Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«النقد»: 99 ملياراً فائض بميزان السلع والخدمات.. و16 ألف مشترك جديد بالصناديق

«النقد»: 99 ملياراً فائض بميزان السلع والخدمات.. و16 ألف مشترك جديد بالصناديق

A A
أرجعت مؤسسة النقد تحقيق فائض في ميزان الحساب الجاري بمقدار 71.2 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجارى إلى تسجيل فائض في ميزان السلع والخدمات مقداره 99 مليار ريال مقارنة بـ 4.2 مليار ريال خلال الفترة نفسها من 2017. يأتي ذلك فيما سجل ميزان الحساب الجاري في الربع الثالث من العام الماضي حوالى 20 مليار ريال.

وقدرت المؤسسة في تقرير حديث بعنوان التطورات النقدية والمصرفية خلال الربع الثالث من العام الجاري، الصادرات السلعية بحوالى 282 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 189 مليار ريال في الفترة نفسها من العام السابق. واستمرت المؤسسة بالحفاظ على سقف الاشتراك الأسبوعي للبنوك المحلية في أذونات المؤسسة بمقدار 3 مليارات ريال خلال الربع الثالث من أجل المحافظة على السيولة، وارتفع متوسط أسعار الفائدة على الودائع بين المصارف المحلية لمدة ثلاثة أشهر لتصل إلى 2.6%

.

يأتي ذلك فيما سجل مؤشر سوق الأسهم انخفاضًا في الربع الثالث بنسبة 3.8% عند 7999 نقطة. وسجلت الودائع المصرفية ارتفاعًا بقيمة 1.4% عند 1636 مليار ريال، فيما ارتفع إجمالي الموجودات الأجنبية إلى 1892 مليار ريال. وانخفض إجمالي أصول صناديق الاستثمار المدارة من قبل شركات استثمار إلى 117 مليار ريال بنسبة انخفاض 1%، وفي المقابل زاد عدد المشتركين بإجمالي 16 ألف مشترك ليصل الإجمالى إلى 320 إلفًا. وبلغ إجمالي السحوبات النقدية عبر نظام سريع حوالى 184 مليار ريال بعد انخفاض القيمة الإجمالية لعملياته بنسبة 5.7%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store