Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الشورى" يبحث تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في الطاقة الذرية والمتجددة

"الشورى" يبحث تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في الطاقة الذرية والمتجددة

يحسم قروض الأسر الشابة وصكوك تمويل الإسكان الأسبوع المقبل

A A
يناقش مجلس الشورى الأسبوع المقبل تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في الطاقة الذرية والمتجددة، وخفض تكاليف المحطات وخدمات الطيران الاقتصادي، إلى جانب حسم ملف قروض الأسر الشابة وصكوك الإسكان.

ويصوت الشورى خلال جلسته العادية الستين الاثنين المقبل على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية ومن أبرزها تقديم قروضاً ملائمة للأسر الشابة مراعياً جدولة السداد بما يتماشى مع دخل الأسرة، ودراسة إصدار صكوك لتمويل الإسكان بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ويستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء ثم يصوت بعد ذلك على توصيات اللجنة ، كما يناقش التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط ، وطالبت اللجنة المختصة الوزارة بمراجعة سياسات مواردها البشرية، لدعم توطين القوى العاملة فيها، وضبط عملية التعاقدات في حدود الحاجة الفعلية، والنظر في جدوى استمرار نشاط الوزارة .

كما يناقش المجلس التقرير السنوي لهيئة السوق المالية وتطالب اللجنة المختصة بتطوير آليات رقابة كافية على صناديق الاستثمار العقارية (الريت) تضمن حماية المستثمرين من تسرب أصول وعقارات غير مضمونة العوائد إلى هذه الصناديق. ويناقش الشورى كذلك التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد، ومقترح مشروع نظام مباشرة قضايا الدولة.

بناء وتعزيز ثقافة الإنتاجية للأسر

ويستهل الشورى جلسته العادية الحادية والستين من السنة الثانية للدورة السابعة الثلاثاء المقبل بالتصويت على توصيات اللجنة المختصة بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، كما يستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي لمجلس شؤون الأسرة وشملت التوصيات المطالبة ببناء وتعزيز ثقافة الإنتاجية والاعتماد على الذات للأسرة كأحد المحاور الاستراتيجية، وإعطاء الأولوية لهدف المجلس العام المتضمن إعداد مشروع استراتيجية للأسرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

تخفيض تكاليف الطيران الاقتصادي.. و39 مادة لحماية المبلغين والشهود

ويستمع المجلس في جلسة الثلاثاء المقبل إلى وجهة نظر لجنة حقوق الانسان والهيئات الرقابية بشأن مقترح مشروع نظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا، المقدم، وقد طالبت اللجنة بالموافقة على مشروع النظام الذي جاء في 39 مادة، ويهدف إلى توفير الحماية اللازمة للمبلغين والشهود والخبراء والضحايا المعرضين للخطر بسبب تقديمهم للمعلومات في الجرائم الخاضعة لأحكام هذا النظام.

ويناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وتطالب اللجنة بدراسة سبل تخفيض تكاليف المحطات الداخلية والدولية الإلزامية غير الربحية، ومنها خدمات الطيران الاقتصادي لشركة (طيران اديل)، أو غيرها من وسائل الطيران المنخفض التكاليف، وزيادة رحلاتها الدولية المباشرة من مطار الملك فهد الدولي بالدمام. كما تناقش الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع الجامعات، و التقرير السنوي للهيئة العامة للمنافسة ، و مقترح مشروع نظام إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها.

التصويت على دعم انشاء شركات النقل وتخصيص مسارات للحافلات

ويخصص الشورى جانبا من الجلسة العادية الثانية والستين الأربعاء المقبل لتكوين لجان المجلس المتخصصة وأعضائها، وتسمية رئيس كل لجنة ونائبه وذلك لأعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة. ثم يصوت بعد ذلك على عدد من توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لهيئة النقل العام ومن أبرزها مطالبة الهيئة بتوفير البيئة المشجعة لإنشاء الشركات في مجال النقل العام والاكتفاء بدورها التنظيمي، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتخصيص مسارات خاصة لحافلات النقل العام داخل المدن.

كما يستمع الشورى خلال الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة ومن أبرزها مطالبة المدينة بإيجاد آليات وتنظيمات تمويلية مشجعة للقطاع الخاص، للاستثمار في مجال الطاقة الذرية والمتجددة وتعظيم المحتوى المحلي في مشروعاتها، وذلك بالتعاون مع القطاع البنكي وصناديق الإقراض الحكومية.

كما يصوت المجلس خلال الجلسة على توصيات اللجنة المختصة حول التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية ، ويناقش نقترح مشروع نظام الإعلان والتسويق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store