Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أهي ذاكرة الزمان... أم ذاكرة سلمان؟

أهي ذاكرة الزمان... أم ذاكرة سلمان؟

A A
الحمد لله الذي وهب لهذه البلاد ملوكاً من أبنائها يحكمون شرع الله ويسيرون على ما رسمه لهم مؤسس هذه البلاد الطاهرة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود «يرحمه الله».

الحديث عن الفرحة بزيارة الأب القائد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حفظه الله « لمنطقة الجوف لا تسعه السطور ولا الصفحات فالجميع ولله الحمد أظهر هذه الفرحة والحب والولاء لقائد الحزم والعزم.

الملك سلمان يتمتع بسجايا عديدة وهبها الله له، وما أود الحديث عنه في هذا المقال المتواضع، موقفاً حدث معي عند زيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز «يرحمه الله» لمنطقة الجوف قبل 12 عامًا تقريبًا وكان برفقته الملك سلمان «رعاه الله» وعند مرور الضيوف بمعرض الأسر المنتجة وكنا نسير خلف عربة الملك عبدالله «يرحمه الله»، وقد شد انتباه الملك سلمان إحدى الأكلات الشعبية والتي تشتهر بها منطقة الجوف «بكيلة» حيث يتم مزج التمر مع نبتة السمح.. وقال الملك لبعض مرافقيه من أصحاب السمو هذه النبتة موجودة في غرب جنوب المنطقة وقد زرناها قبل 50 عاما.

كنت أستمع لكلامه «يحفظه الله» وهو يصف موقع القرية التي يكثر فيها نبات السمح فكان يسترجع ذاكرته قبل أكثر من 50 عامًا عندما زار المنطقة، ويسمي بعض القرى وعندما أراد تسمية المكان ذكر بعض الأسماء بالقول أعتقد أنها جنوب قرية يوجد فيها جبل يسمى «خشم الأضارع» فقلت له أبو عجرم طال عمرك، فرد عليّ أنت من الجوف؟ فقلت نعم: قال لا يا ولدي، أبو عجرم غرب والمكان الذي أقصده جنوب وفيه رمل وطعوس.

تذكرت قصيدة تقول (نطيت أنا طعس ميقوع... من عرض من نط وارقب به) فقلت ميقوع سلمك الله.. فقال نعم أحسنت، فأخذ يسرد لهم باقي القصة.

أقول إن هذه الموهبة لهذا القائد الحازم والتي تعتبر موهبة مكملة للذكاء يتمتع بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حفظه الله» تؤكد لنا أيضاً أن منطقة الجوف في ذاكرة الملك سلمان كما هو في ذاكرة أبناء المنطقة الذين استبشروا زيارته الكريمة للمنطقة.

أدام الله عليه لباس الصحة والعافية وحفظه وولي عهده لنا ذخراً وسنداً.

* رئيس ملتقى إعلاميي الجوف

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store