Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد خضر عريف

إلى الجهات المختصة: هذه أرقام جوالات بعض اللصوص!!

إن استهتار المجرمين بالأنظمة المرعية في بلادنا بلغ أوجَه بإرسالهم رسائل نصية (SMS) بشكل عشوائي إلى أرقام جوالات مختلفة، وفحواها أن رصيدك في البنك قد تم تجميده ولإعادة تفعيله عليك الاتصال برقم كذا وكذا، وحين يقع متلقي الرسالة في الفخ ويتصل بالرقم المسجل، يبدأ المحتال بسؤال عدة أسئلة عن رقم بطاقة الأحوال وأرقام الحسابات.. إلخ، ليتمكن بعد ذلك من الدخول إلى حساباته ونهب أمواله

A A
بعد مقالة لي بهذه الجريدة الغراء نشرتها في الأسابيع الماضية حول ما حصل لي من (تهكير) للواتس الخاص بي، وما ترتب على ذلك من نصب واحتيال ومشكلات معقدة كثيرة، انهالت عليَّ مكالمات من أصدقاء ومعارف وأقارب عانوا من المشكلة نفسها، وكان هناك شبه اتفاق على ضرورة ملاحقة هؤلاء المجرمين من الجهات المسؤولة، وهو عين ما طرحته مقالتي المشار إليها التي حملت عنوان: «حماية المواطنين من الهكرز: مسؤولية من؟».

وكنا وما نزال جميعاً على ثقة من أن الجهات المختصة يمكن لها أن تصل إلى هؤلاء اللصوص حتى لو كانوا خارج المملكة عن طريق شركات تحويل الأموال التي تتساهل في التحويل لأسماء مجهولة خارج البلاد، وكانت الدولة التي يطلب التحويل لها كما أخبرني كل المتواصلين معي: المغرب.. وحتى كتابة هذه السطور ما زلنا ننتظر القبض على هؤلاء المجرمين خاصة أن دائرة التحايل والنصب والاحتيال أضحت تتسع يوماً بعد يوم.

إن استهتار المجرمين بالأنظمة المرعية في بلادنا بلغ أوجَه بإرسالهم رسائل نصية (SMS) بشكل عشوائي إلى أرقام جوالات مختلفة، وفحواها أن رصيدك في البنك قد تم تجميده ولإعادة تفعيله عليك الاتصال برقم كذا وكذا، وحين يقع متلقي الرسالة في الفخ ويتصل بالرقم المسجل، يبدأ المحتال بسؤال عدة أسئلة عن رقم بطاقة الأحوال وأرقام الحسابات.. إلخ، ليتمكن بعد ذلك من الدخول إلى حساباته ونهب أمواله بطريقة أو بأخرى. أخبرني كثير ممن هم حولي من الأقرباء والأصدقاء والأبناء أنهم تلقوا رسائل كهذه، ولم تنطلِ الحيلة على معظمهم، ووقع بعضهم وتمكن المجرمون من نهب أموالهم وطلبوا مني أن أكتب عن هذه الجرائم التي ترتكب كل يوم في وضح النهار.

وحدث أن تلقيت واحدة من هذه الرسائل التي تقول: «عزيزي العميل تم حظر بطاقة الصراف الآلي: الراجحي، سامبا، بنك الرياض، السعودي الفرنسي (الخاصة) بك لأنك لم يكن لديك حتى الآن التحديث، إذا كنت تريد عمل بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك بشكل صحيح فاتصل بهذا الرقم على الفور»، وظاهر للعيان بل لطفل في الابتدائية أن هذه الرسالة (مفبركة) ومن فبركها ليس عربياً بكل تأكيد، كما أن أسلوبها يدل على أنها مزيفة، ولكن قد تنطلي على 10% من الناس ممن اكتووا بنار إيقاف بطاقاتهم الذي أصبح إجراءً عادياً وسهلاً لدى كل البنوك وبدون أسباب كافية. وقد اتصلت من رقم ثابت بهذا اللص وأول ما طلبه مني رقم الهوية والبنك الذي فيه حسابي، فأسمعته ما يجب أن يسمعه، فأغلق الخط على الفور، وعرفت أنه من إحدى الجنسيات الآسيوية: بنغالي غالباً، أو هندي، أو باكستاني، من خلال لكنته. وأود من خلال هذه الصحيفة الوطنية أن أبلغ الجهات المختصة بالأرقام التي وضعها للاتصال به وهي رقمان: (0549501451) و(0552846542).. أما الرسالة التي وصلت إليَّ فكانت من رقم (0554209289).

وها هي أرقام جوالات واضحة، أمام الجهات المختصة، وكما نعلم جميعاً فإن جميع شركات الاتصالات ملزمة بأخذ أرقام الإقامات أو الهوية الوطنية قبل صرف الشريحة، وكما أتصور، فإن الوصول إلى هؤلاء والقبض عليهم أمر ممكن وميسور، وإن غداً لناظره قريب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store