قال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد: إن الحملات المسعورة التي تشن ضد المملكة وتستهدف النيل منها وزعرعة الأمن تحطمت على صخرة التلاحم بين القيادة والشعب، مؤكدًا أن جماعة الإخوان الحاقدة كشفت عن وجهها الحقيقي الخبيث وأظهر المنتمون لها أضغانهم بعد أن رأوا بوادر النهضة العملاقة للمملكة تلوح في الأفق من خلال رؤية 2030 الخلاقة والإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها المملكة.

وعن تقاعس مشاهير الدعاة عن التفاعل مع قضايا الوطن والدفاع عنها.. قال: إن هؤلاء الأشخاص ليسوا بدعاة حق وإنما دعاة فتنة وضلال، فمن يتقاعس عن التفاعل مع قضايا وطنه والدفاع عنها فإنه يكون قد فقد مصداقيته.

وقال في حوار لـ«المدينة»: إننا لن نسمح لمثيري الفتن بالصعود للمنابر أو ممارسة الدعوة بأي شكل من أشكالها، لذا قمنا بإبعاد من كان منهم على تلك الشاكلة، وهم على كل حال عدد قليل من الخطباء والوعاظ كانوا يبثون الفكر المتطرف والغلو لإثارة الفتن، وغرروا بالناس على خلاف المنهج الصحيح.

وأضاف: إن تطوير الخطاب الديني ضرورة ملحة، ومتى اشتدت الحاجة إلى التجديد بوصفه وسيلة ضرورية لتحقيق مصلحة ظاهرة، فإن شمولية الإسلام تستوعب مثل هذا التطور، وهذا هو ما نعمل عليه حالياً في الوزارة في إشاعة ثقافة التطوير في الخطاب الديني لتحقيق المصلحة الشرعية المقدرة.

وأكد أنه سيتم فتح مسجد قباء للصلاة فيه على مدار اليوم اعتبارًا من غرة شهر ربيع الآخر هذا العام، وأشار إلى أنه سيتم فتح التوظيف للنساء قريبًا بدءًا من الرياض ومن ثم مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمناطق الأخرى بالتدرج.. وإلى نص الحوار:

الحملات الشرسة

كيف تنظرون إلى الحملة الشرسة التي تتعرض لها المملكة من الحين إلى الآخر، وهل هناك خطة واضحة لمواجهة مثل هذه الحملات ؟


* كانت وما زالت الحملات الشرسة والمسعورة تشن ضد المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً ودولة لمحاولة زعزعة الأمن فيها وإشاعة الفوضى والفتنة في المجتمع السعودي بصور شتى وأشكال متعددة للنيل من وحدتها وتلاحم أبنائها مع قيادتهم الرشيدة وهذا يوضح حجم المؤامرة على المملكة العربية السعودية، لكنها في كل مرة تبوء بالثبور والخسران والحمدلله، وقد قامت الوزارة بدورها في توعية المجتمع والتحذير من مثل هذه الحملات وبيان خطرها في تفتيت اللحمة الوطنية، وذلك بكل الوسائل والمقومات المتاحة لنا سواءً من خلال خطب الجمعة أوعقد الندوات والدورات المتخصصة في ذلك، وكذا استغلال أدوات الإعلام الحديث ووسائل التواصل الاجتماعي في الرد على تلك الحملات ومواجهتها قيامًا بالواجب الملقى على عاتقنا في الذب عن حمى بلادنا المباركة وقيادتنا الرشيدة خصوصًا في هذا الوقت الذي كثفت فيه تلك الحملات المسعورة من أهل الشر أعداء الإسلام والمسلمين ،

يساعدهم في ذلك «الإخوان» الحاقدون الذين كشفوا عن وجههم الحقيقي الخبيث وأظهروا أضغانهم بعد أن رأوا بوادر النهضة العملاقة للمملكة تلوح في الأفق من خلال رؤية المملكة (2030) الخلاقة والإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها حكومة المملكة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الهمام الأمير محمد بن سلمان (حفظهما الله ورعاهما).

