Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التركي: إطلاق مخطط عام لـ«تصريف أمطار جدة» بـ3 مليارات

التركي: إطلاق مخطط عام لـ«تصريف أمطار جدة» بـ3 مليارات

بدء العمل في 30 موقعًا حرجًا وحساسًا

A A
كشف أمين محافظة جدة صالح التركي لـ»المدينة» البدء في تنفيذ المخطط العام لتصريف مياه الأمطار في جدة، بعد الانتهاء من إعداد التصاميم الخاصة بالمشروع، ويبلغ عقد تنفيذ المشروع 3 مليارات ريال مع عقد الاستشاريين، مشيرًا إلى أن المشروع انطلق بالعمل في 30 موقعًا حرجًا وحساسًا، فيما بدأت الأمانة توقيع العقود مع المقاولين.

وأضاف أن الأمطار خلال الأيام الماضي كانت مفتوحة المحاور والطرق الرئيسية، ولكن ليس لدينا القدرة على سحب مياه الأمطار من الشوارع داخل الأحياء بالسرعة التي نتمناها.

وأشار إلى أن هذه السنة كانت تجربة جديدة في عدم غرق أي نفق من أنفاق جدة، مقارنة بالسنوات الماضية؛ حيث كانت هناك تجمعات حول على أنفاق معينة، وتم تصوير فيديوهات بكاميرات الجوال لغرق سيارة داخل نفق ولكن الحمد لله الأمور سارت على ما يرام ولا نزال في موسم أمطار حتى الآن، ونحن مستعدون لها.

وأكد أن السنة القادمة سيكون وضع مدينة جدة من ناحية الأمطار أفضل بكثير من السنة الحالية، كما أن السنوات القادمة سيكون التركيز على مياه الأمطار؛ حيث إن المخطط العام للتصريف موجود والبرنامج موجود، وبدأنا العمل فيه.

الجدير بالذكر أن أمانة جدة رفعت تقرير عام 2015 م عن تغطيتها لـ25 % من مدينة جدة لمشروعات تصريف مياه الأمطار والسيول، وأن باقي المحافظة غير مغطاة، وذلك بعد ورود خطابات استفسارات عن أسباب غرق عدد من الأنفاق والشوارع أثناء هطول الأمطار، وتم تشكيل لجنة مكونة من جهات عدّة حكومية لمراجعة مشروعات شبكة تصريف مياه الأمطار التي تغطي مدينة جدة، ونسبة المناطق التي لا تغطيها؛ حيث تم اعتماد مبالغ لإعداد مخطط شامل لتصريف مياه الأمطار داخل محافظة جدة، وإعداد التصاميم التفصيلية للمرحلة الأولى للمشروع والذي يتكون من مراحل عدّة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store