Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأمم المتحدة تأسف لاستمرار أطراف النزاع بجنوب السودان في تجنيد مقاتلين

No Image

A A
أعرب محققو الأمم المتحدة أمس الجمعة، عن أسفهم لاستمرار أطراف النزاع في جنوب السودان في تجنيد مقاتلين على رغم توقيع اتفاق سلام في سبتمبر الماضي. وفي مؤتمر صحافي عقده في العاصمة جوبا، قال بارني أفاكو، عضو لجنة أممية لحقوق الإنسان قام بزيارة للبلاد استمرت أربعة أيام، "ثمة توجه مقلق، هو أن عمليات تجنيد ما زالت مستمرة". وتراجعت حدة المعارك فعلا منذ توقيع اتفاق السلام، لكن رئيسة هذه اللجنة الأممية، ياسمين سوكا، أكدت أن "جميع أطراف" النزاع يواصلون عمليات التجنيد.

وانزلق جنوب السودان إلى الحرب الأهلية في ديسمبر 2013، عندما اتهم الرئيس سلفا كير، نائبه السابق رياك مشار، بالتحضير لانقلاب. وأسفر النزاع الذي اتسم بالفظائع العرقية واستخدام الاغتصاب سلاح حرب، عن مقتل أكثر من 380 ألف شخص، كما تفيد دراسة حديثة، ودفع أكثر من أربعة ملايين من سكان جنوب السودان، أي ما يناهز ثلث السكان، إلى الفرار. وينص اتفاق السلام الموقع في سبتمبر، بالإضافة إلى وقف لإطلاق النار، على أن يوقف أطراف النزاع عمليات تجنيد مقاتلين جدد.

وأكد أفاكو أن الأسباب التي تدفع المجموعات المسلحة إلى تجنيد مقاتلين ليست واضحة. وتحدث عن "تحضير لاستئناف القتال" أو عن "تكتيك" يهدف إلى تضخيم صفوف المقاتلين للاستفادة من القسم الأكبر من مبالغ التعويض المقررة في برامج التسريح. وفي إطار اتفاق السلام، من المقرر أن يعود مشار إلى جوبا في مايو، بعد نحو ثلاث سنوات من فراره من العاصمة التي كانت تشهد آنذاك معارك عنيفة أدت إلى سقوط اتفاق سلام سابق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store