Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مواطنون: فواتير فلكية لـ«مياه مالحة» بخيبر

مواطنون: فواتير فلكية لـ«مياه مالحة» بخيبر

«الإدارة» تعترف بـ«الأملاح».. وأخصائي يحذر من القلب والكلى

A A
شكا مواطنون في محافظة خيبر من إيصال مياه مالحة لمنازلهم لحقها وصول فواتير بأرقام فلكية تجاوز بعضها 2400 ريال، فيما اعترفت الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة المدينة المنورة بأن المياه التي تم توصيلها للمنازل في محافظة خيبر تعتبر «أملاحها عالية»، وأشارت إلى ترسية مشروع لإنشاء محطة تنقية.

وشكا سلطان عيادة العنزي معاناته من إيصال المياه المالحة لمنزله وصدور الفاتورة بمبلغ «1400» ريال دون الاستفادة من الخدمة المقدمة، وقال إنه يلجأ إلى شراء المياه من شركة التحلية الخاصة على حسابه الشخصي، وأشار العنزي إلى أن هذه المياه المالحة قد تضر بصحته وصحة أبنائه مبيِّنًا أنهم يستخدمونها للغسيل فقط.

أما محمد الخيبري فأشار إلى صدور فاتورة مياه بمبلغ «2444» ريالًا مقابل خدمة مياه مالحة، وطالب الخيبري الجهات الرقابية والمعنية بالوقوف على هذه المعاناة وإيجاد حلول عاجلة.

من جانبها أوضحت الإدارة العامة للمدينة بمنطقة المدينة المنورة بأنها نفذت منظومة شبكة مياه لجميع أحياء مدينة خيبر وبلغت نسبة التغطية 85%

تتغذى من الآبار بالمحافظة التي تعتبر «أملاحها عالية « لكن ضمن نطاق الحد المسموح به للمواصفات القياسية الخليجية لمياه الشرب. وأشارت إلى أنه لمعالجة ارتفاع الملوحة تم ترسية مشروع إنشاء محطة تنقية مياه الآبار بحافظة خيبر لتحسين جودة المياه التي يتم ضخها من خلال الشبكة، ويجري حاليًا إلغاء نظام المناوبات وضخ المياه للشبكة على مدار «24» ساعة على مدى أيام الأسبوع.

أما عن ارتفاع المبالغ الفواتير فقالت إن المديرية العامة لخدمة المياه تتيح حق الاعتراض على قيمة الفاتورة عن طريق البوابة الإلكترونية وسيتم الكشف على العداد للتأكد من صحة الفاتورة وسلامة العداد.

أبو طالب: زيادة الأملاح تسبب أضراراً بالغة لأعضاء الجسم

أوضح الدكتور الدكتور محمود أبو طالب أخصائي الباطنية أن 60% من جسم الإنسان يتكون من ماء وينصح بشرب ما لا يقل عن 2-3 لترات ماء يوميًا، وأشار إلى أن نقص نسبة الأملاح في الماء عن الحد المسموح به ضار بصحة الإنسان كما أن زيادة هذه النسبة عن الحد المسموح به لها أضرار بالغة أيضًا على جميع أعضاء ووظائف الجسم كالكلى والقلب، مثلًا زيادة نسبة الصوديوم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واعتلال بوظائف القلب كما أن زيادة أملاح الكالسيوم قد تؤدي إلى حصوات بالكلى. وأردف بأن للمياه الصحية للشرب «8» معايير.

​8 معايير للماء الصالح للشرب
  1. أن يكون نقيًا بلا طعم ولا لون ولا رائحة.
  2. الخلو من أي شوائب أو مركبات عضوية أو غير عضوية.
  3. الخلو من الملونات البيلوجية كالجراثيم والميكروبات.
  4. أن يحتوي على عناصر وأملاح معدنية بنسب محددة.
  5. الخلو من المصادر الثقيلة كالرصاص والزئبق.
  6. ألا ترتفع نسبة المواد الذائبة عن حد معيَّن.
  7. أن يكون متعادلاً غير حمضي أو قاعدي.
  8. نسبة الأكسجين الذائبة فيه عند درجة 25 م بين 8 ملجم / لتر ونسبة ثاني أكسيد الكربون عند نفس الدرجة بين 2-3 ملجم / لتر.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store