Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مصممون سعوديون يبدعون فنًا وعمارة من آيات الذكر الحكيم

مصممون سعوديون يبدعون فنًا وعمارة من آيات الذكر الحكيم

تلاميذ وتلميذات ابن الهيثم

A A
من هؤلاء؟! سؤال فرض نفسه بقوة وأنا أتجول في معرض «تصميم» الذي احتضنه مجلس الفن السعودي الحديث الذي أنشأته وترعاه الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز في جدة. فلاسفة أم مهندسون؟ وأي عبقرية تلك التي أفرزت هذه الأشكال المعمارية الهندسية المثيرة؟ هل تخرجوا من مدارس فيثاغورث وأوغسطين وإقليدس؟ أم من معاهد زهي حديد، وحسن فتحي وجعفر طوقان؟ تشاهد تصاميمهم فتشعر لأول وهلة أنهم أحفاد المعماريين العرب القدامى وتسمعهم فتشعر أنك أمام أحفاد الحسن بن الهيثم والكندي والفارابي وابن رشد!

كيف تجمعوا، وتحلقوا حول فكرة واحدة، وكيف انسابت إبداعاتهم داخل المعرض، إلى درجة تشعرك بأنك في مدينة أخرى غير تلك التي سكنتها أو زرتها أو سمعت عنها؟!

تصورت في بداية جولتي ومعايشتي لإبداعاتهم أنني سأجيب على السؤال الكبير بعد لحظات أو دقائق، لكنني في كل عمل أتوقف أمامه، وأستمع لشرح عنه، أعود فأسأل: من هؤلاء؟ وأين كانوا؟ وإلى أين سيذهبون؟.

على مقهى أنيق ونظيف وجميل جلس المصمم السعودي الشهير نواف النصار يشرح لي كيف أن كل إنسان سعودي يحلم ومن حقه أن يحلم، وإذا لم يحلم فلن يتحقق شيء على أرض الواقع.. والآن جاء اليوم الذي نتلاقى فيه ونحقق الحلم، سألته كيف اجتمعتم ومتى قال: أعلنا عن اللقاء أو المسابقة وتقدم لها أكثر من 300 مصمم ومصممة ليتم اختيار هذه المجموعة، ونلتقي تحت مظلة واحدة تخدم المجتمع.. لقد جئنا ليتعرف الناس على تصاميمنا، واحتضن إبداعنا مجلس الفن السعودي.

وداخل أروقة المعرض، كانت خلود العطار تستقرئ مدى رضا الحضور من الكبار والشباب وطلاب المدارس والجامعات عن الإبداعات الجميلة التي تعكس ما بداخل كل فنان وفنانة.. وتمضي تقول: إن حلم كل مصمم هو تكوين تعبير ملموس بعيدًا عن متطلبات العملاء من جهة والقيود والأطر الجامدة من جهة أخرى، وفي الوقت ذاته أن يعرضوا تلك التصاميم ضمن مجتمع يقدرهم ويحتفي بهم. لقد كان لي فرصة خلال التحضير للمعرض لأرى الطاقة الإيجابية بين المصممين وهم يتقاسمون المهام ويكملون بعضهم.

النجمة الهندسية الإسلامية

أعادني حديث المصممين لأطروحة الإمام الغزالي «نظر في الحساب والهندسة» حيث ارتباط الرياضيات منذ القدم بالحياة الطبيعية للإنسان، وحيث التعبير عن ذلك بالرسم، وفي ذلك يقول القائمون على المعرض: إن النجمة الهندسية الإسلامية تعد من العلامات الفارقة فيما يميز الفن والعمارة الإسلاميين، وهي تزين العديد من التصاميم والمباني ذات الطراز الفني الإسلامي، ومن هذا النهج استخدم الفنانون تطور النجمة الهندسية الإسلامية عبر الأزمنة من خلال توظيف شعاع الضوء «النور» كونه المصدر لكل شيء.​

أبداً ليس جنوناً.. إنه الإبداع

كان من السهل أن تطلق على هذه الإعمال إن قدر لك أن تراها مثلي أنها أعمال مجنونة لفنانين مجانين.. والفنون جنون! لكن نظرة فاحصة وهادئة ومتأملة ستجعلك تعيد النظر في تفسيرك وفي رؤيتك لتلك الإبداعات.. وعلى سبيل المثال توقف معي أمام «بصيرة» لأحمد جداوي واستمع: إنه العمل الذي جسد العلاقة بين النفس والعمل وقرة العين في سياق أو رحاب قوله تعالى»»فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاءً بما كانوا يعملون». في «بصيرة» ترتفع أعمدة خشبية بارتفاعات متفاوتة تمثل سعينا في الحياة، ثم نلتقي في نقطة.. وعنها تبرز رسالة بأننا لابد أن نعمل بتفاؤل وحسن ظن بما عند الله من عطايا أخفيت لنا في الدارين.. شكرًا جداوي!

