Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اللواء البسامي: هدفنا من تعديلات المرور خفض الحوادث وليس زيادة الغرامات

اللواء البسامي: هدفنا من تعديلات المرور خفض الحوادث وليس زيادة الغرامات

أكد بدء تطبيقها فور اعتمادها

A A
كشف عن مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي عن تعديلات مرتقبة على نظام المرور سيتم تطبيقها فور اعتماد اللوائح الخاصة بها، مشيرًا إلى أنها تستهدف خفض حوادث المرور ومحاصرة المستهترين وليس تطبيق عقوبات وغرامات، وأشار إلى أن 9 مدارس تحت الإنشاء لتدريب النساء على القيادة وأكد إلزام من عليه غرامات 20 ألفا بسدادها خلال 30 يومًا وفيما يلي نص الحوار:

* بداية متى سيتم تنفيذ العقوبات المعدلة ؟

سيتم الإعلان رسميًا عن بدء العمل بأي تعديلات فور اعتماد اللوائح ذات العلاقة بها وقبل الشروع في تنفيذها، ومن متطلبات تنفيذ التعديلات، التي جرت على نظام المرور، تحديث قواعد المعلومات بما يتناسب مع الإجراءات والغرامات المالية المعدلة، وإعداد اللوائح التنفيذية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل وزارة العدل والنيابة العامة.

خفض الحوادث

* كيف تسهم التعديلات الأخيرة في خفض حوادث المرور ؟

تستهدف التعديلات توجيه رسالة قوية لكل من يفتقد لحس المسؤولية عند استخدام الطرق، ويجعل من يفشل في تصحيح سلوكه عند قيادة المركبات عرضه لعقوبات الحبس والغرامات

الحافلات المدرسية

* يساوي النظام بين قطع الإشارة الضوئية وعدم التوقف للحافلات المدرسية، كيف ستنفذون ذلك ؟

للطلاب أولوية فى استخدام الطرق عند ركوبهم أو مغادرتهم الحافلات ، وسيتم بالتنسيق مع وزارة التعليم دراسة إمكانية تركيب كاميرات بالحافلات لتوثيق المخالفات التي تحدث خلال أوقات نقل الطلاب، كما ستعامل الحوادث المرورية التي يتعرض لها أي طالب عند توجهه للركوب بالحافلة المدرسية أو بعد نزوله منها معاملة حوادث التعدي والإفراط.

وحرص المشرع على وضع حدود للفترة الزمنية التي يمكن إمهالها للمخالف قبل اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وذلك بتطبيق العقوبة القصوى عند تكرار ارتكاب المخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة الأولى، وكذلك إلزامه، في حال تراكم المخالفات المسجلة عليه، بسداد الغرامات التي تبلغ قيمتها (20) ألف ريال فأكثر خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا.

دور النيابة العامة

*ما هو دور النيابة العامة في التحقيق في حوادث المرور ؟

حدد النظام دور النيابة العامة في الحوادث التي يترتب عليها حق عام، حيث يتم رفع ملف الحادث الذي يترتب عليه حق عام ونتائج إجراءات الاستدلال إلى النيابة العامة وفق نظام الإجراءات الجزائية.

الحق العام

* وما هي الحالات التي يترتب عليها حق عام عند وقوع الحوادث المرورية؟

هذه الحالات تحددها النيابة العامة بعد اطلاعها على نتائج التحقيقات التي يجريها المرور في الحوادث، وتشمل الحالات التي يكون فيها أحد السائقين تحت تأثير مواد مسكرة أو مخدرة، أو الحوادث التي يثبت وقوعها نتيجة تعدي أو تفريط من أحد السائقين.

تحريك المركبة

* نص النظام على عدم تحريك السيارة من مكان الحادث، وهذا سيؤثر على حركة السير كثيرًا خاصة في حالات الحوادث البسيطة، كيف تتعاملون مع ذلك في ظل عدم صدور اللائحة ؟

تحريك المركبة من مكان الحادث مخالفة نص عليها النظام قبل وبعد التعديل، لكن نظام المرور المعدل أجاز تحديد الحالات التي يسمح فيها بذلك باللوائح التنفيذية التي يجري العمل على إعدادها.

تطوير إجراءات الاعتراض

* وهل سيتم تطوير إجراءات الاعتراض على المخالفات وجعله إلكترونيًا ؟

نعم.. جار العمل على ذلك وهو من المشروعات المهمة التي ستسهم في تعزيز الشفافية حيال إجراءات ضبط المخالفات المرورية.

* كيف يتم تقدير قيام السائق الذي يكون طرفًا في حادث مروري بتقديم المساعدة الممكنة لمصابي الحادث؟

يتم تحديد هذه الحالات في ضوء نتائج التحقيق، كما يتم اعتبار السائق مقصرًا في تقديم المساعدة الممكنة للمصابين في حال عدم مبادرته بالإبلاغ عن الحادث أو هروبه من موقع الحادث.

افتعال الحوادث

* نص النظام على معاقبة كل من يفتعل وقوع حادث مروري، كيف يتم افتعاله ؟

يفتعل البعض وقوع الحوادث المرورية بادعاء وقوع الحادث بعد مرور فترة زمنية عليه، وذلك لعدة أسباب من بينها التحايل على الجهة المالكة للمركبة، أو على شركات التأمين وغير ذلك.

ساعات التدريب

* متى سيتم إعلان عدد ساعات التدريب في مدارس تعليم القيادة، وهل سيتم تغييرها عن الحدود المقررة حاليا ؟

ساعات التدريب محددة وفق اللائحة المعمول بها حاليًا وهي (6) ساعات كحد أدنى لمن يثبت معرفته بقيادة المركبة، و (30) ساعة تدريب كحد أقصى للذين لا يجيدون قيادة المركبة، وستطبق على مدارس الرجال بعد تطويرها.

​9 مدارس للنساء

* هل نحصل منكم على بشرى للإناث اللاتي لا يزلن ينتظرن فرصتهن للحصول على رخص قيادة ؟

هناك (9) مدارس تحت الإنشاء حاليًا في مناطق المملكة كافة، وتم تفعيل العمل ببرنامج التأهيل القصير لمدة (6) ساعات لمن يثبت إجادتهن لقيادة المركبات، والحمد لله المخرجات عالية وغالبية الإناث اللاتي استفدن من هذا البرنامج ثبت قدرتهن على القيادة بشكل رائع ومثالي.

المركبات المحجوزة

* هل سيتم النظر في اللائحة بحلول بديلة لبيع المركبات المحجوزة ؟

حدد النظام المخالفات التي تقتضي حجز المركبة حتى إزالة السبب الذي يؤدي إلى ذلك، وهي مخالفات يسهل على مالك المركبة تسوية وضعها بإزالة المخالفة التي أدت إلى حجزها، ولكن هناك الكثير من المركبات التي يتم حجزها لمشاركتها في حوادث مرورية ولا يراجع مالكيها لإنهاء الإجراءات النظامية لإنهاء حالة حجزها قبل انقضاء الفترة الزمنية التي حددها النظام مما يستجوب بيعها بالمزاد.

* نص تعديل نظام المرور على إتمام ساعات تدريبية في مدارس تعليم قيادة المركبات، واجتياز اختبار القيادة، هل يشمل ذلك جميع المتقدمين؟

يشمل جميع المتقدمين للحصول على رخص قيادة سعودية باستثناء من لديهم رخص قيادة أجنبية معتمدة بالمملكة، وقد تمت مراعاة تحديد ساعات التدريب وفق نتائج تقييم قدرات المتقدمين للحصول على رخصة قيادة المركبات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store