Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مليون نخلة تنتج 40 ألف طن تمور بالجوف

مليون نخلة تنتج 40 ألف طن تمور بالجوف

A A
تحظى النخلة بمنطقة الجوف بمكانة عالية عند الأهالي خاصة «حلوة الجوف» وتعد واحدة من أشهر نخيل الجزيرة العربية وأطيبها على الإطلاق، وتحمل في الغالب أسماء بعض المدن والمحافظات لكن تبقى حلوة الجوف هي الأكثر شهرة وقد ارتبطت بتاريخ منطقة الجوف.

وحسب إحصائيات فرع وزارة البيئة والمياة بمنطقة الجوف، أن عدد أشجار النخيل بمنطقة الجوف يبلغ مليون نخلة، تنتج نحو 40.000 طن.

وتمثل «حلوة الجوف» الأشهر بين تمور المنطقة والأكثر رواجاً، ؛ حيث تعد رافداً مهماً في اقتصاد منطقة الجوف والتسويق التجاري لسوق التمور.

وتتميز بمذاقها الرائع؛ حيث إنها من أفضل التمور وأجودها بعد مرحلة الكنز والحشو، إذ تصبح «مجرشة» أو «مدبسة», كما يسميها سكان المنطقة، ويفضل الأهالي «المنقد» والذي يكون فيه نصف التمرة ناضجًا والآخر غير مكتمل النضوج والمعروف بالبسر، كما تدخل الحلوة في العديد من الصناعات ومن أشهرها «البكيلة» التي تمزج فيها نبتة السمح مع الحلوة, بالإضافة للسمن أو زيت الزيتون، وتدخل الحلوة أيضاً في الصناعات الغذائية الأخرى مثل الحلويات ومعمول التمر والدبس الذي يعد في المصانع أو بأيدي الأسر المنتجة التي تتواجد في المهرجان. ويتفق أهالي منطقة الجوف أن «حلوة الجوف» كانت, وما زالت رمزًا للكرم ومصدرًا للرزق، ويقول العم «خلف نومان الحسن» إن منطقة الجوف مشهورةٌ بالنخيل منذ القدم فعاش أهلها على التمر وقال المزارع «طارق الفارس السرحاني»، إن التمر المكنوز لحلوة الجوف يعد من أفضل وأطيب وأزكى أنواع التمور بالوطن العربي، ويقول «متعب الهديب» إن حلوة الجوف فاكهة صيفية ووجبة شتوية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store