Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمير حائل ونائبه: زيارة خادم الحرمين عنوان للتلاحم بين القيادة والشعب

No Image

أكد أنها رسالة مباشرة لكل من أراد استهداف وحدة الوطن

A A
أكد الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل أن زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لمنطقة حائل زيارة مباركة يلتقي فيها أبناء شعبه الأوفياء الذين يبادلون مقامه الكريم وولي عهده الأمين الحب بالحب والوفاء بالوفاء في مشهد لا مثيل له إلا في هذا الوطن المعطاء، ورحب أمير منطقة حائل باسمه وباسم أهالي المنطقة بالمقدم الميمون لهما معتبراً أن صور الوحدة القوية بين الشعب والقيادة تترجمها مشاعر أبناء الوطن العفوية مؤكدًا أن هذه رسالة مباشرة لكل من أراد استهداف وحدة الوطن وأمنه. وأضاف: منطقة حائل تفخر اليوم وتسعد بلقاء كريم لقائد الأمة الذي أجمع العالم على حنكته ونظرته الثاقبة -حفظه الله- وها هو اليوم يواصل خطواته المباركة وتتشرف منطقة حائل بزيارة كريمة، يدشن خلالها مشروعات تنموية ويضع حجر الأساس لمشروعات جديدة تعود بالفائدة على الوطن والمنطقة وأهلها.

رفع الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل أسمى آيات الترحيب بمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة الزيارة الملكية لمنطقة حائل. وقال: إن منطقة حائل بأرضها وأهلها تعبر عن فرحتها الكبرى بالتشرف بلقاء القائد الوالد وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، مؤكدًا قوة اللُحمة بين القيادة وأبنائها المواطنين في جميع المناطق. ونوه أمير منطقة حائل بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، من رعاية كريمة ودعم سخي لتنمية وتطوير كافة المناطق وفق رؤية المملكة 2030، ومنها منطقة حائل التي نالت نصيبها من المشروعات التنموية، مثمنًا تدشينه - حفظه الله- لعدد من مشروعات المنطقة وتفضله بوضع حجر الأساس لمشروعات أخرى. وأبدى نائب أمير حائل تفاؤله بمستقبل المنطقة في ظل توفيق الله ثم دعم القيادة الحكيمة واهتمام الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومتابعة الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وتكاتف أبناء المنطقة وحرصهم على العمل التكاملي الذي يحقق أهداف رؤية المملكة 2030 ويسهم في نجاح برامج التحول الوطني 2020. وسأل أمير حائل ونائبه الله العلي القدير أن يمد بعمر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يشهدا مزيداً من المنجزات التنموية في مختلف مناطق المملكة.

الجدير بالذكر تعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، وإجمالا تعد المنطقة من أغنى المناطق السعودية بالآثار، وفيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة، وأهم مناطق الآثار فيها هي: منطقة حائل تقع شمال غرب المملكة وتبلغ مساحتها 120,

000 كم2، ويبلغ عدد سكان المنطقة حوالى 600 ألف نسمة. تنقسم إدارياً إلى 8 محافظات بالإضافة لنطاق إمارة حائل، وتشتهر منطقة حائل بالجبلين أجا وسلمى وبالرمز التاريخي للجود والكرم حاتم الطائي.

تمثل حائل المنطقة الأكثر احتضانا للتاريخ ومع قدمها ورسوخها تواكب الحداثة بكونها « أشهر رالي صحراوي « وتقع منطقة حائل بشمال غرب المملكة وتبعدعن جبل سلمى بنحو 60 كم إلى الشرق بميل نحو الجنوب عنها، كما تقع قرب حافة النفود والواقع إلى الشمال عنها على بعد نحو 35 كلم هذا الموقع أعطاها عدداً من المميزات المهمة ومنها الميزة الجمالية حيث تتألق بثوبها الأبيض القشيب بين تلك الجبال الوردية المتوهجة إلى الغرب والشرق عنها والرمال الذهبية المتوجة إلى الشمال والأدمة الممتدة إلى الجنوب إضافة إلي ما يتناثر حولها من الجبال والجبيلات السمراء

أما الأودية فهي تنحدر في الغالب من الغرب إلى الشرق ومن الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ومن أشهر هذه الأودية وأكبرها وادي الرمة وروافده وأعلاه وادي الضربة ووادي راط ثم وادي الأديرع حائل قديما الذي يخترق مدينة حائل ووادي العش ووادي الحار الذي ينحدر من الجنوب إلى الشمال ووادي حميان وغيرها بما لايتسع المجال لذكرها وتتوفر في هذا الجبال المياه المتدفقه ظاهريا والمياه الجوفية التي تنقسم بدورها إلى قسمين أولها المياه الجوفية السطحية وهي ما تكون قريبة من الجبال أو في وسطها بما يسمى الدرع العربي.

