Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحوثي يشن الحرب على منظمات المجتمع المدني

الحوثي يشن الحرب على منظمات المجتمع المدني

A A
أقرت ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن، تجميد عمل منظمات المجتمع المدني في المناطق التي لا تزال تحت سيطرتها، طبقا لوثيقة رسمية، صادرة من رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى (أعلى سلطة حوثية انقلابية شكلية لحكم البلاد).

وقضت توجيهات رئيس المجلس السياسي الانقلابي، مهدي المشاط - وفقا للوثيقة- إلى وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، بوقف وحظر إصدار أو تجديد تراخيص منظمات المجتمع المدني من نقابات العمال والمنظمات والاتحادات والجمعيات الخيرية. ولم يرد في الوثيقة مدة تجميد عمل منظمات المجتمع المدني سوى ما ذكر أنه (خلال هذه الفترة) دون أن يحددها (وحتى إشعار آخر) بحسب التوجيه.

قيادي حوثي يلتقي غريفيث «بالسلاح»

في الوقت الذي يسعى المبعوث الأممي، مارتن غريفيث جاهدًا لتهيئة الظروف تمهيدًا لمشاورات السلام المزمع عقدها في السويد مطلع ديسمبر، يؤكد الحوثيون مجددًا تصرفاتهم المليشياوية. فبعد أن خرقوا، الأحد، التهدئة الضمنية في مدينة الحديدة التي زارها غريفيث، الجمعة، باستهدافهم بعض الأحياء السكنية، ومحاولاتهم التسلل نحو نقاط للجيش اليمني، أتى لقاء محمد علي الحوثي مع المبعوث الأممي ليثير انتقادات من قبل ناشطين يمنيين. فقد ظهر القيادي الحوثي خلال لقائه بالمبعوث الأممي، جالسًا على كرسي، وإلى جانبه طاولة.

وضع السلاح تحتها وأثارت الصورة جدلًا واسعًا وتساؤلات عدة عن هدف إبراز السلاح خلال لقاء مع مبعوث أممي. كما تداول ناشطون على تويتر تلك الصورة، معتبرين أنها تشي بطريقة غير مباشرة بأن الحوثيين لا يستسيغون سوى منطق السلاح.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store