Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالمنعم مصطفى

من يسدد فاتورة التاريخ.. السلطة أم الدولة؟!

حديث ماكرون، يعني أن أوروبا تتأمَّل بعمق في حقيقة أن النظام الدولي الذي أنتجته الحربين العالميتين الأولى والثانية، قد فقد مفعوله، ولم يعد قادراً لا بقيمه، ولا بأدواته، على التفاعل مع قِيَم وأفكار جديدة أفرزتها تقنيات اتصال؛ ما عاد ممكناً تجاهل أثرها على البشرية بغير استثناء.

A A
تتحرك عربة التاريخ بين زمانٍ وزمان، أو بين مكانٍ ومكان، فيُحدِّثنا التاريخ عن صلح ويستفاليا، أو عن بيعة العقبة الكبرى، أو عن معاهدة فيينا، ويُحدِّثنا أيضاً عن حرب ١٩٤٨، أو عن معاهدة ١٩٣٦، أو عن دستور ١٩٢٣، فهل يعني هذا أنه لا وجود للتاريخ خارج إطار زمني أو حيّز مكاني؟!.. أغلب الظن عندي أن الإجابة هي: نعم.

نحن البشر صُنَّاع التاريخ، ونحن البشر أبناء الجغرافيا، بل إننا بعض أهم مكوّناتها، نحن جزء لا يتجزأ من تضاريس هذا الكوكب الذي نعيش فوقه، ونُحلِّق في فضائه، أو نغوص في مياهه، نحن بأثرنا بعض المكان، ونحن بأعمارنا بعض الزمان.

استدرجتني إلى هذه الأفكار، احتفالية العالم في باريس، بمناسبة مرور مائة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى، كان مشهد الرئيس الفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل متشابكي اليدين عند عربة قطار قديمة في بلدة كومبيني الفرنسية، حيث جرى توقيع صك استسلام ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، موحياً، إذ جسّد ذروة الروح العملية لدى ألمانيا التي تحرَّرت من عقدة الهزيمة، وانتصرت في ساحات الاقتصاد على كل من هزموها في ساحات القتال.

أما حديث الرئيس الفرنسي ماكرون عن حاجة أوروبا إلى تشكيل جيش أوروبي قادر على حمايتها من خصوم محتملين في الصين أو روسيا، دون انتظار دعم الولايات المتحدة، فقد كان موحياً بأكثر مما يظن كثيرون، إذ يبدو أن الرجل قد ضاق بما تكرَّر طرحه مؤخراً في الولايات المتحدة؛ بشأن ضرورة أن يُسدِّد الأوربيين فاتورة الدفاع عنهم.

حديث ماكرون، يعني أن أوروبا تتأمَّل بعمق في حقيقة أن النظام الدولي الذي أنتجته الحربين العالميتين الأولى والثانية، قد فقد مفعوله، ولم يعد قادراً لا بقيمه، ولا بأدواته، على التفاعل مع قِيَم وأفكار جديدة أفرزتها تقنيات اتصال؛ ما عاد ممكناً تجاهل أثرها على البشرية بغير استثناء.

كلام ماكرون عن جيش أوروبي، يعني بين ما يعني، أن الناتو بات مظلة مثقوبة من وجهة نظر فرنسا وآخرين في أوروبا لم يفصحوا مثلها علناً عن وجهات نظرهم، ولم يُعبِّروا علناً عن مخاوفهم من مستقبل تزحف نحوه قوى جديدة، كالصين والهند واُخرى عائدة كروسيا، وثالثة لا تخفِ إمكانية دخول ساحات القوة مجدداً من بابها الواسع كألمانيا واليابان.

احتفالية باريس بمرور مائة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى هي إذن في أحد تجلياتها، لحظة إسدال ستار على سياسات قرن كامل تسيّدته الولايات المتحدة، وقادت العالم فيه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. أما إعلان الرئيس الفرنسي ماكرون عن الحاجة لتأسيس جيش أوروبي مُوحَّد تنتقل إليه مسؤوليات تأمين الدول المشاركة فيه وحماية مصالحها ضد خصوم محتملين من روسيا أو الصين، دون اعتماد على الولايات المتحدة، فهو يُجسِّد علامة فارقة في لحظة إسدال الستار على قرنٍ كامل منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى.

المنتصرون والمهزومون الذين التقوا في باريس للاحتفال بمرور مائة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، لم يكن بينهم -عدا حضور رمزي لدول شمال إفريقيا- أي تمثيل لعرب المشرق، الذين لم يكونوا شركاء في الحرب، لكنهم كانوا مسرحاً لها؛ باعتبارهم تابعين للدولة العثمانية التي وضعت الحرب نهاية لها.

جسّدت نهاية الحرب العالمية الأولى، استقلال دول عربية عن الدولة العثمانية، وخضوعها في ذات الوقت لسيطرة فرنسا أو بريطانيا، بحسب ما انتهت إليه قسمة سايكس/ بيكو، لكنها لم تطلق ولادة حقيقية للدولة الحديثة في أي من تلك الدول، التي نمى فيها مفهوم السلطة على حساب مفهوم الدولة، وهو ما قاد المنطقة لاحقاً إلى سلسلة من المآزق والأزمات والاضطرابات، التي لم تزل آثارها ممتدة حتى الوقت الراهن.

يتحرَّك التاريخ بين الزمان وبين المكان، لكن البشر يظلون هم مادته الأولية الأساسية، فالتغيير رهن بتطوّرهم، والانتصار رهن بإرادتهم، حتى حركة عربة التاريخ ذاته، بين زمانٍ وآخر، أو بين مكانٍ وآخر، هي رهن بإرادة بشر، وعوا هويتهم، واستوعبوا قدراتهم، ووظَّفوا إمكانياتهم؛ من أجل أن يحتلوا مكاناً لائقاً بين نظرائهم تحت الشمس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store