Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بعد السبت الأسود.. ماكرون: شكرًا للشرطة

بعد السبت الأسود.. ماكرون: شكرًا للشرطة

A A
في أول تعليق له على الجولة الرابعة من احتجاجات أصحاب «السترات الصفر» التي وُصفت بالأعنف، وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشكر لقوات الشرطة الفرنسية، وقال ماكرون في تغريدة له عبر «تويتر»: «إلى جميع قوى النظام المعبأة اليوم، أشكركم على الشجاعة والمهنية الاستثنائية التي أظهرتموها».

وكان الرئيس الفرنسي تحدث مازحًا خلال زيارة للدانمارك الصيف الماضي عن هؤلاء الفرنسيين «العنيدين في مواجهة التغيير»، الذين يريد تحفيزهم.

توقيف 1723 شخصاً

من المفترض أن يعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قريبًا إجراءات جديدة في مواجهة هذه الأزمة الاجتماعية، التي تشكل امتحانًا لولايته الرئاسية.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية: إن نحو 125 ألف متظاهر شاركوا السبت في التحرك في فرنسا، وتم توقيف 1723 شخصًا، موضحة أن أعمال عنف سجلت لكن بنسبة أقل من السبت السابق.

وصرح رئيس الوزراء الفرنسي أدوار فيليب أنه «حان وقت الحوار». وأضاف: «أصبح علينا إعادة نسج الوحدة الوطنية» التي تعرضت لهزة في هذا التمرد الشعبي غير المسبوق.

وصية ترامب لماكرون: تخلص من اتفاقية باريس للتغير المناخي

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس، على الاشتباكات بين الشرطة ومحتجي «السترات الصفراء» في باريس، قائلا «ربما حان الوقت للتخلص من اتفاقية باريس بشأن التغير المناخي». وقال في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: «يوم حزين وليلة حزينة للغاية في باريس.. ربما حان الوقت لإنهاء اتفاقية باريس السخيفة والمكلفة للغاية وإعادة الأموال إلى الناس على شكل خفض الضرائب». وأضاف: أن الولايات المتحدة كانت دائما سبّاقة في هذا السياق، وكانت الدولة الوحيدة التي انخفضت فيها الانبعاثات العام الماضي.

وغرد ترامب عبر «تويتر» أيضا قائلا: «اتفاق باريس للمناخ لا يعمل كثيرا لصالح باريس بدليل الاحتجاجات وأعمال الشغب في جميع أنحاء فرنسا، الناس لا يريدون أن يدفعوا مبالغ كبيرة من المال، خاصة لدول العالم الثالث التي تدار بطريقة تثير الشكوك، بحجة حماية البيئة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store