عنصراً من قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من تحالف فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، في هجمات عدة شنها تنظيم داعش ليلة السبت في محافظة دير الزور في شرق سوريا، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store