Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مبادرة غريفيث: انسحاب الميليشيات من الحديدة والموانئ

مبادرة غريفيث: انسحاب الميليشيات من الحديدة والموانئ

A A
قدم المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفثس مبادرة للفريقين المتحاورين في مشاورات السلام بالسويد. وتقضي المبادرة بانسحاب الميليشيات من مدينة الحديدة وموانئها، والصليف ورأس عيسى. وقالت الحكومة إنها ستتعاطى بإيجابية مع الجوانب الإنسانية وما يخدم المواطنين، وفي الوقت ذاته عدم التفريط بالسيادة، أو الانتقاص منها. وأضافت المصادر الحكومية، أن هناك مؤشرات إيجابية بشأن رفع الحصار عن تعز.

3 لجان للأسرى

فيما يتعلق بملف الأسرى تم تشكيل ثلاث لجان رئيسة، الأولى تتولى تبادل جثامين قتلى الطرفين. والثانية الترتيب لتبادل الأسرى، وتم الاتفاق على تجميع أسرى ومعتقلي الشرعية لدى الميليشيات في صنعاء، ونقلهم جوًّا إلى مطار سيئون في حضرموت، وكذلك تجميع أسرى الميليشيات في سيئون ونقلهم جوًّا إلى صنعاء، وذلك بإشراف ومشاركة أممية ومن الصليب الأحمر الدولي. أما اللجنة الثالثة فستبدأ العمل لاحقًا للتحقيق في ملفات المفقودين، ومن ثم الإفراج عن أي عناصر معتقلة عند أي من الطرفين، لم تُقدم أسماؤهم في الكشوفات التي جرى تبادلها.

مبادرة تعز

أما بخصوص تعز فالمناقشات تتركز على رفع الحصار بشكل نهائي وانسحاب الميليشيات من المداخل الرئيسة الغربية والشرقية للمدينة، في حين يطرح الجانب الحوثي إمكانية فتح ممرات فقط. وتوقعت مصادر في المفاوضات أن يتم خلال الـ48 ساعة القادمة تبادل الإفراج عن 200 أسير من كل طرف دفعة أولى كبادرة حسن نية، في حين يطالب الوفد الحكومي البدء بالإفراج عن القادة الأربعة المشمولين في قرار مجلس الأمن 2216، يتقدمهم وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store