Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحفريات تحاصر أهالي بطحاء قريش.. والشركة: الانتهاء 2019

الحفريات  تحاصر أهالي بطحاء قريش.. والشركة: الانتهاء 2019

A A
شكا عدد من أهالي وسكان مخطط بطحاء قريش من معاناتهم بسبب إغلاق بعض الشوارع الرئيسة ووضع حواجز أمام مداخل منازلهم حرمتهم الوصول بسياراتهم إلى البيوت، نتيجة تنفيذ مشروع الخط الناقل لشركة المياه الوطنية بمنطقة مكة المكرمة الذي يمر في حي بطحاء قريش، وطالبوا بسرعة إزالة الحواجز التي أغلقت شوارع رئيسية وفرعية بعضها منذ أشهر والآخر منذ أكثر من عامين بسبب تعثر مشروع توصيل شبكات المياه في جزء كبير من المخطط، وقالو إن الحي يعاني نقص العديد من الخدمات لكن مشكلة مشروع شبكات المياه المتعثر ضاعفت معاناة الأهالي. من جانبها نفت شركة المياه الوطنية تعثر المشروع وقالت إنه يسير حسب الجدول الزمني وسينتهي في النصف الثاني من العام 2019.

شوارع مغلقة

وقال محمد علي الحارثى: أهالي مخطط بطحاء قريش متضررون منذ أكثر من ثلاثة أعوام وبعض المساكن شوارعها الرئيسة مغلقة تمامًا ويدخلون من الشوارع الخلفية ووضعوا مصدات خشبية لحماية بيوتهم من انهيار الجدران الجانبية وهذا الوضع منذ فترة طويلة ورفعنا بشكوى لشركة المياه من أجل الإسراع فى استكمال المشروع لكن لا حياة لمن تنادي، والمشروع يسير ببطء شديد رغم أهمية كونه مخططًا إستراتيجيًا للمياه.

معاناة مع المياه

وقال عاطف رشاد: وما يتعلق بمشروع المياه هناك أكثر من خمسة آلاف وحدة سكنية في بطحاء قريش بلا مياه وهذا يعتبر أكبر معاناة للأهالي خاصة في المواسم حيث يرتفع سعر وايت الماء وبعض الأحيان لا يتوفر بسبب إنشغال ناقلات المياه. وقال عبدالله الغامدي: يعتبر مخطط بطحاء قريش من أقدم مخططات مكة كونه قريبًا من المنطقة المركزية وتوجد مبانٍ مخصصة لإسكان الحجاج الى جانب وجود دوائر حكومية عديدة ومع ذلك لم تولِ الجهات الخدمية اهتمامها فالخدمات البلدية لم تغطِ المخطط والمداخل والمخارج لم تكتمل رغم مرور ثلاثة أعوام على افتتاح الطريق الدائري الرابع، وأصبح الحي مخنوقًا من جميع الجهات بسبب الحفريات.

وقال المدير التنفيذي لوحدة أعمال مكة المكرمة المهندس عوض بن عبدالمانع القحطاني: فيما يتعلق بمشروع شبكات المياه لا يوجد تعثر حيث إن المشروع يسير وفق ما خطط له، علمًا بأنه تم الانتهاء من تنفيذ الشبكات الفرعية والرئيسة والتوصيلات المنزلية بمنطقة بطحاء قريش وسيتم إيصال خدمة المياه للحي عند اكتمال تنفيذ الخط الناقل الرئيس المغذي للمشروع وربطه بخزان المليون والخط الحلقي الثالث والمتوقع الانتهاء من تنفيذه في الربع الأول من العام 2019م.

وأضاف القحطاني بخصوص شكوى الأهالي لوجود الحفريات في الحي، فهي تابعه لمشروع الخط الناقل الذي يمر في حي بطحاء قريش والذي سينتهي في الربع الثاني من العام 2019م، وهذا المشروع ليس له علاقة بإيصال المياه للمنطقة من عدمها، كما نحيطكم بأن المشروع يتم تنفيذه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مع حرص الشركة دومًا باتخاذ كافة تدابير السلامة اثناء تنفيذ المشروعات لضمان سلامة الأهالي والمارة.

القحطاني: إيصال خدمة المياه للحي فور اكتمال الخط الناقل

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store