Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمير مكة يطلع على أعمال المنشآت التجارية العائلية ودورها في التوظيف

أمير مكة يطلع على أعمال المنشآت التجارية العائلية ودورها في التوظيف

A A
اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على الأعمال التي تقدمها المنشآت التجارية العائلية لصالح الناتج الوطني ودورها في التوظيف.

جاء ذلك لدى استقبال سموه أمس في مقر الإمارة بجدة الدكتور غسان السليمان والذي قدّم لسموه شرحاً عن المركز الوطني للمنشآت العائلية أوضح من خلاله أن الشركات العائلية تمثل 63% من إجمالي الشركات بشكل عام في المملكة و 32% من الناتج المحلي العام، كما تسهم في توظيف ما نسبته 76% من إجمالي العاملين في القطاع الخاص بشكل عام.

وتم خلال الاستقبال استعراض دور المركز الذي يهتم بكل منشأة تجارية تتحكم في ملكيتها وإدارتها عائلة واحدة، ويعمل أيضاً على إبراز وتطوير دور هذه المنشأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز القدرة التنافسية والتفاعلية لها مع الاقتصاد الدولي.

وبحسب الدكتور السليمان فإن المركز الوطني للمنشآت العائلية غير ربحي، ويتمّ تمويله من نشاطاته ورسوم أعضائه والمنح والتبرعات، بهدف تكريس مفهوم العمل المؤسسي في المنشآت العائلية الوطنية، إضافة لإيجاد البناء التنظيمي المنهجي للمنشآت العائلية.

وإبراز وتوثيق الدور الاجتماعي والاقتصادي لرواد الأعمال من مؤسسي المنشآت العائلية، واستثمار ذلك في حفظ وتجديد الولاء والانتماء لدى الأجيال القيادية لتلك المنشآت في المستقبل. ويسهم المركز أيضاً في تعزيز العمل الجماعي بين الأعضاء وبث روح الاحتراف في إدارتها، وتحديد المعوقات والتحديات الحالية والمتوقعة التي تواجه المنشآت الوطنية العائلية وتعرقل أداء أعمالها وتحقيق أهدافها، ومن ثمّ اقتراح الحلول اللازمة لها.

كما يقدم عدة خدمات من أهمها التوفيق في المنازعات التجارية العائلية، والإرشاد والتوعية، والمعلومات والدراسات، والتنسيق مع الجهات المعنية، والاستشارات التدريب والتعليم وخدمة العلاقات العائلية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store