Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مدينة سلمان للطاقة «سبارك» توفر 100 ألف وظيفة وتضيف 22 مليارا سنويا

مدينة سلمان للطاقة «سبارك» توفر 100 ألف وظيفة وتضيف 22 مليارا سنويا

توطين 350 منشأة جديدة وتطوير قدرات الشباب والفتيات

A A
توفر مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) عند تطويرها بالكامل بحلول عام 2035م، فوائد اقتصادية مستدامة تشمل توفير 100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وإضافة 22.5 مليار ريال للناتج المحلي الإجمالي سنويًا، وتوطين أكثر من 350 منشأة صناعية وخدمية جديدة، وخلق قاعدة صناعية تساعد على الابتكار والتطوير والمنافسة العالمية.

كما تشمل فوائد المدينة دعم وزيادة أمن إمدادات الطاقة وتوفيرها بأسعار تنافسية، وخفض تكاليف المنتجات والخدمات التشغيلية المساندة والمرتبطة بقطاع الطاقة، وسرعة استجابة الصناعات والخدمات المساندة المحلية لاحتياجات الشركة التشغيلية والتطويرية الملحة، ويسهم استحداث (سبارك) في ترسيخ مكانة المملكة كمركز إستراتيجي يوفر بيئة مشجعة للاستثمار في قطاع خدمات الطاقة، على الصعيدين المحلي والدولي، حيث أصبحت فكرة إنشاء قطاع وطني جديد يهتم بالصناعات المرتبطة بالطاقة، جاهزة للتطبيق على أرض الواقع أكثر من أي وقت مضى.

120 استثمار صناعي

وتواصل أرامكو جهودها المتسارعة في تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة وتهيئتها لمنظومة التحوّل الوطني، وجذب الاستثمارات العالمية المتعددة والمرتبطة بالصناعات المساندة لقطاع الطاقة، وجاءت بواكير هذه الجهود بالإعلان، في ديسمبر 2017م، عن أول مستثمر يضع حجر الأساس لمنشآته الجديدة في المدينة، وهي شركة شلمبرجير، ويجري في الوقت الحالي التفاوض مع العديد من المستثمرين في إطار خطة لجذب أكثر من 120 استثمارًا صناعيًّا بنهاية المرحلة الأولى من المشروع، ولأنها تقوم بتطوير هذه المدينة، فستنقل أرامكو السعودية إدارة أعمال الحفر وصيانة الآبار التابعة لها إلى المدينة التي ستكون مركزًا لإدارة سلاسل الإمداد.

موقع استراتيجي

وتم اختيار موقع إستراتيجي للمدينة، بين الدمام والأحساء، وعلى مساحة 50 كم2، ليكون في مركز الأعمال المتعلقة بالطاقة، وقريبًا من مصدِّرين رئيسيين للقوى العاملة المحلية في المنطقة الشرقية، وقريبًا أيضا من شبكة الطرق السريعة، والسكك الحديدية المحلية والخليجية، ومتكاملة مع المدينة الصناعية الثالثة بالدمام.

وتشجع هذه المدينة في إضافة القيمة في جميع أعمالها، وتدعم أرامكو في تطوير قطاع وطني للصناعات والخدمات المرتبطة بالطاقة يستحوذ على 70% من الطلب المحلي، ولديه القدرة على تصدير 30% من منتجاته بحلول عام 2021م، وتوليد آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة بحلول عام 2025م.



تخصيص الأراضي للمستثمرين

وقد بدأت أعمال الإنشاءات لإعداد موقع المشروع في سبتمبر 2017م، حيث تم إنجاز أكثر من نصف التصميمات الهندسية لكامل المشروع، فيما يتم تخصيص الأراضي للمستثمرين في الربع الثالث من العام الجاري، على أن تنتهي الأعمال الإنشائية لكامل المرحلة الأولى في عام 2021م، وبتوفر بنية تحتية لاستقطاب المستثمرين وجذبهم، ستُسهم المدينة في تنمية الصناعات والخدمات المرتبطة بمجال الطاقة في المنطقة وفي أفريقيا وآسيا وأوروبا. وستكون المدينة قاعدة صناعية تساعد على الابتكار والتطوير وتنمية قدرات الشباب والفتيات المؤهلين المدرّبين والمتعلمين.

وقد أجرت أرامكو العديد من الدراسات مع المورّدين الرئيسيين والعالميين، وحدِّدت ستة متطلبات رئيسة لخلق بيئة عمل متكاملة ومستدامة تضاهي أفضل مراكز الصناعة في العالم، ومن تلك المتطلبات: توفير بنية تحتية متطورة، وخدمات لوجستية من ضمنها ميناء جاف، وتوفير معاهد تدريبية متخصصة في الصناعة، ومجمعات سكنية، وأنشطة تجارية.

​مدينة الملك سلمان للطاقة

22.5 مليار ريال إضافة للناتج المحلي سنويا

350 منشأة صناعية وخدمية جديدة سيتم توطينها

50 كم2 مساحة الموقع

4 مجالات إنتاجية حيوية تستهدفها «سبارك»

1- التنقيب والإنتاج والتكرير

2- البتروكيميائيات

3- الطاقة الكهربائية التقليدية

4- إنتاج ومعالجة المياه


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store