تفاعس مشاهير الدعاة

كيف تنظرون إلى مشاهير الدعاة الذين يتقاعسون عن التفاعل مع قضايا الوطن والدفاع عنها ؟


* مما يؤسف له أن هؤلاء الأشخاص يشار إليهم بأنهم دعاة، لكنهم في الواقع ليسوا بدعاة حق وإنما دعاة فتنة وضلال، فمن يتقاعس عن التفاعل مع قضايا وطنه والدفاع عنها، فإنه يكون قد فقد مصداقيته، نعم فالمملكة العربية السعودية بلاد التوحيد ومهبط الوحي ومركز إشعاع نور الإسلام ومأرز الإيمان، وإن كان يوجد مثل هؤلاء الذين يزعمون أنهم دعاة فإنهم ولله الحمد قلة قليلة وليسوا من منسوبي الوزارة ،

وقد مرت بنا قبل أيام قليلة مناسبة اليوم الوطني المجيد وأثبت دعاتنا انتماءهم لوطنهم وقيادتهم وقاموا بواجبهم على أكمل وجه في بث قيم اللحمة الوطنية وبيان أهمية التلاحم بين القيادة والشعب وأثره الحميد في تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع.

الوسطية والاعتدال

على الرغم من وضوح رؤية 2030 إلا أن جهود الوزارة في دعم الوسطية والاعتدال لا زالت مجرد اجتهادات فردية بدون رؤية شاملة ؟


* هذا الكلام ليس دقيقًا على الإطلاق، فالوزارة تنطلق في جميع أعمالها وفق خطة واضحة المعالم لتحقيق برنامج التحول الوطني (2020) وصولاً إلى رؤية المملكة (2030)، فقد تم استحداث مكتب لرؤية المملكة 2030 يعنى بوضع الخطط والإستراتيجيات العامة للوزارة كي تكون متوافقة مع أهداف الرؤية، والذي يأتي في مقدمتها برمجة جميع أعمال ومناشط الوزارة بحيث تنطلق من منهج الوسطية والاعتدال محاربة التطرف والغلو والإرهاب بأنواعه، الذي دعت إليه شريعتنا الإسلامية الغراء، قال تعالى: «وكذلك جعلناكم أمة وسطا».. الآية.

تطوير الخطاب الديني

هل تعتقدون بأن المملكة بحاجة إلى تطوير الخطاب الديني من أجل الأمن الفكري للأجيال المقبلة؟


* مما لاشك فيه أن تطوير الخطاب الديني ضرورة ملحة في كل زمان ومكان، ذلك أن دين الإسلام إنما جاء رحمة للبشرية جمعاء، يحقق للناس المصلحة ويدفع عنهم الشرور والأذى، فجاءت نصوص الشريعة مرنة فيها عمق كبير في التوافق بين الثوابت الدينية التي لاحيد عنها من جهة وبين مسايرة الحياة الواقعية ومتغيراتها المتقلبة من جهة أخرى، لذا فإنه متى اشتدت الحاجة إلى التجديد بوصفه وسيلة ضرورية لتحقيق مصلحة ظاهرة، فإن شمولية الإسلام تستوعب مثل هذا التطور، وهذا هو ما نعمل عليه حالياً في الوزارة في إشاعة ثقافة التطوير في الخطاب الديني لتحقيق المصلحة الشرعية المقدرة.

أصحاب الفكر المتشدد

هل تم إبعاد الأئمة والخطباء أصحاب الفكر المتشدد نهائيا من منابر المساجد؟


* المنابر وأماكن الوعظ والإرشاد أمانة في أعناقنا والواجب المحافظة عليها بما يحفظ العقيدة والفكر المعتدل والولاء لولاة أمرنا (حفظهم الله)، فالوزارة شعارها الوسطية والاعتدال ومحاربة الغلو والتطرف، وقد سبق وأن تحدثت حينما شرُفت من لدن مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز-حفظه الله ورعاه- بقيادة هذه الوزارة، بأنه لن يسمح لمثيري الفتن بالصعود للمنابر أو ممارسة الدعوة بأي شكل من أشكالها، لذا قمنا بإبعاد من كان منهم على تلك الشاكلة، وهم على كل حال عدد قليل من الخطباء والوعاظ كانوا يبثون الفكر المتطرف والغلو لإثارة الفتن، وغرروا بالناس على خلاف المنهج الصحيح.