حائل.. مدينة التاريخ والكرم وأشهر رالي صحراوي

وتتعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، وإجمالا تعتبر المنطقة من أغنى المناطق السعودية بالآثار، وفيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة، وأهم مناطق الآثار فيها هي: ياطب: وهو موقع أثري (جبل) يقع في شرق منطقة حائل على بُعد 38 كلم، وتوجد على صخوره كتابات ورسوم ثمودية.وجانين: وهو جبل كبير شرق مدينة حائل ويقع على مسافة 60 كلم، وفي الجبل كهف نقشت على جدرانه كتابات ثمودية وأمهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات تعود إلى عصر ما قبل التاريخ وفدك مدينة تاريخية تعرف حاليا بالحائط تعود لحقبتين تاريخيتين قديمة وإسلامية وتقع جنوب حائل على بعد 250 كلم عثر فيها على تماثيل ومجسمات وقد كانت اقطاعا لفاطمة بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.وقفار مدينة تاريخية لـ قبيلة بني تميم تعود بداياتها غير المحددة بدقة للقرن السادس الهجري فيها آثار أكبر مدينة نجدية وقلاع وأسوار ضخمة وتقع على بعد 15 كلم عن حائل والمدينة الأقدم فيها غياض يضمها ثلاثة أسوار.وفيد: وهو اسم واحة قديمة يمر منها درب زبيدة الشهير، كما يوجد فيها كثير من البرك والآبار القديمة وأنظمة الري وقصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلام.

جبل حبشي: منطقة غنية بالآثار، وفيها أطلال دور وأبراج ومقابر يعتقد أنها عمرها أكثر من أربعة آلاف سنة.

تمتاز المنطقة بكثرة منتزهاتها وتعددها بحيث لايعوز السائح أو الزائر المكان الذي يقضي فيه جزءًا من وقته حيث تتوفر أمامه المنتزهات الجبلية والعديدة في تلاع الجبال الجرانيتية الوردية ومناظرها الرائعة الخلابة في صفحات الجبال الشاهقة وغابات النخيل الخضراء المتراقصة وفوق بطحاء المسائل ذات اللون المرجاني المتوهج وقرب المياه الجارية الرقراقة خاصة بعد هطول الأمطار. هذه الأماكن تعد بالعشرات إن لم تكن بالمئات في كل من جبال أجا وسلمى ورمان الأحمر وقنا. أو في الكهوف الصخرية الواسعة في الجبال ذات الصخور الرملية مثل غار زامل في جبل حبران الذي يستوعب عشرات السيارات فضلاً عن البشر, وتحتل الأودية التي تظلها أشجار الطلح والسيال على امتداد عشرات الأكيال, فوق بطحاء تلك الأودية النظيفة والفضية والوردية نوعا من هذه المنتزهات, هذا النوع يتوفر في كافة أنحاء المنطقة على امتدادها الواسع,

كما تمثل الكثبان الرملية الذهبية جانبا مهما من المنتزهات لمن يهوى نعومة الرمال وليونة الموطأ وإمتاع النظر في مناظرها الرائعة وتعرجاتها وتموجاتها.

الرالي يحاكي العشــق التاريخي للصحراء وفنونهــا

تتســلط الأضــواء على حائل علــى «حائــل» مدينــة التاريــخ والإنســان، للاحتفــال معهــا بإنجــازات أبنائهــا، التــي تحاكي العشــق التاريخــي للصحــراء وفنونهــا، مواكبــة فــي الوقت عينــه متطلبــات العالــم الحديــث ومســتجداته. يعتبــر رالــي حائــل نيســان الدولــي مــن أبــرز الأحــداث الرياضيــة العالميــة التــي تقــام فــي المملكــة العربيــة الســعودية..، وبإشراف أمير المنطقة والعديد من الجهـات الرسمية العالمية والمحلية متمثلة في:

الاتحاد الدولي للسيارات FIA

الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية

الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store