Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تدشين كود البناء السعودي.. الإثنين

تدشين كود البناء السعودي.. الإثنين

A A
تنظم اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي يوم الإثنين المقبل حفل التدشين الرسمي للكود برعاية وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، وبمشاركة عدد من الوزراء ومسؤولي عدد من الجهات الحكومية والأكاديمية.

ويستهدف كود البناء السعودي تحقيق السلامة والصحة والمنفعة العامة عبر متطلبات واشتراطات تضمن متانة واستقرار المباني والمنشآت وسهولة استخدامها، وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل، بالإضافة إلى تعزيز ممارسات ترشيد استهلاك المياه والطاقة، وتأمين سلامة رجال الإطفاء والإنقاذ في حالات الطوارئ.

وحددت اللائحة التنفيذية لنظام كود البناء السعودي، والتي يبدأ العمل بها في ذو القعدة 1439هـ مراحل تطبيق الكود وهي:

- المرحلة الأولى تبدأ من تاريخ نفاذ النظام وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ ويطبق الكود خلالها على المباني التالية: المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج -أكثر من 23 م)، المستشفيات، الفنادق.

- المرحلة الثانية تبدأ بنهاية المرحلة الأولى وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1441هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات (المساجد-المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني عالية الخطورة.

- المرحلة الثالثة تبدأ من نهاية المرحلة الثانية وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1442هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: مباني التجمعات (صالات الافراح، صالات السينما، المسارح) مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية، ومباني الخدمات الترفيهية.

- المرحلة الرابعة تبدأ من نهاية المرحلة الثالثة وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1443هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على المباني التالية: مباني الأعمال: المطارات البنوك، محطات التلفزيون، البري، فيما ستكون المرحلة الخامسة: من نهاية المرحلة الرابعة وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

وشارك في إنجاز أعمال كود البناء السعودي بنسخته المحدثة 15 جهة حكومية وأكاديمية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store