الخطط التطويرية

في إطار الخطط التطويرية هل سيتم الاستعانة بكاميرات للمراقبة واستخدام الطاقة الشمسية بدلاً من الكهرباء في المساجد؟


* توجد مساجد حديثة مزودة بكاميرات مراقبة، والخطة في الوزارة أن تعمم الكاميرات على جميع المساجد والجوامع في مختلف مناطق المملكة وهي من الشروط التي تم وضعها في بناء المساجد الجديدة، لأن وجود الكاميرات في المساجد وربطها بمركز تحكم يتم من خلال متابعة كل ما يتعلق بالمسجد من ناحية انتظام الأئمة والمؤذنين في أعمالهم وكذلك خادم المسجد وقيامه بواجبه في نظافة المسجد ومرافقه، له أهمية قصوى حتى تكون بيوت الله دائماً مهيأة وفي أحسن حال، بالإضافة إلى ما تقدمه الكاميرات من خدمة عظيمة في كشف أي جريمة ترتكب لا سمح الله.

مسجد قباء

متى سيتم فتح مسجد قباء على مدار الساعة؟


* حينما أمر مولاي خادم الحرمين الشريفين بفتح مسجد قباء على مدار الساعة للمصلين والزائرين تسهيلاً على الحجاج والمعتمرين زوار مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قمت بزيارة مسجد قباء ووقفت على احتياجاته والاستعدادات جارية هناك لاستكمال متطلبات الجهات الخدمية والأمنية، وسيتم فتح مسجد قباء للصلاة فيه على مدار اليوم اعتباراً من غرة شهر ربيع الآخر هذا العام، وذلك تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه- الذي يولي جل عنايته واهتمامه ببيوت الله على وجه الخصوص وفي كل ما يهم الإسلام والمسلمين.

خطباء الجمعة

رغم توجيهات الوزارة لا زال بعض خطباء الجمعة يغردون بعيداً عن هموم المجتمع وتحدياته مما أدى إلى نفور البعض منهم.. ما هي الأسباب وهل يمكن اللجوء إلى توحيد موضوع الخطبة على الأقل ؟


* ما ذكرته ليس موجوداً بالقدر الذي يمكن أن يذكر, وإن وجد فالوزارة تعمل دائماً على متابعة الخطباء وتوجههم، والذي يصدر منه ذلك يتم طي قيده حالاً ،

أما فيما يتعلق في توحيد موضوع الخطبة فإن ذلك لا يتم إلا في حالات معينة تستدعي مثل هذا الأمر.

صيانة المساجد

تعاني نسبة كبيرة من المساجد من ضعف أعمال الصيانة والنظافة ، متى نشهد تحسن في هذا الجانب؟


* سيتم -بإذن الله- في الأشهر المقبلة إنهاء هذه الإشكالية التي تحصل في بعض المساجد.

- يتردد بأن بعض مؤسسات صيانة المساجد موجودة بالاسم فقط وأن أصحابها موظفون بالوزارة , ما مدى صحة ذلك ؟

* لا أعتقد أن هذا الكلام صحيحًا ، فالوزارة تبرم عقودًا مع شركات الصيانة والنظافة وفق ضوابط وشروط أقرتها أجهزة الدولة المعنية بذلك، وهذه الشركات تعمل تحت رقابة من الإدارات المتخصصة بالوزارة، وهناك محاسبة دائمه لكل التقصير الذي يحدث من هذه الشركات، أما ما ذكرته بأن أصحاب شركات النظافة والصيانة هم من الموظفين بالوزارة فأرجو أن تخبرني عن واحد منهم ولك مني مكافأة.

