Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

9 أوراق عمل تحدد مستقبل منظومة مشاريع الدفاع المدني

9 أوراق عمل تحدد مستقبل منظومة مشاريع الدفاع المدني

العمرو يدشن مكتب إدارة المشاريع

A A
نظمت المديرية العامة للدفاع المدني بالرياض اليوم الاثنين، ورشة عمل تحت عنوان "منظومة عمل المشاريع بالدفاع المدني.. التكامل وكفاءة الأداء"، تحت رعاية مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، وذلك بمقر نادي ضباط قوى الأمن.

وتأتي الورشة ضمن برامج الخطة التطويرية لمكتب إدارة المشاريع وتهدف في تفاصيلها إلى إيجاد قناة التكامل بين شركاء النجاح والأداء في منظومة العمل المالي بالمديرية العامة للدفاع المدني توحيداً للجهود ورفع مستوى جاهزية أداء الأعمال المالية للعام المالي القادم 2019م وفق معايير الكفاءة والانسيابية.

وركزت الورشة في جدول أعمالها على محورين أساسيين، أولها: آلية التخطيط والإعداد للمشاريع، طرحت خلاله 5 أوراق عمل تناولت جانب التخطيط المالي للمشاريع، وتوجهات الموازنة الجديدة للدولة، ومعايير اعتماد العمل المالي، والقوالب الموحدة لكراسة الشروط والمواصفات، وخطط الصرف المالي، وآلية التعامل مع منصة اعتماد، إضافة للمخطط الزمني للدورة المالية للمشاريع.

فيما كان المحور الثاني يغطي جانب التنفيذ لممارسات إدارة المشاريع، وتناول 4 أوراق عمل غطت المحددات الزمنية لمراحل ترسية المنافسات، ودليل إجراءات حوكمة المشاريع، وإتاحة المواصفات الفنية للأصناف ذات التوريد المتكرر، ومؤشرات الأداء التنفيذية للمشاريع، واختتم هذا المحور بأهم معوقات الصرف المالي للمشاريع والحلول اللازمة لها.

وكانت تلك الإسهامات العلمية من واقع الممارسات والبناء المعرفي لمكتب إدارة المشاريع بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بدروة حياة المشروع وإجراءاته، ممثلة في إدارة التخطيط وإدارة الميزانية وإدارة المنافسات والإدارة المالية وإدارة الدراسات والمواصفات.

وشهدت أعمال الورشة، حضوراً لافتاً للجهات المرتبطة بالجهاز الرئيسي للمديرية العامة للدفاع المدني وممثلي مديريات الدفاع المدني بالمناطق.

وفي ذات السياق قال العمرو: إن ما تم تدشينه من تقنيات ومعايير لأعمال مكتب إدارة المشاريع، التي تتطابق مع أفضل الممارسات العالمية لهو خير دليل على حرص المديرية العامة للدفاع المدني على أداء مختلف المشاريع وفق مستوى عالٍ من الاحترافية.

واختتـم أعمال الورشة بتكريم الفائزين بجائزة مدير عام الدفاع المدني السنوية لكفاءة أداء المشاريع، التي توزعت على أربع فئات "التميز في إدارة المشاريع - المشاريع الرائدة - أفضل حساب في خدمة حوكمة المشاريع - تمكين كفاءة المشاريع".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store