Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجيش اليمني يسيطر على المدخل الشرقي للحديدة ودفاعات الحوثي تنهار

الجيش اليمني يسيطر على المدخل الشرقي للحديدة ودفاعات الحوثي تنهار

A A
أعلن الجيش اليمني، أمس السبت، سيطرته على المدخل الشرقي لمدينة الحديدة، بعد إطلاقه عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على المدينة الساحلية ومينائها الاستراتيجي.

وقال بيان لألوية العمالقة التابعة للجيش اليمني في بيان: «إن قوات الجيش سيطرت على المدخل الشرقي للمدينة أو ما يعرف بقوس النصر واقتربت من جامعة الحديدة، وأن المعارك تتجه صوب جامعة الحديدة بعد أن انطلقت من منطقة كيلو عشرة وعلى امتداد منطقتي كيلو عشرة وكيلو ستة عشر وصولًا إلى المدخل الشرقي لـ»المدينة».. ووفقًا للبيان فإن المليشيا الحوثية المدعومة من إيران تكبدت في الساعات الأولى لانطلاق العملية العسكرية خسائر كبيرة بين مقاتليها وعتادها الحربي وسط انهيار واسع في دفاعاتها. وذكر البيان الذي بثه الموقع الرسمي لألوية العمالقة، أن قوات الجيش اليمني، أسرت العشرات من ميليشيات الحوثي بينما فر آخرون باتجاه أحياء مدينة الحديدة.

الأمم المتحدة تدعو للحل السياسي

​دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لإنهاء الحرب في اليمن، محذرًا من استمرار القتال وداعيًا للحل السياسي.. وانضم غوتيريس الجمعة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا في الدعوة لمشاورات سلام بـ»نية طيبة» ودون شروط مسبقة.. في المقابل، أبدى تحالف دعم الشرعية في اليمن، ومجلس التعاون الخليجي، تجاوبهما مع تلك الدعوة لوقف الحرب.

التحالف: عملية الدليمي مشروعة

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، أن عملية الاستهداف التي نفذها التحالف لأهداف عسكرية مشروعة بقاعدة الديلمي الجوية فجر الجمعة نفذت لتدمير وتحييد القدرات التي لن يسمح التحالف لمليشيا الحوثي التابعة لإيران بامتلاكها واستخدامها في تهديد الأمن للداخل اليمني وأيضًا الإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدوري لقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي عقد في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض مساء أمس الأول، الجمعة، حيث أوضح العقيد المالكي أن قيادة التحالف اتخذت تدابير وقائية قبل البدء بتنفيذ العملية العسكرية، من خلال المتابعة والاستطلاع لفترات طويلة من قبل الاستخبارات، حيث بدأت بدلائل تشير لتحضير المليشيا الحوثية لهجوم إرهابي وعلى ضوئها نفذت العملية لتحييد الخطر، مؤكدًا اتفاق العملية مع القانون الدولي والإنساني وانسجامها مع قواعد الاشتباك لقيادة القوات المشتركة للتحالف، مشددًا على أن المتابعة الاستخباراتية للمجال الجوي مستمرة منذ بداية العمليات العسكرية، لحمايته من أي نشاطات مشبوهة من قبل المليشيات الحوثية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store