توظيف النساء

كثر الحديث عن توظيف النساء كداعيات ومراقبات وإداريات.. متى سيتم ذلك وما هي النتائج المرجوة من هذا التوجه؟


* العمل جارٍ في الوزارة على توظيف النساء والاستفادة منهن في المواقع المناسبة لهن، فالنساء شقائق الرجال وهناك أعمال نسائية كثيرة يمكن الاستفادة من المرأة فيها على خير وجه، مثل العمل كداعيات ومراقبات وإداريات، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 التي أكدت على إشراك المرأة والاستفادة منها، وسيتم فتح التوظيف للنساء قريباً -بإذن الله- بدءاً من الرياض ومن ثم مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمناطق الأخرى بالتدرج.

إحصائيات

65 عدد إدارات المساجد والدعوة والإرشاد.

410 عدد مراكز الدعوة والمكاتب التعاونية وتوعية الجاليات.

180 عدد الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.

9626 عدد الحلقات وعدد المنتسبين لجمعيات التحفيظ.

1027547 إجمالي عدد الجوامع والمساجد.

33620 عدد الجوامع التي تم تهيئة مداخلها لذوي الاحتياجات.

687924 عدد المصاحف التي تم تزويد المساجد والجوامع بها.

869 إجمالي أعداد المستفيدين من برامج معهد الأئمة .

24692 عدد خطب الجمعة التي أقيمت في تعزيز الوسطية.

1770000 عدد الكتب بالعربية والتي تمت طباعتها في محاربة التطرف.


أبرز قرارات وزير الشؤون الإسلامية خلال 2018

25/06/2018

- تأسيس مركز لإدارة أعمال المساجد في الرياض.

- تكليف الشيخ سعد بن صالح اليحيى وكيلا للوزارة لشؤون المساجد.

- تكليف الشيخ عبدالعزيز بن محمد الحمدان وكيلا للوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي.

- تكليف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الخضير وكيلا مساعدا لشؤون المطبوعات والبحث العلمي.

- تكليف الدكتور عبدالرحمن بن علي العسكر، والدكتور ماجد بن محمد بن مرسال الحربي، والدكتور راشد بن عثمان الزهراني، والشيخ عازب بن سعيد آل مسبل، بالعمل مستشارين في فرع الوزارة بمنطقة الرياض.

- تكليف الشيخ عبدالمنعم بن سليمان المشوح، بالعمل مستشارا في فرع الوزارة بمنطقة الرياض، إضافة إلى عمله في حملة السكينة.

- ربط فروع الوزارة في مناطق المملكة الثلاثة عشر، مباشرة بمعالي الوزير.

07/07/2018

- تكليف الشيخ عمر بن فيصل الوطبان الدويش؛ مديرًا عامًا لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية.

10/07/2018

- إلغاء اللجنة العليا لتقنية المعلومات، وما يتفرع عنها من لجان.

- نقل وحدة البناء المؤسسي إلى الإدارة العامة لتقنية المعلومات.

- إعادة تشكيل لجنة التعاملات الإلكترونية في الوزارة برئاسة الوزير.

- تكوين لجنة لإعداد لائحة للدعوة والدعاة برئاسة نائب الوزير.

25/07/2018

- إعادة تشكيل اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة وتحديد مهامها، برئاسة نائب الوزير لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري.

- تضمن القرار أن تختص هذه اللجنة بجميع أعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة.

- إنشاء أمانة للجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة ترتبط برئيس اللجنة ويكلف لها أمينًا.

10/08/2018

توجيه بعدم الإسراف عند بناء المساجد، ووضع نموذج يمكن أن يحتذى به في بناء بيوت الله.

09/09/2018

تكليف الشيخ عبدالعزيز بن محمد الحمدان وكيلًا للوزارة للشؤون الإسلامية.

تكليف الشيخ أحمد بن عيسى الحازمي وكيلًا مساعدًا للشؤون الإسلامية.