من كينونة إلى «نورعلى نور»

في «كينونة» عالم مبني على حسابات أدق من أن يعقلها الانسان.. من الذرة الصغيرة حتى المجرات في الفضاء.. هكذا أدخلتنا «كينونة» في عالم الحسابات من الكواكب والمجرات إلى داخل الوجدان لندرك أن علم الهندسة هو الذي يشكل عالمنا، قبل أن نصل إلى «نور على نور» مع الفنانة المبدعة غيداء قطب وحيث نور الله يضيئ طبقات القلب المتعددة الأبعاد، ويوجهنا نحو الإحساس بجوهر كياننا، ومن ثم يزداد عمق هذا النور بالمعرفة والعطاء والإحسان طوال رحلتنا في هذه الحياة، هكذا بنت غيداء جناحها الذي تجمع حوله الكثيرين يسألونها عن هذا التصميم الذي يدخل الطمأنينة والسكينة في القلوب، فيما هي ترد بثقة: الصدر نور الإسلام، والقلب نور الإيمان والفؤاد نور المعرفة واللب نور التوحيد.

«خلفة» و«ثلث» في «موقع النجوم»

إستندت شهد أبو العلا على جدار كبير تزينه آيات من آيات الذكر الحكيم «هو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا».. وتمضي في شرحها تقول: إن «خلفة» هو عمل فني يمثل الاختلاف والتكامل من خلال التأمل في الآية، فالليل والنهار يمثلان إختلافا وتخالفا، ووجودهما في حياتنا من أساسيات الحياة.. لاشيئ يدوم على حاله..

قالتخها وهي تؤكد أن مناطق الاختلاف ينبغي أن نجعلها تكاملية لا تنافرية. وحين عرجت للفنان عمر عبد الجواد كان يشرح من خلال «ثلث» عن قصة بدأت من الباطن قبل أن تنطلق للأفق.. لقد جاءت الغرفة المصممة بمثابة فسحة تأمل يبدأ هيكلها الأساسي من قاعدة مكونة من مواد مستخرجة من الأرض نحو نور يرمز لبعد غير محسوس..

كان الحاضرون يمرقون بين أركان «ثلث» وكنت أتوجه في نهاية جولتي لمنبع إلهام الفنان غازي السوسي..

حيث يقع الكهف بين النجوم وحيث يقفز الي الذهن قوله تعالى «فلا أقسم بمواقع النجوم، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم» لقد استلهم غازي فكرته من مواقع النجوم حيث لغة الكون التي تشكل حلولا هندسية في العمارة والتصميم.

الاستقامة من الممر إلى المقر!

ستقرأ في غرفة محمد طه «اهدنا الصراط المستقيم» حيث الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه، وكلما استقام الإنسان واعتدل في سلوكه كانت أخلاقه فاضلة.. ستنظر معه داخل الغرفة وعن طريق حواسك الخمس إلى فراغ، قبل أن يتحول بك المشهد إلى حقيقة ساطعة.. لقد حول طه الفكرة الفلسفية أو التأملية إلى فراغ معماري بوضع مساحة على قواعد ذات زوايا تحاكي الميل الطبيعي للنقاط الغامضة.. إنه الصراع الدائم بين النفس البشرية والاستقامة وبينهما النفس اللوامة. ومن مجسم رغد الأحمد حيث استكشاف العزلة المؤقتة إلى «دار» ميسان مأمون، حيث الروح الهائمة والعالم المادي الظاهر للإنسان، وصولا إلى «المقر»

أمام وداخل الممر

وقفت أمام مساحة الممر لأسأل الفنانة جواهر المعراوي لماذا وكيف؟ لتجيب: لأنه أضيق مساحة ممكنة، ولأن الحياة ممر، ورحلة نمر خلالها بتجارب كثيرة، ومن كل زاوية نراها بشكل مختلف.. إنها نظرتنا للحياة وكل إمرء يراها بشكل مختلف! ذكرتني مقولة لمى بالفلاسفة المسلمين الأوائل، حيث تفسير النتائج بمدلولاتها الواقعية، وفي ركن آخر كانت ملك مسلاتي تحدثنا من خلال تصميمها الجميل عن الذكريات التي تحيي فينا أجمل ما بدواخلنا منذ أيام الطفولة.. إنها الأحاسيس البسيطة التي تصادفك أو تحاكيك في «أبحر البحر» و»المرجيحة».

