Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إعدامات على الملأ في إيران ومظاهرة ضد الملالي في كوبنهاغن

إعدامات على الملأ في إيران ومظاهرة ضد الملالي في كوبنهاغن

A A
نشرت المعارضة الإيرانية، الخميس، شريط فيديو قالت إنه يوثق إقدام النظام على إعدام 3 شباب وسط الشارع في مدينة شيراز، في محاولة لإرهاب الإيرانيين المنتفضين على السلطة.

وقالت منظمة مجاهدي خلق المعارضة، على حسابها في تويتر، إن "نظام الملالي لجأ إلى تنفيذ الإعدامات أمام الملأ، لتشديد أجواء الرعب والخوف للحؤول دون انفجار غضب المواطنين".

ويظهر الفيديو جلادين تابعين للنظام وهو يعدمون شبانا عبر تعليقهم على رافعات ضخمة، وهو النهج الذي تتبعه السلطة في إعدام المعارضين والناشطين منذ نحو أربعة عقود.

وتشهد المدن الإيرانية منذ مطلع 2018 احتجاجات غير مسبوقة، وسط توقعات بتصاعد وتيرة الاحتجاجات مع تفاقم الأزمة الاقتصادية بفعل انهيار الريال الإيراني المتأثر بالعقوبات الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، بسبب تدخلاتها التخريبية في شؤون دول المنطقة.

وفرضت واشنطن أكثر من حزمة عقوبات على طهران، آخرها في وقت سابق من نوفمبر الجاري، واستهدف قطاع النفط الحيوي في البلاد.

وستزيد العوقبات من الأزمة في إيران التي تعاني بالفعل من ارتفاع الأسعار والبطالة، التي وصلت معدلاتها بالفعل إلى 12.1 بالمئة، مع عجز 3 ملايين إيراني عن إيجاد عمل.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد إيران 1.5 بالمئة هذا العام، و3.6 بالمئة في 2019، نظرا لتضاؤل إيرادات النفط.

إلى ذلك عقد مؤيدو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، مظاهرة أمام البرلمان الدنماركي أمس، الجمعة، ثم انطلقوا في مسيرة باتجاه بلدية كوبنهاغن.. وأقيمت هذه المظاهرة للاحتجاج على الإرهاب الذي يرعاه النظام الإيراني في أوربا وتقاعس السلطات الأوربية بهذا الصدد.. وطالبوا بطرد عناصر وزارة المخابرات الإيرانية والكشف عن النشاطات الإرهابية للنظام الإيراني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store