Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مواطنون يستغربون الصرف لسنوات على حديقة الحيوانات المغلقة بجدة

مواطنون يستغربون الصرف لسنوات على حديقة الحيوانات المغلقة بجدة

الأمانة: 3 أسباب تعرقل الافتتاح أبرزها «تداخلات الصكوك»

A A
استغرب عدد من أهالي جدة صرف الأمانة مبالغ مالية على حديقة الحيوان بحي المتنزهات ما بين صيانة وإعاشة على الرغم من أن الحديقة مغلقة منذ سنوات ولا يستفيد منها الزوار وسكان جدة، مضيفين أن الإنفاق على الموقع بالتزامن مع إغلاقه يدخل في باب الهدر المالي. من جانبها كشفت أمانة محافظة جدة عن 3 أسباب تعرقل افتتاح الحديقة تشمل وجود تداخلات ملكية مع صكوك عدد من المواطنين، إضافة إلى أن الأقفاص الموجودة حاليًّا لا تتناسب مع طبيعة بعض الحيوانات، كما أن الحديقة بحاجة إلى تأهيل وصيانة وإعادة إنشاء وجاري العمل لتخصيص أرضٍ لذلك في وقع بديل.

وقال سليمان الشهري: عند إغلاق أمانة جدة لحديقة الأنعام بشارع التحلية قبل سنوات أكدت أنها سوف تقوم ببناء حديقة حيوانات بمواصفات عالمية بجنوب جدة ولكن كل هذه التصريحات لم تتحقق، وحديقة الحيوان بحي المنتزهات هي الأخرى مغلقة منذ سنوات ومصير الحيوانات الموجودة بداخلها مجهول، كما أن وجودها في الوضع الحالي يضر بالأحياء المجاورة من حيث الروائح وانتقال بعض الأمراض التي تصيب الحيوانات إلى جانب عدم وجود مداخل ومخارج للسيارات في المنطقة.

أما سلطان البقمي فقال إن إغلاق حديقة الحيوان بحي المنتزهات في وجه الزوار منذ عدة سنوات علامة استفهام كبيرة ويثير التساؤلات حول عدم استغلال هذه الحديقة لتكون موردًا ماليًا مهمًا بحيث يتم طرحها للاستثمار وتحقيق عائد مالي للأمانة، ولا أعلم لماذا تصر الأمانة على إبقاء بعض الطيور وتنفق على الحديقة الملاييين سنويًا وهي مغلقة.. فلماذا الإغلاق والإنفاق طالما أنها غير مهيأة وغير مكتملة ولماذا لا تطرح للقطاع الخاص لتشغيلها، وأضاف أن صيانة وإعاشة الحيوانات في الحديقة وصرف ملايين الريالات يعتبر هدرًا بما أن العائد صفر.

من جانبها أوضحت أمانة محافظة جدة من خلال مركزها الإعلامي لـ»المدينة» أنها وقعت في شهر محرم لعام 1440هـ عقدًا جديدًا مدته 36 شهرًا يشمل أعمال الصيانة والنظافة والإعاشة والرعاية البيطرية والزراعة بقيمة 9 ملايين ريال وجاري العمل على ترسية المشروع على المقاول والتوقيع على محاضر الاستلام والتسليم للموقع، مضيفًا أن الحيوانات الموجودة يبلغ عددها 117 ما بين حيوانات وطيور، ويوجد طبيب بيطري داخل الحديقة يباشر جميع أعمال الرعاية البيطرية، ويتم تقديم التغذية لكل حيوان.

وأضاف أن الحديقة مغلقة وهي غير جاهزة لاستقبال الجمهور، وبحاجة إلى إعادة تطوير وإنشاء وبناء؛ لتكون مناسبة لاستقبال مرتاديها، كما تتطلب إجراءات ضرورية لحماية الزوار عند فتحها.

كما أن مسألة فتح الحديقة لم يتقرر بعد كونها تحتاج لمشروعات صيانة وتأهيل لا يشملها العقد الحالي، وفي حال معالجة الملاحظات سيتم النظر في إمكانية فتحها للزوار، مضيفًا أنه تم تنفيذ مشروعات صيانة دورية سابقة لموجودات الحديقة من أرصفة وطرق وجلسات، إلا أنها غير كافية.وعن أسباب إغلاق الحديقة طوال السنوات الماضية وعدم استثمارها بالشكل المطلوب، وإهدار ملايين الريالات في صيانتها، بيَّن المركز الإعلامي، أن الموقع الحالي لحديقة الحيوان عليه تداخلات ملكية مع صكوك عدد من المواطنين، وهذا الأمر يعيق طرح المشروع للاستثمار، وأضاف أن الأقفاص الموجودة حاليًّا لا تتناسب مع طبيعة الحيوان، وهي بحاجة إلى إعادة إنشاء وجاري حاليًّا تخصيص أرضٍ لإقامة مشروع إنشاء حديقة حيوان (مشروع استثمار) ويطرح قريبًا في منافسة عامة. هذا واطلعت «المدينة» على جدول بأعداد الحيوانات في الحديقة يشمل 23 نوعًا.

3 معوقات لافتتاح حديقة الحيوان
  • وجود تداخلات ملكية مع صكوك لمواطنين.
  • الأقفاص الموجودة لا تناسب طبيعة الحيوان.
  • الحديقة بحاجة إلى تأهيل وصيانة وإعادة إنشاء.


بلدي جدة يلوذ بالصمت

«المدينة» بدورها اتصلت برئيس المجلس البلدي عبدالله المحمدي للاستفسار منه حول موقف المجلس من وضع حديقة الحيوان بحي المنزهات وهل سبق للبلدي أن قام بمناقشة هذه القضية وفتح ملف أسباب إغلاق الحديقة في أحد اجتماعاته في الدورة الحالية أو الدورات السابقة، ورد رئيس البلدي بأنه سيتم التواصل معنا والرد على استفساراتنا حيث تم إرسالها عبر الواتساب بتاريخ 27 نوفمبر المنصرم، ولم يتم الرد حتى إعداد هذا التقرير.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store