كان محمد الغامدي يقبع في مساحة ضيقة من النور، في دلالة على إمكانية الاستفادة من كل مساحة صغيرة، بل تخصيص مثل هذه المساحة للتعرف الذاتي على مشاعرنا وخصوصياتنا، وكانت علا عابد قد صممت غرفة أخرى للتأمل والمراجعة، بحيث تدخلها لدقائق أو سويعات وتخرج لتطل في مرآتك الخارجية، وتسأل نفسك عن الفرق!

أما أماني المولد فكانت تثبت لنا عمليًا كيف يمكن الاستفادة من إعادة تدوير الهياكل المستخدمة في البناء بطريقة فنية ممتعة.. إنه اللعب الجميل والتحرك الرشيق بالألوان، قبل أن تجلسنا على «مرجيحة» أخرى للتعرف على الطفل الذي بداخلنا، وفي مكان مرتفع كان غازي السوسي يوزع الألوان الأحادية ويستخدم الإضاءة المختارة، بحيث بدا لنا المكان فضاءً جديدًا مرتفعًا عن الأرض وجميلاً مثل شجرة، ذكرتني بتلك التي أذاكر دروسي على أفرعها في قريتي الصغيرة.

هنا كان المصمم الفنان أحمد عنقاوي يؤكد لك ضرورة أن تعرف شيئًا عن كل شيء وأن تعرف كل شيء عن شيء، وكانت دانة العمري تختار 10 آلاف خيط لتصنع لنا غرفة جميلة بدلاً من المواد الإسمنيتية الثقيلة حفاظًا على البيئة! أما كريم آل خليفة فقد تركت لنا تصميماتها الرخامية لتعرفنا بها وبفنها الجميل، وتصميماتها المستوحاة من داخل النفس البشرية!

من العالم الجواني إلى الظاهر

تشير لمى منصور، الي أن المعرض يدرس أو يطرح أسس الفن والعمارة الإسلامية بشكل مختلف خارج عن الأطر والحدود المألوفة.. إنه يأخذك إلى عالم مضيئ بجمال كلمات القرآن الكريم من خلال عرض مساحات متكاملة مصممة بتدبر وتفكر لتجسيد هذا المفهوم بطرق مبتكرة. وتضيف: لقد فتح هذا التناغم بين الفن والعلوم، حوارًا كاد أن يغلق في منهج الفنون الحديثة.. فنحن نؤمن بأن خلق الوعي والتقدر لبنة تحتية تقليدية، سيؤدي إلى فتح بوابات الإبداع، باستخدام مواد حديثة وعصرية، وأنه من أجل توسيع حدود التصميم، يجب الابتداء من أبعاد العالم الروحاني «الجواني» أولاً، ثم التوجه نحو الظاهر.. وفي عالم له بعد واحد، فلنتذكر هويتنا ومنهجنا الممتد والمتعدد الأبعاد.. الجامع بين الروح والجسد.

إبداعات في نور الله

حفزتني هذه الإضاءات كثيرًا للدخول أو الغوص في أعمال الفنانين.. هنا ساحة أو مساحة «الممر» لأن الحياة عبارة عن رحلة، وهنا «بصيرة» حيث الوصول إلى قرة العين، وهنا «التأمل» الاسترخاء والتخيل والتواصل مع العقل الباطن، وهنا «سبل» حيث النفس الحائرة وصوت الفكر، وهنا «الدار» مهوم الروح الهائمة والعالم المادي الظاهر للإنسان وهنا «كينونة» حيث عالمنا الإنساني وقد بُني على حسابات أدق من أن يعقلها الإنسان، وهنا «نور على نور» حيث نور الله يضيئ طبقات القلب المتعددة الأبعاد، وهنا «خلفة» حيث التأمل في قوله تعالى «هو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا» وهنا «ثلث» حيث قابلية المرء على تكوين أفكاره والتعبير عنها، وهنا «الكهف» منبع الإلهام، وهنا «استقم» حيث الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه إذا استقام الإنسان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store