Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الشمالية" تتأهب لاستقبال "سلمان الخير"

"الشمالية" تتأهب لاستقبال "سلمان الخير"

تمتلك مقومات النهضة وتتأهل لاستعادة بريقها

A A
تتأهب منطقة الحدود الشمالية، لفتح أبوابها أمام الزيارة الهامة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، خلال الفترة المقبلة وسط نهضة تنموية شاملة فى المنطقة ومشروعات عدة مرتقب افتتاحها فى عدة مجالات، فيما تسود حالة من التفاؤل بين سكان المنطقة باستعادة المنطقة بريقها التاريخي كبوابة للجزيرة العربية، حيث تمتع بموارد ضخمة تؤهلها لأن تصبح محط انطلاق المملكة في تحقيق رؤية 2030 كونها تمتلك ما يعادل 7% من المخزون العالمي، لخام الفوسفات، كما تمتلك أيضا احتياطات ضخمة من الغاز، بعدما اكتشفت شركة أرامكو السعودية خلال السنوات الماضية، كميات جديدة من الغاز في منطقة حزم الجلاميد.

وتحتضن المنطقة واحدة من أهم المدن الصناعية وهي مدينة ”وعد الشمال”، كما تزخر بالعديد بالمقومات التجارية والاستثمارية والسياحية بجانب معالمها الأثرية والتاريخية، ومتنزهاتها الطبيعية ومراعيها الجميلة ، ويوجد بها كثير من الوديان والسهول مثل وادي عرعر ووادي أبا القور والهلالي ووادي بدنة والتلال والجبال مثل قارة معطان وتلول الشامي والمركوز والخفيس، فيما تتميز مدينة عرعر أحد أهم مدن الشمالية بموقعها الاستراتيجي.. فهي تقع على مثلث دولي من جهة الشمال العراق وتركيا ودول أوربا ومن جهة الغرب الأردن وسوريا ولبنان ومن جهة الشرق دول الخليج العربي.

مواقع أثرية ومنتزهات برية

تقع في منطقة الحدود الشمالية العديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، في عرعر وطريف التي تقع فيها الأساسات الجدارية من قصر دوقرة، وفي رفحاء التي كانت محطة للحجيج، والمواقع الأثرية في لينة.

في فصل الربيع تتحول الأرض في الحدود الشمالية إلى بساط أخضر وتنتشر فيها النباتات العطرية، وتكون الأجواء مناسبة للتخييم، والصيد والقنص وبالذات لمحبي الصقور.

المدينة الرياضية

وشهدت المنطقة نهضة رياضية شاملة في السنوات الأخيرة، حيث تمت إقامة مدينة رياضية في عرعر، وتقع على مساحة (332.290) مترا، وتحتوي المدينة على صالة ألعاب بمساحة تبلغ (2110) مترًا، مخصصة لألعاب كرة اليد و كرة السلة و كرة الطائرة، وبها كراسي مدرجات تتسع لعدد (723) متفرجًا، وتشتمل المدينة الرياضية على استاد رياضي تبلغ مساحته (42.140) مترًا مربعًا ويحتوي على كراسي مدرجات تتسع لعدد (5.650) متفرجًا.

معبر للتجارة والحجاج

تعتبر منطقة الحدود الشمالية معبرًا للتجارة والحجاج منذ آلاف السنين، ومسار للعديد من الأحداث والملاحم التاريخية، كما كانت ملتقى للعديد من الحضارات في المنطقة باعتبارها بوابة الجزيرة إلى بلاد العراق والشام، لذا فهي تضم بعض من الأثار التي خلفها من سكنوا في هذه المنطقة في فترات متعددة ومن أهم تلك المواقع درب زبيدة.

قصر الملك عبدالعزيز التاريخي

يقع قصر الملك عبدالعزيز التاريخي بقرية لينة وتحتل قرية لينة موقعا استراتيجيا بين نفوذ الشمال ومنطقة الحجرة وهي من المناطق التي يرتادها الكثير من محبي السياحة البيئية ولوجود العديد من الأماكن الجميلة التي تحيط بها فمن الشرق والجنوب توجد النفود بكثبانها ورمالها الذهبية الجميلة التي تجذب الكثير من محبي الرحلات البرية وخصوصا في الشتاء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store