Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير التجارة الأمريكي.. رائد الإفلاس يسقط بالمصارعة

No Image

A A
يعتزم دونالد ترامب إقالة وزير التجارة ويلبور روس، قبل نهاية 2018. وأشارت وسائل اعلام أمريكية، إلى أن ترامب يفكر في تعيين رئيسة دائرة الشركات الصغيرة ليندا ماكماهون، خلفًا لـ»روس». ولفتت إلى أن «ماكماهون»، التي شغلت منصب المدير التنفيذي لشركة «المصارعة العالمية الترفيهية»، قد توافق على تعيينها وزيرة للتجارة في حال تلقيها عرضًا بذلك.وجاءت تقارير الإعلام الأمريكي حول إقالة وزير التجارة، بعد يومين من استقالة وزير العدل، جيف سيشنز، من منصبه، بناء على طلب من ترامب.

ولد ويلبر روس فى 28 نوفمبر 1937 (81 سنة) وتلقى تعليمه فى جامعة ييل ( 1958)، وكلية هارفارد للأعمال (1960) وحاصل على ماجستير إدارة الأعمال، وبكالوريوس في الفنون.

وهو مستثمر وهو وزير التجارة الأمريكي الحالي. في 30 نوفمبر 2016، أعلن الرئيس المنتخب دونالد ترامب أنه سوف يرشح روس ليكون وزير التجارة الأمريكي. في 27 فبراير 2017، أكد مجلس الشيوخ فوز ويلبر روس كوزير للتجارة في الولايات المتحدة بفارق 72-27 نقطة. وفي 28 فبراير 2017 أدى ويلبر اليمين الدستورية لاستلام مهام منصبه.

كان روس معروفًا قبل تعيينه بكونه مصرفيًا أعاد هيكلة الشركات الفاشلة في صناعات مثل الصلب والفحم والاتصالات والاستثمار الأجنبي والمنسوجات وتخصص في الاستحواذ بالقروض والشركات المتعثرة. في فبراير 2017، ذكرت مجلة فوربس أن روس لديه ثروة صافية قدرها 2.5 مليار دولار. ومع ذلك، سجلت أوراق الكشف المالي لروس بعد ترشيحه لوزير التجارة أن مجموع أصوله أقل من 700 مليون دولار، فأزالته فوربس من قائمة المليارديرات في نوفمبر 2017. وغالبًا ما يطلق عليه لقب «ملك الإفلاس» بسبب سجله في شراء الشركات المفلسة، وأغلبها في الصناعات التحويلية والصلب، وبعد ذلك بيعها لتحقيق أرباح كبيرة بعد تحسن العمليات داخلها.

في نوفمبر 2017، أظهرت وثائق مسربة تعرف باسم أوراق الجنة أن روس لم يكشف بوضوح عن العلاقات المالية مع المصالح الروسية في جلسة تعيينه

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store