Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«العمل» تنفذ 246 جولة تفتيشية وتضبط 60 مخالفة بمكة

«العمل» تنفذ 246 جولة تفتيشية وتضبط 60 مخالفة بمكة

بعد 72 ساعة من توطين 3 أنشطة

A A
نفذ فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أمس، أولى الجولات التفتيشية على محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومحلات الساعات والنظارات، بعد بدء توطين منافذ البيع في هذه الأنشطة، فيما نفذت مكاتب الوزارة في جدة والقنفذة والليث ورابغ والطائف ومكة المكرمة 246 زيارة تفتيشية وضبطت 60 مخالفة باليوم الأول لبدء تطبيق قرار التوطين لـ3 أنشطة في سوق العمل.

في الوقت الذي أغلقت فيه عدد من المحلات أبوابها منذُ الساعات الأولى من تطبيق قرار توطين منافذ بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، ومحلات النظارات، بينما التزمت بعض المحلات بالقرار من خلال توظيف الشباب السعودي.

وشرعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منذ ثلاثة أيام بتطبيق المرحلة الثانية من قرار توطين الـ12 نشاطًا ومهنة في منافذ البيع وذلك بعد تطبيق المرحلة الأولى، وتستهدف المرحلة الثانية توطين 3 أنشطة، وهي: محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والساعات والنظارات، حيث انتشرت فرق التفتيش بمختلف مناطق المملكة وفق خطط محكمة قسمت المدن والمناطق إلى مربعات للتأكد من مدى التزام أصحاب المحلات من تطبيق القرار.

وأكد متحدث الوزارة خالد أبا الخيل أن الوزارة ماضية قدمًا بتطبيق القرار، ولا صحة لتأجيله، وأنه سيتم تطبيق غرامة 20 ألف ريال على كل مخالف يوظف وافدًا في المهن المقصورة على السعوديين، مشيرًا إلى أن هناك 800 مفتش يراقبون التوطين. واستهدفت المرحلة الأولى أنشطة محلات السيارات والدراجات، والأثاث المكتبي والمنزلي، والأواني المنزلية، والملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، وذلك بنسبة 70%. وتستهدف جميع المراحل قرابة 60 ألف فرصة وظيفية في القطاع الخاص. وتم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج «ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة»، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، الواردة في جدول العقوبات والمخالفات. ويأتي هذا القرار لتوفير الفرص الوظيفية للسعوديين والسعوديات، وتمكينهم على العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص. واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطًا اقتصاديًا في قطاع التجزئة، وتضمَّن الدليل توضيحات لقرار التوطين وبرامج الدعم التي تقدم للتوطين. كما تضمَّن الدليل الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store