تكليف عبدالله بن مدلج المدلج مستشارًا بمكتب الوزير.

تكليف الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الزيد مستشارًا في وكالة المطبوعات والبحث العلمي.

تكليف الشيخ مطارد بن دخيل العنزي مديرًا عامًا لفرع الوزارة بمنطقة الحدود الشمالية.

تكليف الشيخ فهد بن حمود الضبيان العنزي مستشارًا للمدير العام لفرع الوزارة بالشمالية.

تكليف الدكتور أحمد بن عبدالله الفارس مديرًا للإدارة العامة للدعاة والوعاظ والمرشدين في الخارج.

تكليف الشيخ علي بن محمد الشهري مديرًا للإدارة العامة للتوعية العلمية والفكرية.

تكليف المهندس أسامة بن حمد الجفال بالإدارة العامة للمشروعات والصيانة.

تكليف المهندس سامي بن محمد الشمري مديرًا للإدارة العامة للخدمات والمرافق.

تكليف الدكتور سالم بن حاج الخامري مديرًا عامًا لفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة.

تكليف الشيخ علي بن سالم العبدلي مستشارًا في وكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي.

تكليف الدكتور عبدالله الجويبري مساعدًا للمدير العام لفرع الوزارة بمنطقة مكة لشؤون المساجد.

تكليف الشيخ سامي بن سليمان المشيقح مساعدًا للمدير العام لفرع الوزارة بمنطقة مكة للشؤون الفنية.

تكليف الشيخ منصور بن عبدالله الزهراني مديرًا لإدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة.

تكليف الشيخ صفوان بن محمد اليحياوي مديرًا لمركز الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة.

11/09/2018

- ربط الإدارة العامة للتوعية العلمية والفكرية بالوزارة بمكتبه.

13/09/2018

- وجَّه بطي قيد المراقبين المتعاونين مع فروع الوزارة لمراقبة المساجد ممن يشغلون وظائف إدارية داخل الوزارة أو خارجها.

- وجه بطي قيد المراقبين العاملين في القطاع الحكومي والخاص.

- التدرج في طي قيد موظفي المساجد من منسوبي الشؤون الإسلامية خلال 6 أشهر.

- اعتماد توصيات اللجنة المكلفة برصد أسباب ضعف الرقابة على المساجد والأوقاف والصيانة.

- التوقف عن تعيين مراقبين يعملون في وظائف حكومية، أو ملتحقين بالقطاع الخاص، والاقتصار على المتفرغين عند الحاجة.

- شدد على أن يباشر كل مصنف على وظيفة مراقب عمله ميدانيًا، ولا يتم تكليفه بالعمل داخل الفروع.

15/09/2018

- وجه بوضع ضوابط صارمة لعملية التبرعات الخاصة باستكمال بناء المساجد.

- تقنين التبرعات وإبعادها عن الفردية والعشوائية.

- مساءلة من يقوم بجمع التبرعات.

- توحيد خطبة الجمعة عند النوازل.

09/10/2018

- إنشاء لجنة علمية لدراسة القضايا العلمية والفكرية، ودراسة الكتب والتسجيلات وغيرها.

- إعادة تشكيل مجلس إدارة المركز الخيري لتعليم القرآن الكريم وعلومه.

- إعادة تكوين لجنة التدريب والابتعاث والإيفاد للدراسة لموظفي الوزارة.

- تكليف لجنة لتقييم أعمال مراقبي المساجد في الوزارة وفروعها.

- تكليف الشيخ قيس بن عبدالحميد المعيقلي مديرًا عامًا لفرع الوزارة بمنطقة المدينة.

- تكليف الشيخ ماجد بن محمد شراحيلي مساعدًا للمدير العام لفرع الوزارة بمنطقة المدينة.

- تكليف الشيخ فهد بن سليمان التويجري مستشارًا في فرع الوزارة بمنطقة القصيم.

- تكليف الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الناصر مستشارًا بمكتب معالي الوزير.