Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وعد الشمال.. عينٌ على الاقتصاد وعينٌ على الشباب

No Image

توفر فرص عمل للآلاف من أبناء الوطن

A A
راهنت الخطط التشغيلية لمدينة «وعد الشمال الصناعية» التي تنطلق مسيرتها خلال أيام بعد تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لها، على قدرة الشباب السعودي وكفاءته في إنجاح هذا المشروع العملاق، بدءًا من المسوحات الجيولوجية بالمنطقة، مرورًا بمرحلة إنشاء البنية التحتية للمدينة والتشغيل التجريبي لخطوط الإنتاج، وحتى تصدير المنتجات وإرسالها إلى الأسواق العالمية.

فالمدينة فتحت آفاقًا تنموية جديدة للشباب السعودي الطموح، من خلال الإيمان به وتمكينه من العمل في كل المجالات، وتحفيز القطاع الخاص وتمكينه من الإسهام بشكل فاعل وأكبر، ليتم استثمار هذه الطاقات الشابة في الإعمار والتنمية، ليتحقق الوعد خلال بضع سنوات.

وقد أثمرت جهود الشباب السعودي في بناء مدينة «وعد الشمال»، إحدى أهم وأكبر المجمعات الصناعية المتكاملة حول العالم، والتي ينتظر أن تحقق مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي، بعد ضخ استثمارات تجاوزت 85 مليار ريال، إضافة إلى أنها ستكون إحدى أهم فصول «رؤية المملكة 2030»، وتنطلق بقطاع التعدين ليصبح مصدرًا ثالثًا للدخل وركيزة اقتصادية، مع تقليص الاعتماد على النفط. مكنت مدينة «وعد الشمال» الشباب السعودي في منطقة الحدود الشمالية، من الحصول على التأهيل والإعداد المناسبين، وشغل العديد من الوظائف بمختلف التخصصات، مثل الوظائف الهندسية، والجيولوجية، وكذلك الفنية لإدارة الفحوصات المخبرية وفحوصات المعادن والصخور في المنطقة، إضافة إلى الإدارية والإشرافية والتخطيطية، والأمن والسلامة التي شغلها أبناء المنطقة بنسبة 80%.

وسبق هذه الوظائف، تأهيل الشباب في مرافق مدينة «وعد الشمال»، وإعدادهم وتمكينهم في المجالات المتعلقة بعمل قطاع التعدين كاملة، إذ شيدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني معهدًا للتعدين، بالإضافة إلى تدريب الشباب المرتبطين بالقطار وإدارة المحطات في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية (سرب) بمنطقة القصيم، والذي يعد ثمرة شراكة استراتيجية بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، فضلًا عن البرامج التأهيلية في مختلف منشآت المدينة، مثل محطتي المياه والكهرباء، ومشروع استخراج وإنتاج الغاز غير التقليدي التابع لـ»أرامكو السعودية».

كما ربط «مركز الاستثمار والتنمية المحلية» الذي تم تأسيسه في المدينة، بين طالبي العمل في المنطقة، والشركات العاملة في إنشاء المدينة، وتمكن من بناء قاعدة بيانات ضخمة، استفاد منها أكثر من 150 مؤسسة ومزود للخدمة، بالإضافة إلى إلزام الشركات والموردين بإنفاق نسبة محددة من مشترياتها على المشتريات المحلية، لضمان استفادة أكبر لأهالي المنطقة.

على نحو آخر، تلتزم مدينة «وعد الشمال» بتوفير حياة كريمة لموظفيها، من خلال الحوافز والمكافآت، إضافة إلى توفير المسكن لهم في ضواحيها.

وعد الشمال الصناعية
  • بنيت بأيدٍ سعودية عملت عبر كل شركاء النجاح
  • تكشف عن القدرة والموهبة داخل الشاب السعودي
  • تعود على المنطقة خاصة، والدولة ككل، بالخير والنماء


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store